المغرب يستعد لإطلاق قمر صناعي جديد«محمد السادس ب»

مدار الساعة - يستعد المغرب لإطلاق القمر الصناعي "محمد السادس ب" من قاعدة كورو التابعة لمنطقة غوايانا الفرنسية يوم الأربعاء 21 نونبر الجاري على الساعة 02H42 بتوقيت الرباط .

وسيكون هذا القمر الصناعي هو الثاني من نوعه ضمن برنامج "محمد السادس أ وب"، بعدما جرى إطلاق الأول في السابع من نونبر من العام الماضي، حيث استطاع المغرب بفضل حكمة وتبصر قيادة جلالة الملك محمد السادس من تبوأ مكانة الرائد إفريقيا على مستوى الفضاء حيث أن للقمرين الصناعيين القدرة على التقاط صور مراقبة بدقة فائقة وعلى مدار الساعة.


وتتمثل مُهمة هذا القمر الصناعي أساساً في رسم الخرائط وأنشطة المسح الخرائطي لخدمة أهداف التنمية والرصد الزراعي والوقاية من الكوارث الطبيعية وتدبيرها، إضافة إلى رصد التغيرات البيئية والتصحر ، كما سيساعد على وضع خرائط عمرانية وضبط التطور العمراني، ومراقبة الحدود والسواحل ورصد تحركات شبكات الهجرة السرية عبر حدود المملكة نحو الضفاف الأوروبية. وسيوفر، إلى جانب القمر الصناعي الأول، وبشكل مشترك، تغطية شاملة وأوسع للمنطقة ككل.

وسيتولى التدبير والإشراف على هذا المشروع الرائد إفريقيا ثلة من المهندسين والتقنيين المغاربة الذين سبق لهم أن تلقوا دورات تكوينية متخصصة ومطولة سواء بالمغرب أو بالخارج.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية