اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

«تكنولوجيا المعلومات» يُسلم توصياته للرزاز: الابتعاد عن «الأرخص المطابق»

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/11 الساعة 12:51
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

التوصية بالابتعاد عن أسلوب "الارخص المطابق" في العطاءات الحكومية

احترام الملكية الفكرية للشركات وعدم ارغامها على تسليم "Source Code"

تجديد الكفالات او كلفة فرق تغيير الأسعار يؤدي لكلف عالية على الشركات

مدار الساعة - أرسلت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج" التوصيات الخاصة بتحسين نظام العطاءات الحكومية الخاصة بقطاع تكنولوجيا المعلومات الى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز.

وكان الرزاز قد طلب من جمعية انتاج خلال الاجتماع الذي انعقد مؤخرا مع ممثلي قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإعداد التوصيات اللازمة لتحسين نظام العطاءات الحكومية، لاسيما وان العديد من الشركات القطاع انتقدت آلية عمل العطاءات الحكومية.

واوصت الجمعية بتطوير نموذج "الاتفاقية غير قابلة للتعديل" للتناسب مع العطاءات المطروحة وفتحها للمناقشة او التعديل واعتماد العرض الفني للشركة المحال عليها كمرجع أساسي مع الاتفاقية والذي تم الموافقة عليه عند التقييم والاحالة.

ودعت الجمعية في توصياتها الى التغيير والابتعاد عن أسلوب "الارخص المطابق" الا في حالات شراء الأجهزة البسيطة والمحددة واعتمدا الاليات الحديثة والملائمة لطرح عطاءات تكنولوجيا المعلومات والتي تعطي أهمية عالية واولويات للشركات ذات المؤهلات الأعلى والخبرات المعينة المطلوبة لنجاح المشاريع والقدرة المالية في على التنفيذ.

أكدت على أهمية اثبات وجود الشركات الاستراتيجية المطلوبة مع الشركات العالمية مما يميزها ويعطيها درجات اعلى من الشركات الأخرى التي لا تمتلك المؤهلات اللازمة والحيوية لإنجاح المشروع وان كانت أسعارها اقل.

واعتبرت الجمعية ان هذه الإجراءات تُقلل من إعادة الطرح او الاحالات الخاطئة على شركات اما أخطأت بالتسعير او تجهل أهمية المشروع وغير مؤهلة للتسعير الصحيح وافشال المشروع.

ودعت الى تغيير آلية الدفع الوحيدة المعتمدة وهي 100 بالمئة بعد التسليم النهائي واستبدالها بحلول دفعات يعكس مراحل تنفيذ المشروع والتي أصلا مدعومة بكفالات حسن تنفيذ.

وشددت "انتاج" في توصياتها على الابتعاد عن التأخيرات غير المبررة في تشكيل لجان تحضير وثيقة العطاء او لجان دراسة العطاء مما يتسبب بتكاليف إضافية نتيجة إعادة الطرح المتكرر.

وأكدت على ان التأخيرات غير المبررة عند تعيين او خلال عمل لجان الاستلام للعطاء وخاصة عند الاستلام النهائي يؤدي الى تكاليف عالية على الشركة المحال عليها مثل: تجديد الكفالات او كلفة فرق تعيير الأسعار او تكلفة حجز الكوادر او التمويلات بسبب تأخير الاستلام او تأخير الدفعات وكله يؤدي الى خسائر مادية عالية.

ودعت الى إقرار حق الشركة المحال عليها بطلب التعويضات من المؤسسات الحكومية التي لا تلتزم بالاتفاقيات الموقعة وتتأخر بالاستلام وتكلف الشركات مبالغ غير مبررة.

وشددت على ضرورة احترام الملكية الفكرية للشركات المحلية وعدم ارغامها على تسليم "Source Code" للبرمجيات التي تم تطويرها واعتماد مبدأ Escrow Agreement لحماية مصالح الدوائر الحكومية.

ونادت الجمعية باعتماد الطرق الالكترونية الحديثة للمراسلات وعدم الاكتفاء بالهاتف او الفاكس، لكن اعتماد البريد الالكتروني الرسمي للدوائر او بريد الكتروني مخصص لكل عطاء كبير ومهم.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/11 الساعة 12:51