اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

سرطانا ’القولون والمستقيم‘ الأكثر انتشاراً في الأردن

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/08/20 الساعة 13:08
الأردن,مدار الساعة,مركز الحسين للسرطان,الوفيات,

مدار الساعة - قال مدير عام مركز الحسين للسرطان عاصم منصور إن سرطان "القولون والمستقيم" يحتلان المرتبة الأولى بين أنواع مرض السرطان الأكثر انتشاراً عند الرجال في المملكة، فيما يحتل سرطان الثدي المرتبة الأولى لدى النساء.

وأشار إلى أن أمراض سرطان الرئة والمثانة البولية والبروستات والدم وغدد الليمفوما والمعدة والدماغ والجهاز العصبي والحنجرة، هي الأكثر شيوعاً لدى الرجال، مؤكداً أن أمراض سرطان الرئة والحنجرة والفم يرتبطون بالتدخين.

أما أمراض السرطان الأكثر انتشاراً لدى السيدات في المملكة، ذكر منصور أن سرطان الثدي يحتل المرتبة الأولى، ثم سرطان القولون والمستقيم والغدد الدرقية والرحم والمبايض والمعدة والدم "الليوكيما" والرئة.

وتابع أن "سبب تصنيف أمراض السرطان بهذه الطريقة لكي نوجه طاقاتنا وجهودنا في الاتجاه الصحيح لمواجهة أمراض السرطان، وهذا ما فعلناه في الأردن من خلال البرنامج الأردني للكشف المبكر عن سرطان الثدي، لأننا تمكنا من أن نحدث فرقاً في مواجة سرطان الثدي".

ووفقاً لمركز الحسين للسرطان يعرف سرطان القولون أو سرطان القولون والمستقيم، بأنه سرطان ينشأ في الأمعاء الغليظة المعروفة أيضاً بالقولون أو المستقيم (الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة).

أما مرض سرطان الثدي هو سرطان ينشأ في الثدي ويمكن أن ينتشر لمناطق أخرى في الجسم، ويعد أحد أبرز الوفيات المتعلقة بمرض السرطان في الأردن والعالم، كما يمكن أن ينشأ سرطان الثدي عند الرجال أيضاً.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/08/20 الساعة 13:08