الزائر الدولي... صورة من صور الدبلوماسية الثقافية

مدار الساعة - بقلم: سعد فهد العشوش

لقد كان شرف المشاركة قبل عدة اسابيع في برنامج الزائر الدولي القيادي والذي تنظمه وزارة الخارجية الامريكية وينطوي تحت مظلة التبادل الثقافي بين الولايات المتحدة وباقي شعوب العالم كصورة من صور الدبلوماسية الثقافية.

لقد اتاح لي هذا البرنامج ولزملائي المشاركين من الاردن ومختلف الدول العربية فرصة للاطلاع على واقع الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية في الولايات المتحدة الامريكية من خلال زيارة اربع ولايات هي واشنطن، كاليفورنيا، تكساس، وماساتشوستس. وأجرينا العديد من اللقاءات مع المسؤولين وصناع القرار ومع مؤسسات المجتمع المدني واطلعنا على طبيعة النظام الفيدرالي وآلية دعم وتمكين المراة والشباب.

كثيرة هي المحطات الجميلة في برنامج الزائر الدولي والتي تحتاج الى اكثر من مقال للحديث عنها ولكن باختصار انه برنامج ترك اثراً عظيماً في نفسي كمشارك واجمل ما يميزه أنه يعمل على تقريب الشعوب ودمج المفاهيم الثقافية مع بعضها البعض.

فلا يسعني الا ان اتقدم بكلمة شكر لكل القائمين على هذا البرنامج العالمي في وزارة الخارجية الامريكية والى كل المؤسسات الرسمية والاهلية وحتى العائلات الامريكية التي استضافتنا في بيوتها وعكست الوجه الحقيقي للشعب الامريكي .


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية