اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

«المهندسين» تقيم ورشة علمية بمناسبة اليوم العالمي للحد من مخاطر الكوارث (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/17 الساعة 11:55
مدار الساعة,نائب,نقيب,الأردن,اقتصاد,نقابة,الدفاع المدني,ثقافة,

مدار الساعة - اكد نائب نقيب المهندسين الأردنيين المهندس فوزي مسعد أن قضية الكوارث ومخلفاتها هي قضية وطنية ذات أولوية كبرى، لتعلقها بسلامة المواطنين والخسائر التي قد تصيب الاقتصاد الوطني، وانها تحتاج لجهود كافة المؤسسات، والتنسيق والتشبيك بين كافة الجهات ذات العلاقة للخروج بخطة وطنية واضحة المعالم لحماية الوطن والمواطن والتقليل من أضرارها قدر الامكان.

جاء ذلك خلال الافتتاح الذي حضره مندوبا عن نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، لورشة عمل علمية بمناسبة اليوم العالمي للحد من مخاطر الكوارث بعنوان " المنعة للجميع"، والذي عقدته لجنة ادارة مخاطر الأزمات الكوارث بنقابة المهندسين الأردنيين، وبحضور 52 مهندسا ومهندسة من المختصين، ورئيس لجنة ادارة الأزمات والكوارث، المهندس نايف خوري، ونائبه المهندس حسين سراج.

وأشار المهندس مسعد، إلى جهود النقابة في هذا المضمار مبينا أنها شكلت لجنة للطوارئ برئاسته، وسيتم تشكيل لجان طوارئ بالتعاون مع جهاز الدفاع المدني في كل المحافظات، لإنجاز خارطة البؤر الساخنة بحيث تشمل جميع الأبنية التي لديها احتمالية لأي انهيار، والتواصل مع لجنة إدارة الازمات والكوارث، للتعاطي مع هذه القضية، كما يلزم.

كما اكد نائب النقيب ان المنعة الحقيقية لا تكون فقط بمنعة المنشآت والبنية التحتية انما بمنعة الافراد ومنعة المجتمع ومؤسساته العامة والخاصة.

واعرب عن امله في أن تخرج الورشة بتوصيات هامة، واقعية وقابلة للتنفيذ، يبنى عليها قرارات تصوب المسار، لضمان سلامة المواطنين و ممتلكاتهم ومنعة الوطن والمواطن باعتبارها الهدف الأسمى.

من جانبه، تحدث رئيس لجنة ادارة المخاطر والازمات، المهندس نايف خوري، عن أهداف اللجنة في ادارة المخاطر ومحاولة نقل الثقافة من ادارة الكارثة إلى ادارة اثرها للتقليل منها او تجنبها.

وأشار خوري إلى أن مركز تدريب المهندسين في النقابة قام بإعداد برنامج لإعادة تأهيل المباني بعد الكوارث، إضافة إلى انشاء مجلدات وأدلة ارشادية للتخفيف من مخاطر الكوارث.

وحاضر عدد من الأكاديميين المختصين من جامعتي آل البيت والعلوم الإسلامية والمركز الوطني للامن وإدارة الأزمات، متناولين عدة محاور هامة حول الكوارث ومخاطرها وطرق الحد منها.

وقام المشاركون بعمل جولة على معرض أدوات الانقاذ والاسعاف الخفيفة والسلامة العامة على هامش الورشة، للاطلاع عليها، والتعرف على كيفية استخدامها.

يذكر ان نقابة المهندسين الأردنيين عضو في المنتدى الوطني للحد من اثار الكوارث.





مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/17 الساعة 11:55