اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

السلط..الرئيس البلغاري يزور سيسامي في علان

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/15 الساعة 20:50
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - امجد العواملة- زار رئيس جمهورية بلغاريا رومن راديف، الذي يزور الاردن حاليا، اليوم السبت، المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط "سيسامي" والذي يقع في منطقة علان بمحافظة البلقاء.

وجال الرئيس البلغاري والوفد المرافق له، في مرافق المركز، واستمع الى ايجاز من مدير عام المركز رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، حول آلية عمل المركز والتكنولوجيا المستخدمة ومراحل البناء وعملية التشغيل.

وابدى الرئيس البلغاري اعجابه بعمل المركز، متمنيا ان يكون هنالك تعاون اكبر بين الاردن وبلغاريا في هذا المجال من خلال نقل هذه التجربة الى دول البلقان.
وقال طوقان، ان من شأن مركز سيسامي، وهو مسارع ضوئي من الجيل الثالث، أن يسهم بدفع عجلة التقدم والنهوض بالأبحاث العلمية في مجالات الطب والصيدلة والفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم المواد وغيرها.

واشار إلى التحديات السياسية والتقنية والمالية التي واجهها فريق العمل على المشروع، مؤكداً أن الإنجاز المتميز تم بفضل الداعمين في الأردن وحول العالم.

يشار إلى أنه تم اختيار الأردن لاستضافة مركز سيسامي من بين خمس دول تقدمت لذلك، حيث بدئ العمل به العام 2003 بعد توقيع اتفاقية الانضمام للمركز مع بقية الدول الأعضاء تحت مظلة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو".

واوضح طوقان ان مركز سيسامي يضم ثلاثة مسارعات نووية يتم فيها تسريع إلكترونات إلى طاقة 5ر2 بليون الكترون فولت، حيت ينتج عنها ضوء شديد الكثافة هو ضوء السنكروترون.

وتم بناء مركز سيسامي بتكلفة تتجاوز 120 مليون دولار، وقدمت الدول الأعضاء في المركز الجزء الأكبر منها، إضافة إلى الدعم الذي قدمه الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأوروبية مثل ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا.

وبين طوقان انه تم الان تشغيل خطين من خطوط الاشعاع هما خط الاشعة السينية وخط الاشعة تحت الحمراء حيث قامت فرق علمية من الدول الاعضاء في المركز بإجراء 23 تجربة علمية باستخدام هذين الخطين في الفترة من تموز الماضي الى نهاية العام الحالي علما بانه تم تقديم 103 بحوث لتمكينها واجراء هذه التجارب في العام المقبل 2019.

وقال ان المفوضية الاوروبية تبرعت بستة ملايين يورو لانشاء خط اشعة جديد "اشعة مقطعية" كما تبرعت هيئة البحوث الالمانية "هيلم هولدز" لانشاء خط اضافي للاشعة السينية الناعمة بكلفة 5ر3 مليون يورو.

وكان الأردن خصص قطعة أرض لإقامة المركز عليها، كما تكفل أيضا بتشييد المبنى، إلى جانب تقديم مساهمات مالية لبناء المسارعات تجاوزت عشرة ملايين دولار.

واشار الدكتور طوقان الى ان كلفة الفاتورة الشهرية للكهرباء في المركز بلغت نحو 180
الف دينار، مبينا انه يتم العمل حاليا على انشاء محطة للطاقة الشمسية للتخفيف من هذه الكلفة، وإنشاء مبنى للضيافة للمركز بقيمة 5ر1 مليون يورو كمنحة من الحكومة الايطالية.(بترا)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/15 الساعة 20:50