اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

«من أين لك ذلك؟» الفرصة الأخيرة للنجاة!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/19 الساعة 13:17
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

كتب أ.د. محمد الفرجات

لقد حاول كل رئيس وزراء مكلف حل مشكلة الإقتصاد الأردني بطريقته، وكل طريقة أفقرت الناس وزادت الامور سوءا على سوء، وقد ضعفت القدرة الشرائية للمواطنين، وركدت الأسواق، وقلت السيولة، وإنكمش القطاع الخاص.

منهم (رؤساء الوزارات) من رفع الدعم عن الخبر، ومنهم من رفع أسعار المحروقات لتصبح الأعلى في العالم، ومنهم من زاد أسعار السلع، ومنهم من سمى ضرائب ورسوماً كثيرة.

لقد تحمل بالمقابل المواطن الكثير على أمل أن يكون هنالك حل... ولكن ؟!!! لا حلول ولا خروج من عنق الزجاجة، ولا بصيص أمل.

المديونية مع ذلك تزداد لمستويات خطيرة، والبطالة والفقر تصل مستويات مخيفة، وينعكس عنها العنف والسطو والجريمة المنظمة والمخدرات والإحتيال.

العنوسة والطلاق عنوان المرحلة، والآباء يضيقون ذرعا بالمصاريف المتسارعة والتي لن يغطيها الراتب امام قرارات الحكومات التي لا ترجع لخطة ولا لأي إستراتيجية... ونعيش على نظام الفزعات.

لامركزية، نووي، عاصمة جديدة، تحول إقتصادي، خصخصة، سوء على مستوى العالم بنظام النقل... الكثير من الإخفاقات والتي تكلف المال والجهد والوقت.

أين الحل؟

يا جلالة الملك... كل ما ذكرنا أعلاه من حلول غير موفقة وأعراض تفتك بالناس هي دوران حول حل واحد تغافل ويتغافل عنه الجميع.

سيدي جلالة الملك، الأردن بخير ولكنه نهب على مر العقود السابقة، وهنالك مليارات ومليارات أخذت بغير وجه حق.

المعادلة الصحيحة، في الأردن ومهما بلغ راتب الموظف ومهما كان لديه إيرادات فلن يستطيع في الوضع الطبيعي جمع ثروة ما بين أموال منقولة وغير منقولة تزيد عن 100 ألف دينار.

أموال الدولة الأردنية من إيرادات ومنح وقروض خلال العقود الأخيرة تتجاوز بكثير النفقات الجارية والرأسمالية، فأين الفروقات؟ ببساطة ذهبت بغير وجه حق لمن يعتاشون على معاناة الشعب.

سيدي جلالة الملك، إن فرصتنا الأخيرة اليوم ليست بضريبة الرزاز، فهي لن تسمن ولن تغني من جوع، والحل واضح وساطع.

سيدي جلالة الملك، إنها مملكتك ومملكة أبيك الحسين وأجدادك.

سيدي نحن الشعب معك في قرار يحمي مملكتك ويحمي الوطن وينزع فتيل الأزمة.

"من أين لك ذلك؟" إن طبقت بحزم وقوة اليوم، فإن التاريخ سيكتب بماء من ذهب عن ملك حمى مملكته ووطنه.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/19 الساعة 13:17