اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

فتح باب الترشح لجائزة «شومان لأدب الأطفال» 2019

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/11 الساعة 11:03
مدار الساعة,منح,صورة,الفائزين,الأردن,البنك العربي,

مدار الساعة - أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم الأربعاء، عن فتح باب التقدم للدورة الثالثة عشرة لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال لعام 2019، وموضوعها "رواية الخيال العلمي للفتيان والفتيات"، مبينة أن آخر موعد لقبول طلبات الترشح هو نهاية شهر آذار (مارس) المقبل.

وتمنح الجائزة مرة كل عام في مجال أدب الأطفال في واحد من الفنون الأدبية التالية: "القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي للأطفال"، وتتألف من شهادة باسم الفائز والموضوع الذي فاز به ودرع يحمل اسم وشعار الجائزة، بالإضافة إلى مبلغ مقداره (18) ألف دينار، موزع كالتالي: المرتبة الأولى: 10 آلاف دينار، المرتبة الثانية: (5) آلاف دينار، أما المرتبة الثالثة: (3) آلاف دينار.

ويشترط، أن تكون الأعمال المقدمة للجائزة لهذا العام باللغة العربية الفصيحة الميسرة، وأن تحاكي الفئة العمرية (12-18) سنة، وأن يقدم عمل واحد فقط، وأن لا يتجاوز عدد الكلمات (30) ألف كلمة، وأن يقدم العمل بنوع الخط Arial بنط 14، بينما تستبعد الأعمال التي تقدم خارج الموضوع المحدد. وتستند معايير تقييم الأعمال على اللغة والأسلوب، المحتوى والأفكار، التجديد والإبداع، أصالة العمل.

كما يشترط أن يكون المتقدم للجائزة عربي الجنسية أو من أصل عربي، حيث يقبل الترشح للجائزة من المتقدمين أنفسهم، على أن لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة، كما يشترط في النص أن يكون أصيلاً وغير منشور سابقاً سواء في الصحف او الدوريات أو عبر المواقع الإلكترونية أو غيرها، وأن لا يكون مقدماً لجائزة أخرى أو فائزاً بجائزة سابقاً.

أمين سر الجائزة عبد الرحمن المصري بين أن الخيال العلمي الموجه للفتيان والفتيات هو فن أدبي متخيل يعتمد على حقائق علمية ورؤية تنبؤية لأحداث يمكن أن تكون في المستقبل كما يراها كاتب الرواية.

ويحق للمؤسسة، بحسب المصري، نشر وإنتاج الطبعة الأولى من الأعمال الفائزة، ولا تلتزم المؤسسة بإعادة الأعمال المقدمة سواء فازت أم لم تفز.

وبينت المؤسسة أن ألية التقدم متاحة من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للمؤسسة (www.shoman.org)، والاطلاع على الشروط الخاصة للتقدم بجائزة أدب الأطفال، وإنشاء حساب مستفيد على النظام الإلكتروني، وإدخال البيانات الشخصية ومعلومات الاتصال والعنوان، وتحميل المرفقات المطلوبة التالية: صورة عن البطاقة الشخصية أو جواز السفر، وملخص للسيرة الذاتية، بالإضافة إلى العمل المقدم للجائزة بالشروط أعلاه، حيث يشترط عدم وضع اسم المشارك على النسخة الإلكترونية، كما يرجى إرفاق صورة عن الإقرار موقعة.

فيما ستعلن المؤسسة عن أسماء الفائزين بالجائزة بالوسائل المناسبة، خلال شهر أيلول (سبتمبر) 2019، ويقام حفلا للاحتفاء بالفائزين خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر).

يشار إلى أن المؤسسة شومان تعمل منذ العام 2006 على تنظيم هذه الجائزة السنوية للأدباء في الوطن العربي وحول العالم، حيث ترشح للجائزة حتى الآن 1874 مرشحاً شاركوا في الجائزة من عشرين دولة عربية وسبع عشرة دولة غير عربية، وكانت الدول الأكثر مشاركة الأردن، مصر، الجزائر، فلسطين وقد فاز بالجائزة اثنان وثلاثون كاتباً وكاتبة.

أما "شومان"؛ فهي ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية، وهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/12/11 الساعة 11:03