اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

«ازدواجية معايير» ... مزدوجة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/11/24 الساعة 00:36
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

تناصب عواصم عربية وازنة، جماعات الإخوان المسلمين أشد العداء، وهذا شأنها، وافقناها الرأي أم خالفناه ... لكن حملاتها على الجماعة الإسلامية الأكثر تنظيماً والأكثر حضوراً على الساحة العربية طوال تسعين عاماً، تتميز بقدر ظاهر من «الازدواجية» ... الإخوان شرٌ مستطير في بلدانهم، وهم كذلك في بلدان أخرى.

بيد أنهم «حلفاء» موثوقون في الحرب، يلقون الدعم والإسناد، وهم – الإخوان - أعضاء فاعلون في برلمانات دول، ويدعمون حكومات بلادهم وسياساتها الداخلية والخارجية وإن بتحفظ.

الازدواجية في الجماعة الإخوانية ذاتها، فهي مضروبة بهذا الداء كذلك ... تجدهم في دول عدة، ينصابون النظام في مصر أشد العداء، وهم حلفاء موثوقون لأنظمة وحكومات، تعد حليفة وشريكة للرئيس عبد الفتاح السيسي ...

يصنفون إخوان بلدانهم جماعة إرهابية، ويحكمون على منتسبيها بأغلظ العقوبات وأشدها، بيد أنهم يديرون وساطات مع فرعها الفلسطيني ممثلاً بحركة حماس، لإخراجها من مأزقها في القطاع، وإن تحت شعار، إخراج القطاع من مأزقه مع حكم حماس، لدرجة أنك تشعر أحياناً بانحياز الوسيط لصالح الجماعة على حساب سلطة في رام الله.

حماس بدورها ليست محصنة ضد مفاعيل «مرض الازدواجية» ... تكثر من الحديث عن المقاومة والممانعة والتحرير، وتتقرب إلى مَن، تعرف ونعرف جميعاً، أنها أبعد ما تكون عن هذه اللغة ومفرداتها ... وكان لافتاً أن نصر المواجهة الأخيرة في قطاع غزة، قد أهدي للعقيد المنشق عن حركة فتح، بالسماح له بتنظيم أكبر استعراض جماهيري، وبمشاركة نشطة من فصائل محور المقاومة، فأية رسالة أريد بعثها ولمن، وأي ازدواج في المعايير أكثر من هذا، ودائماً على حساب فتح والسلطة ونكاية بمنظمة التحرير الفلسطينية وسعياً لإضعافها.

قد يقول قائل، إن الحكومات تعمل بقاعدة «الضرورات تبيح المحظورات»، وهذا صحيح، لكن الصحيح كذلك، أن التعامل بهذه القاعدة، ينزع عن جماعة الإخوان «التهمة المعلبة الجاهزة» و»التنميط العقائدي» الذي أودى بها إلى القائمة السوداء للجماعات الإرهابية، ما يعني أننا بإزاء حركة، نتفق معها ونختلف معها وعليها، بيد أنها ليست شراً مستطيراً ومستداماً بالضرورة، ولا شيطاناً لا هوادة في الحرب عليه والبراءة منه.

وقد يقول إن الجماعة ليست كذلك كتلة صماء متجانسة، وأن فروعها المختلفة هي وليدة سياقات مختلفة، وتسلك نهجاً مختلفاً ... وهذا صحيح أيضاً، فحكاية «التنظيم الدولي» أو «هيئة الأركان المشتركة» للإخوان المسلمين، لم نأخذها يوماً على محمل الجد ... لكن الدرس المستفاد من هذه التجربة، أن «لا قواعد شرعية في علم السياسة»، وأن لغة التحريم والتحليل ليست صالحة أبداً في هذا الحقل، وأن تديين السياسة، كتسييس الدين، لعبة حبالها قصيرة.

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/11/24 الساعة 00:36