التونسي السعيدي مديراً لـ المعهد العربي للتدريب والبحوث الاحصائية

مدارالساعة - افتتحت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي د. ماري قعوار اليوم الاجتماع السنوي للمعهد العربي للتدريب والبحوث الاحصائية، بمشاركة مجلس أمناء المعهد في دورته 43.

ويشارك في الاجتماع رؤساء الأجهزة الإحصائية من 16 دول عربية هي الأردن وتونس والسعودية والسودان وسوريا والعراق وسلطنة عمان وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن.

ويبحث المجلس خلال الاجتماع عدة قضايا مهمة اهما: تقرير المدير العام حول سير أعمال المعهد خلال عام 2018؛ ومشروع إحداث سلك دراسي عن بعد للحصول على شهادة الماجستير في الإحصاء الرسمي؛ ومناقشة أهداف التنمية المستدامة المرتكز على البشر والمؤشرات والاحتياجات من البيانات ذات العلاقة؛ وخطة عمل ومشروع موازنة المعهد التقديرية لعام 2019.

وقالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي خلال حفل الافتتاح ان الاردن حقق نقلة نوعية في تطوير العمل الاحصائي واستخدام التكنولوجيا الحديثة في العمل الاحصائي ومن اهمها: تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن الكترونيا في العام 2015، وتطبيق منهجيات عالمية في تنفيذ مسح دخل ونفقات الاسرة ومسح العمالة والبطالة وغيرها من المسوحات، مؤكدة ان الاردن على استعداد للتعاون مع الاشقاء العرب لتبادل الخبرات وتطوير العمل الاحصائي المشترك.

ودعت الوزيرة قعوار إلى الاستمرار في دعم الاجهزة الإحصائية وتعزيز قدراتها البشرية والمؤسسية وتحديث انظمتها الاحصائية بحيث تواكب التوجهات العالمية، وتستجيب لاحتياجات المستخدمين، وتوسع من استخدام احدث الوسائل التكنولوجية في عمليات بناء ونشر الرقم الاحصائي فضلاً عن توثيق العلاقة بين أجهزة الإحصاء والجامعات والمؤسسات الأكاديمية والبحثية لما لذلك من دور مهم للنهوض بالعمل الإحصائي وتوفير الكوادر الإحصائية المؤهلة لسوق العمل والدعوة إلى تفاعل أقوى بين الأجهزة الإحصائية العربية والإحصائيين العرب مع المنتديات والمنظمات الدولية المتخصصة.

وانتخب المجلس الهادي السعيدي من تونسمديراً عاماً جديداً للمعهد لمدة اربع سنوات، خلفاً لـ المدير العام السابق الأستاذ عبد العزيز معلمي من المغرب.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية