اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

انطلاق فعاليات «مسابقة الشمال للروبوت» العلمية في جدارا (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/20 الساعة 16:20
مدار الساعة,جامعة جدارا,إربد,الرمثا,قوانين,الشامل,

مدار الساعة - انطلقت للمرة الثانية فعاليات "مسابقة الشمال للروبوت" العلمية في جامعة جدارا، وذلك بالتعاون مع مدارس الجامعة الأمريكية.

وتضمنت الفعاليات مسابقتين، هما: مسابقة جمع الكرات ومسابقة السومو، وذلك بمشاركة 20 فريقا من محافظة إربد ومدينة الرمثا، وتم إجراء المسابقتين في صالة الأرينا في جامعة جدارا. حيث نظمت المسابقة للمرة الثانية على مستوى إقليم الشمال و مدينة إربد من خلال STEM، وهو مركز تابع لمركز اليوبيل للتميز التربوي/ مؤسسة الملك الحسين، وبالتعاون واستضافة مدارس الجامعة الأمريكية للشرق الأوسط ورعاية مؤسسة ساغو الدولية للتدريب والتعليم،

حيث عدت المسابقتين من أفضل المسابقات العلمية التي تشجع على تعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال تدريب الطلبة على برمجة وتصميم الروبوت. ويقوم مبدأ تحدي جمع الكرات في المسابقة على فكرة تصميم وبرمجة روبوت قادر على جمع كرات معينة، ووضعها في أماكن مخصصة لها خلال مدة زمنية محددة، أما تحدي السومو فهو يقوم على مبدأ المنافسة بين روبوتين، يقوم أحدهما بدفع الآخر خارج حلبة السومو المخصصة لها.

بحيث يطلب من الفرق صياغة خوارزميات مبتكرة للتحكم بالروبوت وبرمجته لأداء المهام بالسرعة المناسبة، وبأقل وقت ممكن، وتنقسم المسابقة إلى مستويات متعددة فردية وجماعية، على أن تصمم قدرات هذه الروبوتات وفقا لمواصفات معينة تندرج تحت قوانين اللعبة .
هذا وتشّرِف الجمعية العربية للروبوت على هذه المسابقة التي انطلقت قبل ست سنوات،كما تحكم فعاليات المسابقة من خلال لجنة تحكيم مدربة ومعتمدة من الجمعية ذاتها.

هذا وقد تمت المسابقة بمشاركة مدارس مختلفة من المملكة، إذ احتلت مدرسة خديجة أم المؤمنين الثانوية الشاملة المختلطة / فريق Robo Brain 1 المركز الأول في مسابقة جمع الكرات
في حين احتلت المركز الثاني مدرسة إناث إربد الإعدادية الثالثة / فريق UNRWA 1

واحتلت المركز الثالث مدرسة خديجة أم المؤمنين الثانوية الشاملة المختلطة / فريق 2 Robo Brain

أما مسابقة السومو فقد احتل المركز الأول مدارس الجامعة الأمريكية / فريق The Destroyres واحتل المركز الثاني : STEM Center Irbid / فريق STEM Masters في حين احتلت مختبرات الابتكار / فريق Circuit Breakers المركز الثالث في المسابقة.

وفي الختام وزعت الجوائز على مستحقيها وفق الآتي: ١- جائزة الصعوبات حصلت عليها مدرسة الأمل الثانوية المختلطة /فريق الفوارس٠ ٢- جائزة أفضل مدرب: حصلت عليها مدرسة يبلا الثانوية للبنين / الأستاذ محمود عرجا. ٣- جائزة الحكام: حصلت عليها روضة ومدرسة أدريا الحديثة / فريق ADRIA . ٤- جائزة الجهة المستضيفة للمسابقة: حصلت عليها مدارس الجامعة الأمريكية.





مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/20 الساعة 16:20