طواحين عدوان .. شاهد على الزمان

موفق يوسف الحوالده كلما سلكت الطريق المحاذيه لهذا المكان الجميل الرائع . وصوب تلك الناحيه الأجمل والأروع . والواقعه في ربوع سيل الزرقاء . يسرح ذهني بعيداً، وتبتعد تخيلاتي الى أماكن ومطارح أبعد . لتاريخ أناس سكنوا وعمروا تلك الأماكن الخالده كهذا المكان .حيث يستحظرك وانت تمر ناح تلك الناحيه .كلمات جميله لواحده من أجمل اغاني فيروز "كان عنا طاحون" تقول كلماتها :

" كان عنا طاحون عَ نبع المي

قدامه ساحات مزروعه فيّ

وجدّي كان يطحن للحي

قمح وسهريات

ويبقوا الناس بهالساحات

شي معهن كياس شي عربيات

رايحين جايين وعطول الطريق


تهدر غنيات
وراحت الأيام وشوي شوي

سكت الطاحون عَ كتف المي

وجدّي صار طاحون ذكريات

يطحن شمس وفيّ "
.
#طواحين عدوان.. وهي واحده من أجمل قرى بني حسن .و سميت بهاذا الاسم نسبه الى صاحب #الفكرة في انشائها وهو احد ابناء قبيله #بني #حسن ويدعى #عدوان اخو #ارشيده #الخزاعله. حيث تعتمد هذه الطواحين في تشغيلها على مبدأ تدوير حجر الطواحين.لطحن القمح بواسطه قوه وسرعه تدفق مياه سيل الزرقاء، وكان معظم ابناء بني حسن في السابق ،يستخدمون هذه الطواحين لتميزها بالموقع المتوسط بين قرى بني حسن .وتوجد لحد وقتنا الحاضر بقايا لاقنيه المياه والطاحونه وموقعها على الطريق الواصل بين محافظه الزرقاء ومحافظه جرش عند تقاطع الشارع الرئيسي مع مجرى سيل نهر الزرقاء .

طواحين عدوان .. والتي ما تزال شاهدة رموز ودلالات كثيره ،كعطاء وتدفق سيل الخير الهادر"سيل الزرقاء" وعلى ذكريات الحصادين بمروج القمح التي كانت تحصد كل عام في السخنة، وما حولها من مناطق واسعه .

طواحين عدوان .. شاهد على زمن الخير وخيرات الأرض الطيبه . وشاهد على روعه الزمن الجميل .
.




التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية