اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

التأمين الصحي على الأسنان ..وهذه الملاحظات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/01/24 الساعة 00:11
مدار الساعة,اعلانات,مال,صورة,بانوراما,جلسات,يعني,نقابة,منح,

ما زالت بطاقات الدفع المسبق للعلاج لدى بعض مراكز وأطباء الأسنان تثير جدلا واسعا بين اوساط المواطنين والأطباء حيث لا يلتزم بعضها بتقديم الرعاية السنية المطلوبة ولا تلتزم بالاعلانات التي تصدرها عن التخفيضات لمشتركي التأمين عبر الدفع المسبق ويقع المواطن فريسة ولقمة سائغة نتيجة ذلك.
المواطن يدفع خمسة وعشرين دينارا الى أربعين دينارا سنويا، تعتبر بمثابة اشتراك مقابل حسومات مجزية عند طلب المعالجة السنية لكن العديد ممن يقومون بهذه المعالجة هم من الاطباء حديثي التخرج ولا يملكون اية خبرات عملية ويتقاضون رواتب ضئيلة قد لا تزيد على مائتي او ثلاثمائة دينار شهريا.
من ناحية اخرى لماذا يجب علينا ان نلجأ الى اسلوب التجربة والخطأ ونبدل عددا من اطباء اسنان حتى نعثر على الطبيب الكفؤ ، فقد وردتني رسالة يقول مرسلها: حدث معي التهاب وتسوس بأحد الاضراس في الجهة اليمنى فذهبت الى اول طبيب وكان تشخيصه انها حساسية فقط ويلزمني استعمال معجون خاص ووسائل للمضمضة مع فرشاة خاصة وكان سعر معجون الاسنان 14 دينارا والفرشاة 6 دنانير.
طبعا لم يكن الحل في هذه الوصفة فذهبت الى طبيب آخر واخذت معي صورة بانوراما اجريتها لدى مركز اشعة فإذ بالطبيب يمسك بصورة الاشعة بالمقلوب ويشرح لي عن الجهة اليسرى على انها اليمنى وعلى ضرس خطأ الى ان نبهته بأن صورة الاشعة تحمل الرمز ز و ج للتمييز بين الجهات وانه يمسكها خطأ ولم يعرف ماذا يقول وبالطبع لم اكمل العلاج لديه.
فذهبت بعدها الى الطبيب الثالث والذي جعلني ارجع اليه اربع جلسات وهو يحفر ويعمل بالضرس على انه ينزع التسوس وينزع العصب ووضع حشوة دائمة والتي سرعان ما انخفضت وتغيرت معالمها وعاد الالتهاب والالم كما كان؛ ما يعني انه لم ينزع العصب ولم يعالج الالتهاب تماما والان اجد نفسي ابحث عن الطبيب الرابع والذي آمل ان اجد عنده العلاج المناسب هذه المرة.
لذلك اقول اين انت يا نقابة اطباء الاسنان؟ لماذا لا يتم عمل فحص دقيق لهؤلاء الاطباء قبل منحهم الاجازة؟ ونحن بدورنا نحيل هذا الموضوع الى المسؤولين في نقابة اطباء الاسنان لعلنا نجد جوابا على ما تم طرحه.

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/01/24 الساعة 00:11