اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

وزيرة التخطيط تتفقد مشاريع تنموية مولها برنامج تعزيز الانتاجية (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/17 الساعة 12:19
وزير,مدار الساعة,اقتصاد,الاردن,عمان,الأردن,وزارة التخطيط والتعاون الدولي,

مدار الساعة - تفقدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ماري قعوار في محافظة العاصمة مشاريع انتاجية مولتها الوزارة ضمن مشاريع وانشطة برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية لتحسين المستويات المعيشية للمواطنين في المجتمعات المحلية.

وحقق مشروع مركز لمعالجة صعوبات التعلم الذي تنفذه جمعية الغيث الخيرية بحي نزال في بدايته (11) فرصة عمل واصبح الان (35) فرصه لجميع الفروع التي انبثقت عنه والموزعة في طبربور والذراع الغربي والزرقاء.
وقال رئيس الجمعية عايد حماد أنه اصبح للمشروع طلب في كافة التجمعات السكانية لسمعته، ويعمل المشروع على تسهيل معالجة الاعاقات العقلية والاطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم بهذا المشروع، وتم دمج اكثر من (1000) طفل كانوا مصنفين من اطفال صعوبات التعلم في المدارس علماً بان انفاق الاسر عليهم قبل الدمج بحدود (500-600) دينار للطفل والان اصبح الانفاق طبيعي بحدود (100) دينار شهري بمعنى ان الدخل الحقيقي لكل اسرة من هذه الاسر زاد بمقدار (400) دينار مما ترك اثر واسع على النطاق على المجتمع.

وأكد حماد أن هذا المشروع من المشاريع الانتاجية الناجحة الممولة من برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية وعلى مستوى الاردن وله انعكاسات واضحة على المجتمع المحلي ولاقى استحسانا على المستوى الاقليمي حيث اصبح مركزاً للاستشارات والمعالجة احيانا قبل بعض الدول المجاورة ودول الخليج. وأشار الى أهمية رصد المزيد من المخصصات لمثل هذه المشاريع التي تنعكس على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية .

وفي جمعية الشابات المسيحية في عمان افتتحت الوزيرة قعوار مشروع " تطوير وتشغيل مطبخ انتاجي " الذي مولته الوزارة من خلال برنمج رائدات / بالتعاون مع الاتحاد النسائي الأردني.

وقالت رئيسة الجمعية سوسن بشارات أن المشروع يتخصص بالتصنيع الغذائي ويتضمن مطبخ إنتاجي يتخصص بتصنيع المعجنات والحلويات ، ويوفر (4) فرص عمل دائمة للسيدات وبعقود عمل بالإضافة إلى سائق لتوصيل الطلبيات ويتم البيع مباشرة للزبائن حيث تعمل السيدات على تسويق المنتجات عبر العلاقات الواسعة لعضوات الجمعية وكذلك المولات الكبيرة وبعض المطاعم.

وكانت وزارة التخطيط والتعاون الدولي قد قدمت دعما للاتحاد النسائي الأردني العام لتنفيذ 4 مراحل من مشروع تعزيز انتاجية الهيئات النسائية(رائدات) بكلفة 1 مليون و 65 الف دينار حيث تم تشغيل ما لا يقل عن 150 فرصة عمل من خلال 66 مشروعا انتاجيا في معظم محافظات المملكة، ويأتي دعم الوزارة للهيئات النسائية في اطار التمكين الاقتصادي للمرأة والذي افردت الوزارة لهذه الغاية مكون خاص ضمن برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية.

ويهدف برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية الذي تديره وزارة التخطيط والتعاون الدولي الى تحسين المستوى المعيشي للمواطنين والتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمجتمعات المحلية في مختلف مناطق المملكة مع التركيز على المناطق الفقيرة والفئات الاكثر حاجة (الشباب والمرأة)، من خلال تنفيذ حزمة متكاملة من الانشطة والمبادرات والبرامج السنوية الهادفة التي تعزيز التنمية الاقتصادية للمجتمعات المحلية.




مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/17 الساعة 12:19