اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الطريق إلى الله سالكة بسهولة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/10 الساعة 00:22
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

للإنسان غاية في حياته وهدف يريد تحقيقه، فهذا يريد تحصيل ثروة من المال كالبحر لا تنفد، وذاك يريد الحصول على الجاه والمنزلة الرفيعة، وثالث يريد الزواج من جميلة الجميلات، ورابع يريد أعلى الشهادات، وهكذا..ولا شك أن كلّ هذه الغايات مشروعة ما دام السير إليها لا يخالف الشّرع أو القانون أو الأخلاق. لكن ما هو أسمى من ذلك أن تكون غاية الإنسان الوصول إلى الله تعالى، مما يقتضي السيرَ إليه سبحانه.

يظن فريق من الناس أن السير إلى الله في غاية الصعوبة، ويتصورونه حِمْلا ثقيلا على كواهلهم، مما يجعلهم يستبعدونه من حساباتهم، ولا يبذلوا جهدا في سبيله، والأمر ليس كذلك، بل على العكس تمامًا، السير إلى الله تعالى أمر يسير وسهْل لمن أراده وعقدَ العزم عليه، ولكن كيف يكون؟ الجواب: هناك جانب خاص وآخر عام، أما الخاص فهو أن يحافظ الإنسان على الأوامر، وأن يتجنب المنهيات، وكلاهما قليل محصور، أما الأوامر فكالصلاة المفروضة، والصيام، والزكاة، والحج، وكلها أمور مبنية على العلاقة الخاصة بين العبد وربه، يتقرب الإنسان من خلالها لله تعالى، ويشعر في نفس الوقت من قرب الله منه. وإذا أضيف إليها دوام الذكر لله تعالى، من تسبيح وتحميد وتهليل وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، سيشعر العبد بمزيد قرب من الله؛ لأن مَن أكثر من ذكر شيء أحبّه، ومن أحبّ شيئا أكثر من ذكره. وإذا تأملنا قول الله تعالى في الحديث القدسي: (أنا مع عبدي إذا ذكرني وتحرّكت بي شفتاه) لا أظنّ أن العبد سيتمكن من التوقف عن ذكر الله، حيث سيظل ذاكرا لله ليكون في معية مولاه، وليكون عنده مذكورًا، ولك أن تتخيل عبدا يذكره سيده، كم ستكون سعادته وفرحه. أما المنهيات، فكشرب الخمر، أو الزنا ، أو أكل الربا، أو السرقة، أو القتل، وغيرها مما هو معلوم للجميع.

أما الجانب العام، فيتعلق بعلاقة الإنسان بأخيه الإنسان، حيث يعتبر التمسك بالأخلاق الحميدة في معاملة الآخرين جزءًا من السير إلى الله تعالى؛ لأن السبب الداعي للتمسك بهذه الأخلاق، هو الامتثال لأوامر الله تعالى، محبة له وتقربا إليه. وهذا من عظمة الدّين، حيث جعل الإحسان إلى الخلق جميعًا من ضمن الطريق الموصلة للخالق سبحانه. فالأخلاق الحميدة من صدق ووفاء وبر للوالدين وصلة للرحم وحسن الجوار وكفّ الأذى عن الناس، وإتقان العمل، من أهم معالم طريق الوصول إلى الله تعالى.

وبناءً على ما تقدم يُعلم أنّ طريق السير إلى الله لا يعني اعتزال الدنيا، والتشديد على النفس أو الأهل أو الأولاد، بل يعني محبة الله ومحبة الناس، نحب الله فنحب خلقَه ونحسن إليهم، ونبني حضارة قوامها الرحمة والاحترام والإحسان والإتقان.

لكن ما يُبعد الإنسان عن هذه الطريق المباركة اتّباعه لهواه، محاولا أن يعتق نفسه من عبوديته لله تعالى، التي تتلخص بالامتثال له، فيتبع هوى نفسه وشهواته وغرائزه، ليشعر نفسه بالمتعة الزائلة التي يظنها أهم شيء في الكون، مع أنه لو ذاق ساعة حلاوة القرب من الله لعضّ أصابعه ندمًا عن كلّ ثانية غفل فيها عن مولاه.

لو ذاق أحدنا جمال طعم السجود لما رفع رأسه منه، وسيظلّ هذا الرأس مرفوعا أمام الخلق جميعا، ولا يعرف الانحناء. ولو ذقنا حلاوة الدعاء لما نزلت أكفنا، بل لظلت مرتفعة تسأل وتتوسل لله العلي القدير، ولن نمدّها لغير الإله سبحانه. فالعبودية لله حرية عن كل ما سواه.

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/10/10 الساعة 00:22