اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

«البلقاء التطبيقية» و«قعوار للطاقة»: مشروع توليد الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/01/22 الساعة 14:56
مدار الساعة,الملك,رئيس,نائب,مال,شركات,عالية,معان,الأردن,أعمال,العقبة,اربد,مقبلة,نواب,قانون,

مدار الساعة - وقعت جامعة البلقاء التطبيقية وشركة قعوار للطاقة اتفاقية بناء وتشغيل ونقل الملكية ( BOT) الخاص بمشروع تركيب خلايا شمسية في مزرعة الجامعة بمنطقة حمرة الصحن، باستطاعه قدرها (7) ميغا واط صافي.

وتهدف الإتفاقية التي وقعها مندوباً عن رئيس الجامعة نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الاستاذ الدكتور جمال النسور والمدير التنفيذي للشركة حنا زغلول يوم الإثنين، إلى توفير ما نسبته (60%) من قيم الكهرباء المترتبة على الجامعة.

المدير التنفيذي للشركة حنا زغلول أشار إلى أن شركة قعوار للطاقة تعد من الشركات الأولى محليا ومن اكبر الشركات على الصعيد الوطني وإنها بنت اسمها وسمعتها في السوق الوطني من خلال العديد من المشاريع التي تنفذها والجودة والخدمة والصيانة لهذه المشاريع المتخصصة في إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية .وأضاف أن الشركة تشعر بفخر كبير ودرجة عالية من المسؤولية تجاه توليها مهمة إنشاء هذه المحطة الشمسية)، مؤكداً على استعداد الشركة لإنجاز المشروع بحسب المدة المتفق عليها مع الجامعة بكفاءة وجودة عالية وفق احدث المعايير العالمية في هذا المجال.

مشيرا الى ان الشركة قامت بتنفيذ مشاريع كبرى وعلى رأسها مشروع شمس معان لتوليد وإنتاج الطاقة الكهروضوئية، والذي وضع الأردن على الخريطة العالمية للطاقة المتجددة، مما أسهم في جذب الاستثمارات والتقنيات والمعرفة إلى المملكة، وقد تم تدشينه برعاية ملكية سامية أواخر العام الماضي. كما وتعد من أكبر الشركات بحجم أعمالها وكوادرها من مهندسين وفنيين في المنطقة.

بدوره بين نائب رئيس الجامعة الدكتور النسور، أن جامعة البلقاء التطبيقية، وبتوجيه من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي تولي موضوع الطاقة جل اهتمامها، وتسعى لتخفيض الكلف المترتبة على الجامعة إثره ، مشيرا انه وخلال فترة الخمس سنوات لبدء المشروع ستنخفض فاتورة الكهرباء على الجامعة حوالي 60% ، وبعد هذه الفترة التي ستنتقل بموجبها هذه المحطة إلى ملكية الجامعة بالكامل وستصبح فاتورة الكهرباء على الجامعة صفر دينار كقيمة أثمان طاقة كهربائية.

كما أشار النسور إلى أننا حين نتحدث عن فاتورة الكهرباء لجامعة البلقاء التطبيقية فإننا نتحدث عن الفاتورة الإجمالية للجامعة بكافة كلياتها المنتشرة على ارض المملكة من العقبة جنوبا إلى اربد شمالا.

ولفت إلى أن الجامعة حصلت مؤخراً على المركز الأول محلياً والثاني عربياً في تصنيف الجامعات الخضراء، مشدداً على أهمية المشروع في تحقيق التنمية المستدامة وسيكون بمثابة مختبر عملي كبير لطلبة الجامعة في التخصصات ذات العلاقة بالطاقة المتجددة والتخصصات الهندسية .

وأكد أن هذه الاتفاقية تأتي كخطوة من ترجمة الخطة التنفيذية للجامعة في إدارة مواردها وترجمة مبدأ الاعتماد على الذات الذي تسعى لتحقيقه خلال الأعوام القليلة المقبلة.

حضر توقيع الاتفاقية الأساتذة نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات في المركز ومدير العطاءات ومدير اللوازم المركزية ومدير الدائرة القانونية والدكتور اسماعيل نبهان مدير الهندسة والتصميم في شركة قعوار للطاقة .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/01/22 الساعة 14:56