افتتاح فعاليات الدورة 25 لمهرجان الاردن المسرحي

مدار الساعة - افتتح وزير الثقافة وزير الشباب الدكتور محمد أبو رمان مساء أمس فعاليات الدورة 25 لمهرجان الاردن المسرحي الذي تقيمه وزارة الثقافة/ مديرية الفنون والمسرح بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين في المركز الثقافي الملكي.

واشتمل حفل الافتتاح على عرض فيلم قصير عن مسيرة المهرجان في الدورات السابقة، وأبرز الأعمال المسرحية التي عرضت فيها، اضافة الى تكربم المخرج الأردني حاتم السيد الذي قدم للمسرح الأردني أكثر من 20 عملا مسرحيا، والفنان الأردني مروان حمارنة الذي قدم أكثر من 16 مسلسلا وفيلما تلفزيونيا، كما تم تكريم الفنانة الأردنية مارغو أصلان تقديرا لمسيرتها الفنية.

وعبر الدكتور أبو رمان عن سعادته بإقامة هذا المهرجان المهم بشكل سنوي، مشيدا بالجهد المؤسسي المستمر منذ أكثر من 25 عاما والذي يعكس وجود ثقافة وحب المسرح التي تتجاوز العاملين في المشهد الثقافي والمسرحي لتنتقل منهم الى أبناء المجتمع الأردني.

واضاف ان ازدهار هذا المهرجان عاما بعد عام دليل على حيوية وازدهار المشهد المسرحي الأردني، ومؤشر على اننا على الطريق الصحيح في تكريس هذه الثقافة من خلال وجود مسرح محلي يحظى باهتمام الجميع، وبما فيهم الدولة.

وجدد أبو رمان أهمية التعاون والتشبيك بين الثقافة والشباب الذين هم جمهور هذه العروض المسرحية، مبينا ضرورة دعم الطاقات الشبابية التي تهتم بالفن والمسرح، ودوره الكبير في التأثير بين فئة الشباب، ونقل رسالة الدولة الثقافية من خلاله، وإيصال رسالة الشباب الى الدولة من خلال طرح همومهم وآمالهم وتطلعاتهم المستقبلية، وما يرونه مهما لمستقبل بلدهم.

وأكد ان رسالة الدولة الثقافية والمجتمع تتعلق بالابداع والابتكار من خلال المسرح والدراما والأغنية، مضيفا ان للمسرح دورا مهما في المرحلة القادمة لاستثمار الطاقات في مواجهة الأفكار المتطرفة عبر الأنشطة الثقافية من خلال تعزيز ثقافة المسرح وتعزيزها.

وتشارك في المهرجان الذي يستمر حتى 14 من الشهر الحالي عروض مسرحية من الكويت، وتونس، وعُمان، والعراق، إضافة إلى الاردن، كما يتضمن المهرجان ورشات فنية متخصصة، وندوات تقييمية للعروض المشاركة، وندوة أخرى فكرية بعنوان "مهرجان الأردن المسرحي في ربع قرن".

وقدمت في حفل الافتتاح الذي حضره أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، ونقيب الفنانين حسين الخطيب، وضيوف المهرجان، أمسية موسيقية لفرقة رم الموسيقية بقيادة الموسيقي الأردني طارق الناصر، حيث قدمت الفرقة مقطوعات موسيقية اشتهر بها الناصر خلال السنوات الماضية من خلال صياغته للعديد من المقدمات والمؤلفات الموسيقية، والموسيقى التصويرية لعدد من الأعمال الفنية الدارمية، من بينها: نهاية رجل شجاع، والجوارح، يوميات مدير عام، وغيرها من الأعمال.

وتعرض في المهرجان عشرة أعمال مسرحية هي "غفار الزلة" من الكويت تأليف محمد المهندس، واخراج عبد الله العابر، "معاناة السيد موكنبوت" من الأردن تأليف بيتر فايس، واخراج سماح القسوس، و"الرهوط أو تمارين في المواطنة" من تونس تأليف واخراج عماد المي، و"على حافة الأرض" من الاردن تأليف واخراج بلال زيتون، و"كراسي" من العراق تأليف يوجين يونسكو، واخراج نجاة نجم، و"فريدون هاوس" من تونس، نص واخراج الشاذلي العرفاوي، و"جنونستان" من الأردن نص واخراج حكيم حرب، و" العاصفة" من سلطنة عُمان، تأليف واخراج عماد الشنفري، و"من يخاف أن يعيش وهما" من الأردن، اعداد واخراج علا بشماف، و"فاندو وليز" نص فرناندو أرابال، اخراج رشيد ملحس.

وتتنافس هذه الأعمال على الجائزة الذهبية والفضية والبرونزية لأفضل عمل متكامل.(بترا)


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية