اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الأردن سيستورد الغاز الإسرائيلي للاستهلاك اليومي بدون تخزين

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/18 الساعة 10:15
الأردن,مدار الساعة,البرلمان,وزارة الطاقة والثروة المعدنية,العقبة,

مدار الساعة - يتأهب الأردن لاستيراد الغاز من الاحتلال الإسرائيلي رغم الاحتجاجات الشعبية والبرلمانية ضد عمليات التطبيع مع الكيان الصهيوني. وفي هذا الإطار، قالت وكيلة وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية أماني العزام " إن استيراد الأردن للغاز الطبيعي من إسرائيل سيكون، بحسب الاحتياجات اليومية لبلادها.

وأضافت العزام أن كميات الغاز التي سيتم توريدها للأردن من إسرائيل بموجب الاتفاق الموقع بين الجانبين لن يتم تخزينها حيث يتم استهلاكها بشكل يومي وحسب الاحتياجات اللازمة لاستخدامات توليد الكهرباء والمجالات الأخرى.

وأشارت إلى أن عملية الاستيراد ستتم بواسطة أنبوب النفط الذي سيتم بناؤه بين إسرائيل والأردن لضخ الكميات المتفق عليها وبشكل يومي.

ومن جانبه، قال مصدر حكومي مطلع لـ "العربي الجديد" اللندنية إن الأردن وبموجب الاتفاق مع إسرائيل سيشتري يوميا 300 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي وبقيمة مقدرة بحوالي 15 مليار دولار ولمدة 15 عاما.

وأضاف المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، أن هذه الكميات تغطي غالبية احتياجات الأردن من الغاز الطبيعي والبالغة حوالي 350 مليون قدم مكعبة من الغاز، وبالتالي لا حاجة للتخزين كما يحدث الآن في ميناء العقبة جنوبي الأردن.

وحسب المصدر الحكومي فإن الأردن يستورد حاليا نحو 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا بالسفن ويتم تخزينها في ميناءي التخزين في مدينة العقبة البحرية ويتم استهلاك 350 مليون قدم مكعبة منها، وإعادة توريد 150 مليون قدم مكعبة إلى الخارج.

وأكدت وزارة الطاقة في تصريح سابق أن الأردن مستمر بتنفيذ اتفاقية شراء الغاز من إسرائيل وفقا لاتفاق وقع بين الجانبين قبل سنوات عدة.

ومن المتوقع، بحسب الوزارة، بدء ضخ الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى الأردن مع بداية عام 2020 وذلك بعد الانتهاء من مراحل إنجاز الأنبوب الخاص بنقل الغاز.

ويتم حاليا استكمال بعض الإجراءات الخاصة بالمشروع والمتطلبات اللازمة لمد أنبوب الغاز الذي سينقل الغاز الإسرائيلي للأردن لاستخدامها لأغراض توليد الطاقة الكهربائية.

وكانت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية المملوكة بالكامل للحكومة قد وقعت اتفاقا مع شركة نوبل إنيرجي الأميركية المطورة لحوض غاز شرق البحر المتوسط في سبتمبر/ أيلول 2016 لاستيراد جزء من حاجتها من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء من الاحتلال الإسرائيلي. العربي الجديد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/09/18 الساعة 10:15