اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

جمعية المطاعم تطالب بتخفيض التعرفة الكهربائية على القطاع

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/11/12 الساعة 17:10
مدار الساعة,الأردن,وزير,صورة,

مدار الساعة - وضعت جمعية المطاعم السياحية الأردنية اليوم الاثنين، وزيرة الطاقة والثروة والمعدنية هالة زواتي بصورة واقع الوضع الذي يعاني منه القطاع جراء ارتفاع فاتورة الكهرباء.

وطالبت الجمعية في بيان صحفي بأن يكون هنالك مساواة في آلية احتساب التعرفة الكهربائية لقطاع المطاعم السياحية مع قطاعات أخرى مشابهة لعمل المطاعم كالفنادق.

وأضافت ان مقدار فاتورة الكهرباء التي يدفعها المطعم السياحي تشكل 5 الى 20 بالمئة من حجم مبيعات المطاعم، وهي نسبة مرتفعة اذا ما قورنت بدول المنطقة اذ لا يتجاوز مقدار فاتورة الكهرباء من حجم المبيعات في كل من لبنان والامارات وقبرص حاجز 2 بالمئة.

وأشارت الجمعية الى ان قطاع المطاعم السياحية لا يستفيد من حجم الشرائح الموضوعة، وانها أعدت دراسة البحث مع أعضاء الجمعية من المطاعم الصغيرة والكبيرة، كشفت فيها بأن المتر المربع في قطاع المطاعم السياحية يدفع ثلاثة إلى أربعة أضعاف المتر المربع من الطاقة الكهربائية عما يدفعه القطاع التجاري.

بدورها أوضحت زواتي خلال الاجتماع ان الوزارة ستقوم بإعداد دراسة عن حجم التعريفة الكهربائية المفروضة على القطاعات المختلفة وسيتم ايضا دراسة وضع المطاعم السياحية.

وطالبت زواتي المطاعم السياحية تزويد الوزارة بكتاب رسمي يتضمن دراسة وارقاما حول فاتورة الكهرباء وما تدفعه المطاعم وما هي مطالب الجمعية بهذا الخصوص، بالإضافة الى التنسيق مع صندوق الطاقة المتجددة لوضع برنامج خاص للمطاعم لعمل تقييم فني وتقني لها فيما يتعلق بكفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/11/12 الساعة 17:10