اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

شائعات عالمية: هتلر ما زال حياً وبوتين نادل لصدام حسين

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/17 الساعة 12:33
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - كثيرة هي الشائعات التي تحفل بها وسائل التواصل الاجتماعي، مستقية إياها من معلومات مبتورة كانت قد نشِرت عبر وسيلة إعلامية ما أو عبر منصة إلكترونية جانبت الصواب والدقة.

في ما يلي شائعات عالمية جرى تداولها، على نطاق واسع، كحقائق، ليصار لتفنيدها لاحقاً:

هتلر على قيد الحياة

تداولت وسائل تواصل اجتماعي خبراً مفاده أن الرئيس الألماني أدولف هتلر ما يزال على قيد الحياة، بعمر يناهز 128 عاماً، وأنه يعيش في الأرجنتين.

وذكَرَ متن الخبر آنذاك أن هتلر قد ظَهَرَ للعيان بعد أن أوقفت الأجهزة السرّية التابعة لكيان الاحتلال الإسرائلي مراقبتها للضالعين في المحارق النازية.

انبثق الخبر في الأساس عن موقع https://worldnewsdailyreport.com/، وهو معروف بأخباره الساخرة، كما أنه يُدرِج تنويهاً على صفحته الرئيسة حول أن جميع الأخبار الواردة من نسج الخيال، حتى ما يتعلق منها بشخصيات واقعية.

بوتين يخدم صدام حسين

راجت شائعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي مفادها أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان قد عمِل كنادل، ذات مرة، خلال زيارة للرئيس العراقي الأسبق صدام حسين. وقد أرفق من نشر هذه الشائعة صوراً لنادل أجنبي يشبه بوتين، قائلاً إنه هو حين كان عميلاً أمنياً تابعاً للاتحاد السوفيتي.

تبيّن كذب المزاعم من خلال صورة ثانية يظهر فيها النادل بوضوح، وليتأكد من يتأمل الصورة أنه ليس بوتين، وأن الأخير كان في زمن التقاط الصورة، في العام 1975، خرّيجاً جديداً من جامعة ليننغراد وأنه كان يخدم آنذاك في جهاز أمن الدولة ومن ثم في ألمانيا.

فيديو سرقة أعضاء الأطفال في سوريا

جرى تداول فيديو على نطاق واسع، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ينطوي على زعم أنه ضمن محاولات سرقة أعضاء الأطفال السوريين من قِبل تجّار الأعضاء.

من خلال التدقيق، تبيّن أن تاريخ الفيديو يعود للعام 2015، أثناء محاولة إسعاف طفل أُصيب في أعقاب الهجمة الروسية على إدلب السورية. وبالتدقيق أيضاً في الشعار الموجود على زيّ أحد أفراد الطاقم الطبي، تبيّن أنه يعود لمؤسسة شام الإنسانية.

عُماني تحمله البلالين في عيد ميلاده

تداوَل مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي خبراً قالوا فيه أن عُمانياُ قد ربطَ نفسه بمجموعة من البلالين؛ احتفالاً بعيد ميلاده، وأن الحبال التي حملت الكرسي الذي كان يجلس عليه قد انقطعت، ليُعثَر على جثته بعد مضي أيام.

تبيّن عدم صحة الفيديو؛ ذلك أنه يعود لحملة إعلانية لشركة عقارات في دبي، فيما صورة الجثة التي نسِبت للرجل تعود لسائحة آسيوية لقيت حتفها أثناء محاولتها تسلّق جبل في الإمارات العربية المتحدة.

فتاة أفغانية للبيع

جرى تداول صورة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لطفلة أفغانية تبلغ من العمر تسعة أعوام، قيل إنها جاءت في سياق بيعها.

تبيّن لاحقاً أن الصورة مأخوذة في العام 2011، حين كانت هناك احتجاجات أفغانية حيال الناتو، وأن تلك الفتاة فقدت عائلتها في تلك العملية وليس كما أشيع عن كون من يطوّقونها يرغبون بشرائها.

الصورة تعود لوكالة رويترز، وتظهر في الصور الأخرى جنازة الضحايا الذين قضوا، لكن من استخدمها وظّفها في سياق محاربة زواج القاصرات الأفغانيات.

أكسفورد تلغي ضمائر الذكورة والأنوثة

تداوَلت صحيفتا "ذا إندبندنت" و"ذا تايمز" أن اتحاد الطلبة في جامعة أكسفورد كان قد أهاب بالطلبة استخدام ze عوضاً عن الضميرين he و she؛ لمزيد من الحيادية الجندرية في التعاطي.

استندت "ذا تايمز" لنشرة تزعم أنه جرى تداولها، فيما نفى الاتحاد ذلك عبر بيان له على موقعه الإلكتروني، ما دفع "ذا إندبندنت" لنشر تصحيح الخبر في مادة أخرى.

مرصد أكيد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/17 الساعة 12:33