الرزاز: نأمل من المواطن التعامل بجدية مع منصة «بخدمتكم»

الرزاز: الفريق الوزاري سيكون على اطلاع ومتابعة مباشرة لطلبات المواطنين ومُساءَلاً عن الردود المقدمة.

شويكة: المنصة توفّر للوزراء الأولويات والقضايا الرئيسية التي يعاني منها متلقو الخدمة.

مدار الساعة -  - أطلق رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اليوم الأحد منصة "بخدمتكم" التفاعلية التي تتيح للمواطن إيصال صوته للحكومة من خلال تقديم الأسئلة والاقتراحات وإرسال الشكاوى والإبلاغ عن أية ممارسات تعتبر مخالفات.

وقال رئيس الوزراء خلال اطلاقه المنصة في رئاسة الوزراء اليوم الاحد بحضور نائب رئيس الوزراء ووزير دولة الدكتور رجائي المعشر ووزير الدولة لتطوير الأداء المؤسسي مجد شويكة "اننا نطلق اليوم خدمة جديدة محورية لاولويات عمل الحكومة التي تصب في صميم النهج المختلف الذي تسعى الحكومة لارسائه بسماع صوت المواطنين والتواصل معهم لمعرفة قضاياهم واهتماماتهم والتجاوب معها بطريقة سهلة ومعتمدة".

ولفت الى ان منصة بخدمتكم تعيد تعريف العلاقة بين موظف القطاع العام وواجبه في خدمة المواطن مؤكدا ان "الحكومة منفتحة لاستقبال الشكاوى والاسئلة والمقترحات والابلاغات في حالات الفساد " ونربط انفسنا بمؤشرات اداء ومدد زمنية.

وبيّن أنّ الفريق الوزاري سيكون على اطلاع ومتابعة مباشرة للطلبات التي ترد إلى المنصة، وسيكون مُساءَلاً عن الردود والحلول التي تقدم للمواطن، مشيراً إلى أهم الضوابط والمرتكزات الأساسية التي تقوم عليها المنصة المتمثلة في الشفافية والنزاهة والانفتاح والمساءلة.

وأوضح الرزاز أنّ المنصة تضم 95 جهة حكومية ذات تماس مباشر مع المواطنين لتسهيل تواصلهم معها وايصال صوتهم، مشيراً إلى أنّ المنصة تضم قنوات متعددة وسهلة الاستخدام تناسب جميع شرائح وفئات المجتمع.

ودعا الرزاز المواطنين إلى التواصل مع الحكومة عبر المنصة قائلاً "نريد من كل أردني ألاّ يتردد بالتواصل معنا عبر مختلف قنوات المنصة، والعاملون فيها ملزمون بالرّد والتجاوب وفق الضوابط والأطر الزمنية المحددة"، لافتا الى انها تجربة جديدة والحكومة مصرة على نجاحها.

واشار رئيس الوزراء الى ان ردود وتفاعل الوزارات والمؤسسات الحكومية مع شكاوى ومقترحات المواطنين ستعرض على مجلس الوزراء بشكل شهري ومدى اقتناع المواطن بالردود مؤكدا ان هذا يعزز من القدرة على تقييم اداء المؤسسات كافة.

من جهتها أكدت شويكة ان هذا مشروع وطني لمنصة تفاعلية لسماع صوت المواطن مشيرة الى انه ولاول مرة يتم تجميع انظمة الشكاوى في الوزارات والمؤسسات بمنصة واحدة بما يسهم في التسهيل على المواطنين .

واشارت الى انه تم إطلاق المنصة تجريبياً على مراحل للتأكد من الجاهزية وكفاءة النظام وأداء ضباط الارتباط، وتصويب الملاحظات من خلال التغذية الراجعة، مشيرة إلى استمرار رصد التغذية الراجعة واستقبال المقترحات حولها بهدف تطوير المنصة ورفع كفاءة عملها.

وبيّنت أنّ المنصة توفّر المعلومات اللازمة للوزراء حول الأولويات والقضايا الرئيسية التي يعاني منها متلقو الخدمة، حيث توجد لوحة أمام الوزراء وصانعي القرار تبث مباشرة مؤشرات الأداء ومستوى التفاعل على المنصة.

وأشارت شويكة إلى أنه تم اتباع نهج لترسيخ مفهوم الولاية العامة للوزير ضمن قطاعه حيث يوجد ضابط ارتباط رئيسي في كل وزارة يتابع الطلبات ويوزعها على الدوائر الفرعية حسب الاختصاص.

وأوضحت أنه تم تدريب وتمكين ضباط الارتباط لضمان جودة الردود وكفاءة التعامل مع طلبات المواطنين، بمأسسة ومنهجية محددة في التعامل مع الطلبات التي ترد بما فيها الاقتراحات لغايات الاستفادة منها وتوظيفها في العمل الحكومي، مشيرة إلى أنّ رضا المواطن ومدى استجابة الدوائر الحكومية أساس في تقييم موظفي القطاع العام ودوائرهم.

وحول أبرز الجوانب التطويرية التي ستشهدها المنصة خلال المرحلة المقبلة، قالت شويكة إنه سيتم تطبيق منهجية تحليل البيانات وإدارة المحتوى، وإضافة خدمة "قيّم تجربتك" لتلقي صوت المواطن مباشرة من المركز الخدمي، فضلاً عن وضع قناة خاصة بحقوق الإنسان.

وبيّنت شويكة أنّ المنصة والتي تضم حوالي 200 ضابط ارتباط رئيسي وفرعي تلقت ومنذ انطلاقها التجريبي 5891 طلباً ما بين استفسار واقتراح وثناء وشكوى وإبلاغ عن مخالفات، كما بلغ عدد مرات تحميل التطبيق 4582 مرة.

ومن الجدير ذكره أن المنصة توفر قنوات خاصة يستطيع المواطن التواصل من خلالها تتمثل في تطبيق بخدمتكم المتوفر على App Store و Play Store، والدردشة الذكية (chatbot ) من خلال الماسنجر على صفحة الفيس بوك الخاصة بـ (إدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات/رئاسة الوزراء)، بالإضافة إلى مركز الاتصال الوطني على الرقم 5008080 06، وبوابة الحكومة الإلكترونية www.jordan.gov.jo.

وتم تقديم عرض توضيحي حول اهداف المنصة في المساءلة والشفافية والكفاءة والانتاجية والحد من ممارسات الفساد وقياس رضى المواطنين عن اداء الخدمات المقدمة.

واجابت وزير الدولة لتطوير الأداء المؤسسي مجد شويكة على اسئلة واستفسارات الصحفيين والاعلاميين مشيرة الى انه تم تحديد مدة 48 ساعة للاستجابة لطلب المواطن ليتم بعدها متابعة ملاحظته او اقتراحه.(بترا)


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية