اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

«المهندسين» تلتقي «الكهرباء الوطنية» لبحث التعاون المشترك (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/01/20 الساعة 18:26
مدار الساعة,نقيب,الأردن,نقابة,نائب,شركات,رئاسة الوزراء,الاردن,اقتصاد,اردن,

مدار الساعة - قال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي إن النقابة تعمل من خلال 1500 متطوع ومتطوعة لرفع سوية المهنة والمهنيين كما تشارك مع كافة اللجان الفنية في الدولة الأردنية وفي كافة المجالات.

وأكد خلال لقائه مديرعام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة مساء الأحد في مقر الشركة بحضور نائب النقيب المهندس فوزي مسعد ورئيس مجلس شعبة الهندسة الكهربائية الدكتور مالك العمايرة والامين العام للنقابة المهندس محمد ابوعفيفة، ان التحدي الأول الذي يواجه الدولة والنقابة كجزء منها هو البطالة والتدريب والتشغيل، موضحا ان 12 الف خريج هندسة ينتسبون للنقابة سنويا، تبذل النقابة جهود مضنية من أجل فتح آفاق تدريب وتشغيل لهم.

وأضاف المهندس الزعبي ان النقابة تسعى من خلال لقاءاتها مع الجهات الحكومية المختلفة لخلق برنامج تدريب وتشغيل وطني من خلال استثمار الصناديق الوطنية التي تدعم التدريب والتشغيل وتوحيد جهودها لتحقيق تقدم في هذا الإطار.

وطالب بان تحتوي العطاءات عند طرحها شرطا مرفقا بوثائق العطاء بأن تكون حصة المقاول المحلي من العطاءات المحالة على الشركات الاجنبية 35% حيث نص على ذلك قرار سابق لرئاسة الوزراء، مما يتيح مجال أكبر للشركات الاردنية والمهندسين الاردنيين للعمل في هذه المشاريع والحصول على الخبرات اللازمة لتصدير الكفاءات الاردنية وتاهيلها.

من جانبه أشار مدير عام شركة الكهرباء ان التحدي الماثل امامنا كشركاء في هذا القطاع هو تاهيل شركات محلية قادرة على المنافسة للحصول على فرصة حقيقية في عمليات الاعمار والمشاريع المختلفة.

واكد المهندس الرواشدة خلال اللقاء ان المهندس الاردني مهندس كفؤ ولديه خبرات ذات مستوى عالي، مشددا على ان الشركة ستقوم بالطلب من الشركات الاجنبية التسجيل في النقابة شريطة ان تسهل النقابة الاجراءات لعدم تعطيل العمل والاستثمار.

الدكتور مالك العمايرة عضو محلس النقابة ورئيس مجلس الشعبة الكهربائية أشار الى الدور الوطني الاقتصادي الذي تقوم به النقابة من خلال مشاريع التدريب والتشغيل والتي منها مشروع التدريب بقصد التشغيل الذي تعمل على اطلاقه الشعبة.

وبين الدكتور العمايرة ان البرنامج طموح ومتكامل ويهدف لتأهيل 600 مهندس خلال عامين وتزويدهم بالمهارات المختلفة كاللغة والمهارات التقنية المطلوبة للعمل في مجالات مطلوبة عالميا مشيرا إلى ان نسبة التشغيل المتوقعة من المتدربين قد تصل 90% وان مدة الكورس التدريبي الواحد هي 4 شهور بساعات تدريبية تبلغ 200 ساعة تدريبية، متمنيا دعم شركة الكهرباء من خلال صندوق الطاقة لتمويل هذا المشروع.

بدوره أوضح الامين العام للنقابة المهندس محمد ابو عفيفة ان النقابة تسعى لتاهيل المهندسين بالخبرات المطلوبة التي تتواءم مع متطلبات سوق العمل، مطالبا شركة الكهرباء الوطنية وهي بيت خبرة اردني ان تساهم في تدريب عدد اكبر من المهندسين في مواقع الانتاج بهدف تشغيلهم، ومشيرا ضرورة الحد من تهرب الشركات الأجنبية العاملة في قطاع الطاقة من التسجيل في النقابة، حيث أن تسجيلهم في النقابة يتيح فرص لتدريب وتشغيل مهندسين اردنيين.






مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/01/20 الساعة 18:26