اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

عملية نقب الدبور.. اتساع دائرة الاستهداف!!!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/08/18 الساعة 00:45
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

في المؤتمر الصحفي لوزيري الداخلية والدولة لشؤون الاعلام، ومديري الدرك والامن العام، تم الكشف عن تفاصيل كثيرة، ومثيرة، تتعلق بما حدث في منطقة «نقب الدبور».

فإضافة الى سرد التفاصيل، تم الكشف عن معلومات تتعلق بالتنظيم الذي نفذ العملية الإرهابية، وعلى رأسها انه تنظيم محلي، تشكل حديثا، لا علاقة له بالخارج، لكنه يؤمن بفكر داعش.

ومنها ان المتفجرات التي استخدمت في العملية، والتي عثر عليها مخبأة في مواقع عدة، وتم تفجيرها في اماكنها هي من صنع محلي. وان غالبيتها كانت جاهزة للاستعمال. وان التحقيقات مع المقبوض عليهم كشفت عن مخططات لتنفيذ عمليات عديدة في مواقع شعبية وغيرها.

غالبية العمليات الاجرامية التي نفذها ارهابيون سابقا، ومنها عملية اربد، وعملية قلعة الكرك ومخابرات البقعة، كان المنفذون ينتمون الى تنظيمات خارجية. وبخاصة تنظيم داعش. اما عملية نقب الدبور، والتي نأمل ان تكون الأخيرة فعلا فقد كان المنفذون اردنيين ومن تنظيم ليس خارجيا.

وبقراءة معمقة، يمكن القول ان الأردن كان مستهدفا من الخارج، وتحديدا من تنظيمات إرهابية خارجية كان لها انصار ومتعاطفون من الداخل.. ويبدو ان هناك تطورا خطيرا جدا يتمثل باتساع دائرة الاستهداف.

الأردنيون الذين هبوا لمتابعة الحدث الإرهابي، اندفعوا بعاطفية، وبرغبة بان يكونوا قريبين من الحدث، والتبرع باي شيء يمكن ان يدعم الجهد الأمني او الطبي المتعلق بالاسعاف. لكنهم لا يدركون خطورة هذا التحول.

وحتى الزملاء الصحفيون الذين حضروا المؤتمر الصحفي لم يتنبهوا الى خطورة هذه المعلومات، ولم يوجهوا سؤالا الى الوزراء او قادة الامن عن هذا التطور وماذا يعني. وكيف يقرأ امنيا. وما هو المطلوب محليا للتعاطي مع هذا التطور.

اما السؤال الذي كان لا بد من طرحه والذي لا يزال معلقا، فيتمثل بمن يقف وراء هذا التحول، ومن يموله؟ وهل له ارتباط باي ضغوطات تمارس على الأردن لثنيه عن السير في مجال مكافحة الفساد؟ او للقبول بصفقة القرن؟ او أي حل للقضية الفلسطينية، او اي ضغوطات أخرى لا نعلم تفاصيلها بعد؟.

كل تلك الأسئلة ما زالت قائمة، ومطروحة، وتحتاج الى إجابات كنوع من التوعية، والمصارحة والمكاشفة. وفي الوقت نفسه فإنها مطلوبة من اجل رفع مستوى الوعي العام لدى الناس، الذين تعاطوا مع الحدث بنوايا صافية، ولكن بأسلوب «الفزعة»، وضمن اطار الشكوى من احتمالية إعاقة الجهد الأمني، او تقديم خدمة للإرهابيين.

مبررات ذلك ان خطورة الوضع ـ كما فهمته ـ وكما فهمه البعض، تستدعي قدرا من المكاشفة، ووضع النقاط على الحروف خاصة وان المسألة تتعلق بمستقبلنا جميعا.

كما ان المكاشفة تجيب عن الكثير من الأسئلة التي طرحها بعض المتابعين، والذين قد لا نتفق معهم فيما ذهبوا اليه. فالوطن وطننا، ومن واجبنا ان ندافع عنه وان نفتديه بالمهج والارواح.

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/08/18 الساعة 00:45