5 نصائح لتخفيف الضغط عن أطفالك في أول أسبوع مدرسي

مدار الساعة - يمكن أن يكون بدء العام الدراسي الجديد وقتا مثيراً للقلق بالنسبة للأطفال، لذا لا بد من مساعدتهم على تهدئة مخاوفهم، واتخاذ إجراءات تشجعهم على الذهاب إلى المدرسة دون قلق أو خوف.

وقد أورد موقع "بي بي إس" الإلكتروني قائمة بالإجراءات التي يمكن أن يتخذها الآباء للتخفيف من قلق أبنائهم لدى عودتهم إلى المدرسة، كما يلي:

1- مقابلة المعلم الجديد

عادة ما يشعر الأطفال بمخاوف إزاء المعلم الجديد لدى عودتهم إلى المدرسة، لذا يمكن أن يصطحب الأب أو الأم طفلهم أو طفلتهم لمقابلة المعلم الجديد قبل بدء العام الدراسي بأيام قليلة، وذلك لكسر الجليد تجاه المعلم في وقت مبكر.

2- جولة في المدرسة

من المفيد أن تصطحب طفلك في جولة في مدرسته الجديدة قبيل بدء العام الدراسي، للتعرف على البيئة التي سيدرس فيها، والتعرف على جميع مرافقها ومكاتبها.

3- التواصل مع الأصدقاء

يمكن أن يسعى الأبوين للتواصل مع زملاء طفلهما في الدراسة والتعرف عليهم ودعوتهم إلى تناول الغداء أو الحلويات في منزلهم واللعب مع طفلهم، لأن ذلك يجعل تعود الطفل على الجو الجديد أمراً سهلاً للغاية.

4- الاستعداد للعام الدراسي الجديد

يمكن للأبوين اصطحاب طفلهما إلى السوق لشراء الحاجيات الضرورية للعام الدراسي الجديد، فوجود الأدوات المناسبة للدراسة مسبقاً سيساعده على الشعور بالاستعداد التام للدراسة. وبالإضافة إلى اللوازم المدرسية الضرورية، يمكن للأبوين أن يخصّوا طفلهما ببعض الأشياء المميزة مثل دفتر ملاحظات رائع، أو قلم ملون جذاب. فهذه الأشياء البسيطة تجعل من العودة إلى المدرسة أكثر متعة.

5- إبعاد الطفل عن أجواء اللعب تدريجياً

بما أن العودة إلى المدرسة تتطلب قضاء وقت طويل في الصف، وأداء الواجبات الدراسية في المنزل، فلن يكون لدى الطفل الوقت الكافي لممارسة اللعب كما هو الحال في الإجازة الصيفية، لذا لا بد من تعويد الطفل على التخفيف من اللعب قبل وقت كاف من بداية العام الدراسي.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة

آخر الأخبار

الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية