اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مصر ترفع أسعار “أدوية الفقراء” بنسب تصل إلى 100%

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/17 الساعة 10:08
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - أعلنت وزارة قطاع الأعمال في مصر، اليوم الأحد، عن موافقة وزارة الصحة على تحريك أسعار الأدوية التي تنتجها شركات قطاع الأعمال.

وقال مصدر بوزارة قطاع الأعمال، إن شركات هذا القطاع تنتج نحو 10% من الأدوية الموجودة بالأسواق المحلية والتي يرمز لها بـ”أدوية الفقراء”، مبينًا أن الزيادة الجديدة ستشمل نحو 500 صنف دوائي.

وأضاف المصدر ، أن الزيادة الجديدة ستتراوح بين 50 إلى 100%، مشيرًا إلى أن أسعار تلك الأدوية رخيصة، ولا تناسب كلفة إنتاجها.

“أوراسكوم” المصرية تكشف عن تفاصيل عمليات تطوير منطقة الأهرامات

بوينغ تفتتح أول مصنع للطائرات 737 في الصين وسط حرب تجارية‎

أمين عام نقابة صيادلة مصر، أيمن عثمان، قال إن “الزيادة الجديدة ستشمل كافة الأدوية التي تنتجها شركات قطاع الأعمال والتي تمثل نسبة تتخطى الـ6%”، موضحًا أن “الشركات تنتج أدوية لكافة الأمراض ولكن بأسعار مخفضة “.

وأضاف عثمان ، أن “زيادة أسعار الأدوية كان مطلبًا من نقابة الصيادلة لتخفيض حجم الخسائر التي ضربت هذا القطاع، ودفعت بعض الشركات إلى الإحجام عن إنتاج وطرح الأدوية في السوق المحلي، وكذلك إقبال الشركات الأخرى على تقليل الكميات التي تنتجها من الأدوية”.

ولفت إلى أن شركات القطاع الخاص “استطاعت الاستحواذ على نحو 94% من السوق بعدما نالت ثقة المستهلك وساعدتها وزارة الصحة من خلال الزيادات التي أقرتها مؤخرًا في تطوير نفسها وزيادة عملها بصورة أكبر”.

وأشار إلى أن وزارة الصحة قامت بالموافقة على رفع شركات القطاع الخاص الأدوية الأكثر مبيعًا لديها، ما أثر على المواطن البسيط، كما زاد من نقص بعض الأدوية لعدم اهتمام الشركات بها.

بدوره طالب وكيل نقابة الصيادلة، مصطفى الوكيل، “وزارة الصحة بإعداد دراسة شاملة للزيادة الجديدة قبل إقرارها”، مشددًا على أن “سوق الدواء يحتاج إلى ضوابط لتقليل الهوة بين شركات قطاع الأعمال والشركات الخاصة”.

ودعا الوكيل ، وزارة الصحة لمراعاة المرضى من ذوي الاحتياجات الضعيفة في تلك الزيادة مع مراجعة أسعار الدواء الذي تنتجه الشركات الخاصة أيضًا.

وأبدت جمعية حماية المستهلك تخوفها من الزيادة الجديدة، كونها ستطال أدوية الفقراء في البلاد، داعية إلى ضرورة إشراك المؤسسات المجتمعية في إقرار الزيادة الجديدة لمراعاة المواطنين.

وأعلنت وزارة الصحة في مصر العام الماضي، زيادة أسعار 3 آلاف صنف من الدواء المتداول في السوق المحلية، من بين 12 ألف صنف بنسب تبدأ من 30% وتصل إلى 50%.

وكان قد كشف تقرير صادر عن مؤسسة “IMS” العالمية، ارتفاع مبيعات شركات الأدوية العاملة في مصر خلال 2017، بنسبة 30% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016.

وبلغت مبيعات شركات الأدوية العاملة في مصر 11.5 مليار جنيه (638 مليون دولار) في الربع الأول من العام 2017.

آرم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/17 الساعة 10:08