اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

صوتٌ نشاز

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/01/09 الساعة 00:08
مدار الساعة,الأردن,عمان,منح,قائمة,قانون,قوانين,الأمن,

لا يخفى أن الأردن واحة للتسامح والعيش المشترك والاحترام المتبادل بين مختلف الأديان والمذاهب والاتجاهات، وقد عُبّر عن هذه الحالة الفريدة بعدة مبادرات أطلقها جلالة الملك حفظه الله، مثل: رسالة عمان، وكلمة سواء، وأسبوع الوئام العالمي بين الأديان الذي تبنته الأمم المتحدة. ونظرا لتلك الجهود الملكية التي انعكست في البداية على وطننا الحبيب كنموذج للوئام والعيش المشترك بين أتباع الأديان، منح جلالته جائزة تمبلتون العالمية. هذا هو الطريق الذي تسير عليه البلاد، وهذا هو النموذج الذي نعتز به، ونفاخر به الدنيا كلها، والأصل أن يعزف الجميع على هذه الأوتار ذات اللحن، كي يكون صوتنا جميلا وموحّدا ومنسجما مع صوت جلالة الملك.
وقد وصلتني تغريدة من أحد (الدعاة) في بلدنا، شكلت صوتا نشازا مخالفا لما ذكرنا، وهذا نص تغريدته: (حذار عباد الله، ينشر الكافر الردي، والمبتدع الغوي ما عندهم بذرائع يروج بريقها على العامة مسميات موهمة، ومصطلحات خادعة: وئام الأديان، وسماحة الإسلام، ووسطيته، ومحبة النبي صلى الله عليه وسلم، مواسم البدع، عيد المولد النبوي، وعيد ميلاد المسيح، ومتى عاشت المجتمعات بين كفر مزوّق وهوى منمّق، فلن تقوم لها قائمة).
يعتبر (الشيخ) الوئام والوسطية ومحبة النبي صلى الله عليه وسلم، مصطلحات موهمة وأن ناشرها كافر مبتدع، مؤكدا أن هذا من باب الكفر المزوّق، والهوى المنمّق.
طبعا الكلام لا يحتاج إلى الردّ عليه، لكنني أسأل: كيف يُمكن لمثل هذا (الداعية) الذي يحمل فكرا تكفيريا واضح المعالم والقسمات أن يبث سمومه عبر وسائل التواصل الحديثة بكلّ أريحية، أليس قائل هذا الكلام التكفيري الذي يحض على الكراهية يقع تحت طائلة القانون؟
إن أصحاب هذه الأصوات النشاز ينبغي أن يُلاحقوا ويحاسبوا ضمن القوانين والأنظمة؛ لأنهم ينشرون الفتنة والكراهية والتكفير بين الناس، ولا شكّ أن مظاهر بعضهم، وفصاحة بعضهم الآخر تشكل عوامل جذب لبسطاء الناس، مما يدعوهم لتبني نفس الخطاب المقيت على أنه هو الدين الصحيح، مما سيشكل مجموعة كبيرة من حاملي هذا الفكر التكفيري الظلامي الذي سيقضي على الأمن والسلم المجتمعي ويوقع البلاد فيما لا تُحمد عقباه.

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/01/09 الساعة 00:08