اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

كي نخرجَ من نكستنا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/15 الساعة 00:30
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

يكتسب الإنسان قيمته من خلال قوة إيمانه بنفسه، واحترامه لذاته ووطنه وأمته. نحن أبناء حضارة ساهمت في النهضة العالمية، وكان لها أثرها على العالم أجمع، نحن أبناء أمة كانت الشمس لا تغيب عن أرضها، نحن أبناء لغة تفاخر بعض الغربيين في زمن ما بأنهم يتكلمون بها، نحن من أمة وضعت بصمتها في تاريخ الأمم والشعوب، ، نحن أبناء حضارة عريقة حفرت اسمها في كتاب الخالدين، هذه الحقيقة ينبغي ألا تغيب عن عقولنا.

ليس الكلام السابق انسحابا للماضي لنتقوقع فيه فرارا من مرارة الحاضر، ولكنه دعوة لمعرفة الذات، بل حقيقة الذات، التي من خلالها يتمكن الإنسان من احترامها وتقديرها، ومن ثم العمل للوصول إلى المكانة التي تستحقها، من خلال معرفتنا لماضينا وتاريخنا، ستتشكل عندنا قناعة بأننا قادرون على البناء الحضاري كما فعل أجدادنا، وأنّ النكسة التي نمرّ بها ينبغي أن لا تطول، لكن نحن من ينبغي أن يتخذ هذا القرار ويعمل من أجله.

على كل واحد منا أن يكون قائدا نحو التغيير المأمول، باعتزازه بنفسه وقدرته وطموحه، وإتقانه لعمله ووظيفته، كي يكون لبنة صالحة في طريق البناء الحضاري المأمول. وألا يلتفت للمعوقات كسَدٍّ عصيٍّ على الاختراق، بل لكل جدار نقطة ضعف يمكن تجاوزها والعبور من خلالها. ينبغي أن نمحو من عقولنا كلمة مستحيل، لأنها لا تصلح في عالم الممكنات، ولأنها تصبح خطيئة لا تغتفر.

صار عند الإنسان العربي مخزون من اليأس، اقتنع من خلاله فقدانه لأي قدرة على التغيير والتطوير، وصار يحتقر قدراته الذاتية ولا يؤمن بها، فصار الإنسان مثقلا بالمشاعر السلبية، يحمل بين جنباته أثقالا من الإحباط واليأس، لو وزّعت على أهل الكرة الأرضية لوسعتهم.

ومن علامات هذه النكسة الفكرية والشعورية أن صار أحدنا يحاول أن يتخلص من كل شيء يربطه بوطنه وأهله، وهذا أحد أهم أسباب تراجع بعض العادات والتقاليد والأخلاق الحسنة، فصار الجار لا يعرف جاره، ويتكلم أحدنا باللغة الأجنبية ليظهر تفوقه الثقافي، وكأن لغته العربية تمثل التخلف والرجعية، وحتى ملابسنا تغيرت، وأصبحت غربية. لقد أخذنا بقشور الحضارة الغربية، بعيدا عن لبها ومحاسنها التي تتوافق مع ديننا وأخلاقنا، كاحترام الوقت، والقانون، والحرية والتشاركية في صنع القرار، معرضين عن كثير من محاسن ديننا وثقافتنا التي توارثنها عن الآباء والأجداد.

وربما يكون ما سبق تفسيرا لما تعرضه بعض الفضائيات العربية من برامج مستنسخة عن برامج أجنبية، لا تتفق مع ثقافتنا وأخلاقنا، كتقليد أعمى هدفه جمع الأموال، ومسخ الشخصية العربية والمسلمة لتكون مجرد نسخة لا قيمة لها. ومثله قيام بعض الشباب بعقد حفلات مشبوهة تقليدا لما يحصل في الغرب، بهدف الحصول على هوية جديدة مقلدة تقلع هوية مجتمعنا من جذورها، لكنّ المجتمع يمجّها ويلفظها؛ لأنها لا تنسجم مع قيمه وأخلاقه، وتتحدى هويته، ولا تشكل إضافة على طريق البناء الحضاري، بل تزيد الطين بِلّة، وتعمّق من غور التخلف الحضاري؛ لأنّ هذه البرامج وتلك الحفلات ليست إلا نفايات الحضارة الغربية التي تلقاها شبابنا برحابة صدر.

إن الانشغال بمختلف مخلّفات ونفايات الحضارة الغربية قد أوقع مجتمعاتنا العربية بفخ فقدان الهوية، والسقوط في هاوية الضياع، والبعد عن الطريق الموصل للنهضة. إن نهضة الأمة لا تبنى إلا بالعلم والأخلاق، والثقافة والأدب، والفن الراقي، والحرية والعدالة، والإتقان والعمل المتواصل، والجِد والاجتهاد، والعقل المنفتح، ومعالجة قضايا المجتمع من فقر وجهل وبطالة، فهل ننسى كل هذه الأمور لننشغل ببرامج وحفلات تخدر عقولنا؟

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/15 الساعة 00:30