اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

غزة: 4 شهداء في غارات للاحتلال الإسرائيلي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/11/13 الساعة 08:47
مدار الساعة,الأمن,اقتصاد,قانون,

مدار الساعة - استُشهد 4 فلسطينيين الاثنين في غارات للاحتلال الإسرائيلي على مواقع عدة في قطاع غزة، وفقاً لمراسل قناة المملكة في القطاع.

واستشهد فجر الثلاثاء "الشاب موسى إياد علي عبد العال (22عاما)، متأثرا بجرح أصيب بها مساء أمس الاثنين بقصف إسرائيلي لمجموعة مواطنين شرق مدينة رفح، جنوب قطاع غزة"، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية، وفا، ما رفع عدد الشهداء خلال اليومين الماضيين إلى 11.

وأصيب ثلاثة آخرون من جراء استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي، لمجموعة فلسطينيين شمال قطاع غزة، وفقاً لوفا.

الوكالة أضافت ان خمسة فلسطينيين أُصيبوا، ثلاثة منهم في شرق دير البلح وسط غزة، واثنان شمال بلدة بيت لاهيا شمال القطاع بشظايا صواريخ الاحتلال الإسرائيلي.

وواصلت طائرات الاحتلال الإسرائيلي فجر الثلاثاء، غاراتها مستهدفة أماكن متفرقة في قطاع غزة.

وقالت وفا إنّ طائرات الاحتلال من نوع إف 16 استهدفت بثلاثة صواريخ مباني داخل مجمّع أنصار الأمني غرب مدينة غزة، ما أدى إلى تدميرها، وإلحاق أضرار في منازل الفلسطينيين المجاورة،

كما استهدفت الطائرات الحربية عدة مواقع جنوب وغرب المدينة، وفي مدينتي خان يونس ودير البلح وسط القطاع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف الفلسطينيين.

وقصفت طائرات حربية إسرائيلية بناية سكنية في حي الرمال المكتظ بالسكان حيث ألحق الاحتلال أضرار مادية بممتلكات ومنازل فلسطينيين، إضافة إلى استهدافه فندق غرب غزة.

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي ذكر إن إسرائيل اعترضت 100 قذيفة صاروخية من أصل 370 أطلقت من غزة.

وانتشلت فرق الإنقاذ في مدينة عسقلان جنوب إسرائيل ليل الإثنين-الثلاثاء جثّة رجل أربعيني من تحت أنقاض مبنى أصيب بأحد الصواريخ الذي أطلق من غزة وهو أول قتيل يسقط من جرّاء الصواريخ، بحسب ما أعلنت مصادر طبية.

وقالت فرق الإنقاذ إنها انتشلت من تحت ركام نفس المبنى امرأة أصيبت بجروح خطرة وهي بحالة حرجة.

وأصيب نحو 20 إسرائيلياً بجروح من جرّاء هذه الصواريخ، وفق ما أفادت أجهزة الإسعاف.

لكن أدرعي قال إن إسرائيل ضربت نحو 50 هدفًا لحماس في مناطق متفرقة من قطاع غزة، من بينها نفق هجومي وأربعة مجمعات عسكرية في مدينة غزة وبيت حانون وجداليا وخانيونس ومواقع لإطلاق صواريخ في خانيونس.

وأضاف أن إسرائيل"استهدفت أربعة مجمعات عسكرية اثنين في خانيونس واثنين في تل الهوى ودير البلح. تم استهداف نحو 150 هدفا في قطاع غزة بالإضافة إلى ثلاثة مباني حكومية تابعة لحماس والتي تستخدم لأغراض عسكرية".

وقال شهود عيان لوكالة وفا "إن طائرات الاحتلال من نوع إف 16"، دمرت عمارة الرحمة المكونة من ثلاث طبقات في شارع العيون بحي النصر غرب مدينة غزة وسوتها بالأرض".

وسبق تدمير العمارة السكنية الذي أوقع أضراراً مادية كبيرة في المنازل المجاورة، قصفها بصواريخ عدة من طائرات الاستطلاع، فيما لم يبلغ حتى الآن عن وقوع إصابات بشرية.

كما أعلنت جامعة غزة ومجلس أولياء أمور طلبة مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا تعليق الدوام في القطاع ليوم الثلاثاء، بحسب مراسل قناة المملكة.

وكانت قنوات تلفزيونية إسرائيلية قالت إن قذيفة مورتر أٌطلقت من قطاع غزة دمرت حافلة على الجانب الآخر من الحدود الاثنين؛ مما أسفر عن إصابة شخص على الأقل، فيما أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أن طائرات الجيش تستهدف مواقع في القطاع.

وعرضت لقطات للحافلة التي اشتعلت فيها النيران وأعمدة الدخان المتصاعدة منها إلى السماء، وومضات ضوء في مكان إنفجارات تمثل اعتراض منظومة الاحتلال الإسرائيلي القبة الحديدية لصواريخ.

وقال أدرعي إن هناك "إصابة مباشرة في حافلة نتيجة إطلاق نار من قطاع غزة".

لكن أدرعي قال إن طائرات حربية إسرائيلية استهدفت مقر يعتقد أنه للاستخبارات العسكرية التابعة لحماس شمال قطاع غزة.

وكالة وفا ذكرت أن طائرات الاحتلال الإسرائيلي قصفت بعدد من الصواريخ أراضي زراعية، وممتلكات للمواطنين في عدد من مدن القطاع.

وأفاد مراسل الوكالة، بأن طائرات استطلاع للاحتلال أطلقت صاروخاً تحذيرياً على مبنى الكلية الجامعية في حي تل الهوا غرب مدينة غزة، وأوقع أضراراً في المكان.

وقصف الاحتلال مواقع وأراضي زراعية وفارغة في مدينة غزة ووسط وشمال وجنوب القطاع، بعدد من الصواريخ وقذائف المدفعية.

وقال الجيش الإسرائيلي إن غالبية الصواريخ سقطت في مناطق غير مأهولة، لكنّ إصابات مباشرة طاولت منزلين في عسقلان ونيتيفوت.

وأضاف أن جندياً اسرائيلياً أصيب بجروح بالغة بإطلاق صاروخ مضادّ للدبابات على سيارة صغيرة كانت مركونة قرب كيبوتز كفر عزة الواقع شمال قطاع غزة.

وأورد الإسعاف أنّ الجندي عمره 19 عاما وهو في وضع حرج.

وفي تغريدة على تويتر وصف الموفد الدولي نيكولاي ملادينوف، الذي يبذل مع مصر جهوداً لإرساء هدنة بين إسرائيل وحماس، التصعيد بأنه "خطير للغاية" داعياً "جميع الأطراف إلى ضبط النفس".

وكان الهدوء قد خيم على الحدود في وقت سابق بعد عملية إسرائيلية في القطاع، أدت إلى اندلاع قتال أسفر عن استشهاد أحد قادة (حماس)، وستة نشطاء فلسطينيين آخرين إضافة إلى مقتل كولونيل بجيش الاحتلال.

وقالت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحماس في بيان بعد تشييع جثامين القتلى الفلسطينيين "رداً على جريمة الأمس (..) الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة تعلن عن بدء قصف مواقع ومغتصبات العدو بعشرات الصواريخ".

وأطلق الفلسطينيون 17 صاروخاً في وقت متأخر من مساء الأحد، رداً على عملية توغل عبر الحدود وغارات جوية قالت حماس إن الهدف منها كان توفير غطاء لعودة سيارة استخدمتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في العملية.

وقالت حماس إن أفعال إسرائيل وجهت صفعة للجهود المصرية والقطرية، وجهود الأمم المتحدة للوساطة في وقف إطلاق نار طويل الأمد بين الحركة وإسرائيل وتخفيف الحصار الإسرائيلي الذي عمق المصاعب الاقتصادية في غزة.

وأعلنت وفا ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يُجري اتصالات إقليمية ودولية لوقف "العدوان الإسرائيلي" على قطاع غزة.

وطالبت حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية المجتمع الدولي برفع "الحصانة السياسية والقانونية عن إسرائيل، والتدخل الفوري لوقف عمليات القتل والتصعيد، وتوفير الحماية الدولية العاجلة لشعبنا، ورفع الحصار الجائر عن القطاع، واتخاذ تدابير جدية لمحاسبة إسرائيل ومساءلتها على خروقاتها وإنهاء الاحتلال وتمكين شعبنا من تقرير مصيره على أرضه".

وقالت في تصريحات نقلتها وفا، جرائم الحرب الاسرائيلية والعدوان المتصاعد ضد شعبنا، واستهداف قطاع غزة المحاصر عسكريا بشكل متواصل يهدف الى جر المنطقة نحو مزيد من العنف وعدم الاستقرار. وإنه انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي والإنساني وقرارات الشرعية الدولية".

وذكر التلفزيون المصري نقلا عن مصادر قولها إن القاهرة أبلغت السلطات الإسرائيلية بضرورة وقف عملياتها التصعيدية في قطاع غزة.

وأضافت المصادر أن مصر أبلغت الإسرائيل بضرورة الالتزام بمسار التهدئة، وكثفت كذلك مساعيها مع الفلسطينيين في هذا الإطار.

وكالات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/11/13 الساعة 08:47