اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

العقيد المتقاعد الدكتور ظفار المعايطة يكتب: داعش عام 2018 التهديد للاردن

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/08/16 الساعة 16:02
اردن,مدار الساعة,قائمة,مقالات,الاردن,ضباط,شركات,العسكريين,منح,صحة,منتسبي,اربد,الكرك,السلط,

بقلم العقيد المتقاعد الدكتور ظفار المعايطة

اصدر رئيس لجنة الامن بشان تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وتنظيم القاعدة و ما يرتبط بهما من افراد و مؤسسات وكيانات تقريره الثاني والعشرون الذي اشار فيه الا ان تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) عاد واستجمع قواه في خلال عام 2018 بعد الهزائم التي مني بها خلال عام 2017. ما زال يمتلك قدرات بشرية تعد كبيرة سواء من المقاتلين المحليين او المقاتلين الاجانب على حد السواء.

التقرير اشتمل على العديد من الجوانب المهمه التي تتعلق بواقع تنظيم داعش من حيث القدرات البشرية الهيكال التنظيمية، القدرات المالية، القدرات العملياتية والقدرة الدعائية كما تطرق الى الاجراءات المضادة في الحرب على تنظمي داعش و القاعدة والتي شملت حظر السفر و تجميد الاصول و حظر توريد الاسلحة و قائمة الجزاءات المفروضة عليهما.

التقرير جاء شاملا ليغطي امكان تواجد التنظيم عالميا والاتجاهات الاقليمية في الشام وشبه الجزيرة العربية وافريقيا ووسط وجنوب اسيا وجنوب شرق اسيا واروبا وافريقيا الا اننا سنغطي في هذا المقال منطقة الشرق الاوسط لتتم الاشارة في مقالات اخرى لقدرات التنظيم وانتشاره عالميا.

اشار التقرير الى ان التنظيم في بداية عام 2018 م عاد واخذ زمام المبادرة في مناطق شرق سوريا وذلك لانحسار دور قوات سوريا الديمقراطية والتي تعتبر نواتها فرقة وحدات حماية السعب الكردية على الرغم من ان تنظيم داعش خسر الكثير من قادته الميدانيين و ابرزهم عمر الشيشاني وابوانس الفراتي، ومازال يسيطر على اراض تقع شرق محافظة دير الزور تشمل بعض المدن الصغيرة والقرى وكذلك يسيطر على الجانب الشرقي من وسط وداي نهر الفرات و اراض استراتيجية سورية على الحدود مع العراق كما ان للتنظيم تواجد واضح في مناطق حلب، ومخيم الركبان على الحدود الاردنية و درعا من خلال جيش خالد ابن الوليد ومدينة القنيطرة.

القدرات البشرية والهيكل التنظمي لتنظيم داعش:

تحدث التقرير بناءا على معلومات الدول الاعضاء بان عدد مقاتلي التنظيم ما يقارب 20 الى 30 الف مقاتل في العراق وسوريا من بينهم الالاف من المقاتلين الاجانب والذي يعتبر تهديدا حقيقيا و مستمرا لدول المنطقة عموما، اما فيما يتعلق بالهيكل التنظيمي فان داعش يتحول من هيكل شبيه بالدولة الى شبكة سرية وذلك نتيجة للضرر الذي لحق بالهياكل التنظيمية البيروقراطية لما يسمى بالخلافة. الا انه ركز على ان الانضباط الجماعي مازال قائما على كافة مستويات التنظيم.

القدرات المالية:

اشار التقرير الا انه بات من الصعب تحديد الموادر المالية للتنظيم نظرا للتحولات في الهياكل التنظيمية وعلى الرغم من تقلص العوائد المالية لا انه يعتمد على مصادر تقليدية مثل الابتزاز، تجارة النفط في حقول شمال سوريا، وفرض الضرائب على المناطق التي يسيطر عليها ، وعمليات الخطف لرجال الاعمال المحليين. كما ان عمليات ادارة اموال التنظيم مازالت تصدر عن القيادة المركزية التي لم يطلها ضرر الهياكل التنظيمية. التنظيم حسب التقرير استطاع بناء شبكة استثمارية في عدة قطاعات مثل شركات البناء و مكاتب الصرافة، و الكيانات الزراعية وكما انه قد نجح في نقل نلك الاستثمارات الى بلدان مجاورة.

القدرات العملياتية:

على الرغم من ان الحرب على تنظيم الدولة (داعش) قد اسفرت عن مقتل الكثير من قياداته الميدانية و عقوله المدبرة و كبار منظريه وقادته الامنيين و العسكريين و رحيل الكثير من المقاتلين عن مناطق النزاع المباشرة الا ان الكثير من اتباع التنظيم مازالوا موجدين في العراق و سوريا و يشاركون مشاركة كاملة في العمل العسكري سواء مباشرة او من خلال الخلايا في المجتمعات المحلية المتعاطفة و المناطق الحضرية. و توقع التقرير ان يبقى نموذجا سري اصغر حجما من تنظيم الدولة الام قائما في العراق وسوريا وذلك لحساب استمرار تواجده في البلدان المجاورة الاانه سيكون اشد خطرا نظرا لاعتماده هياكل اكثر سرية تمنحه حرية الحركة و تنفيذ الهحمات.

القدرة الدعائية الاعلامية:

تعد الدعاية التي يقوم بها تنظيم الدولة ( داعش ) مؤشرا على صحة التنظيم المالية والتنظيمية وعلى توجه استراتيجي، حيث تواصل شبكة اعماق بث الدعاية التحريضية المبرمجة على مواقع التواصل الاجتماعي و الشبكة العنكبوتيه. وعلى الرغم من الانخفاض الواضح لانتاج التنظيم من الانشطة الاعلامية في ايلول 2017 الا انه عاد بوتيرة افضل خلال عام 2018.

على الرغم مما يعانيه تنظيم الدولة الاسلامية ( داعش) من خسائر بسبب تبدل موازين القوى على الارض لصالح الحكومية العراقية والحكومة السورية وحتى فصائل المعارضة المناؤه لداعش الا انه سيبقى التهديد الحقيقي للدولة الاردنية سواء على المدى القريب او المدى المتوسط وذلك لعدة عوامل:

اولا:

طول الحدود الاردنية العراقية والاردنية السورية حيث ينشط التنظيم في منطقة الرطبة العراقية ودرعا السورية و مثلث الحدود الاردني العراقي السوري حيث مخيم الركبان مما قد يمكن التنظيم من التسلل عبر الحدود واستهداف القوات الاردنية كما حصل في شهر يوليو 2016 عندما استهدف تنظيم داعش نقطة تواجد القوات الاردنية من خلال سيارة مفخخة ادت الى استشهاد 6 افراد من القوة. او استهداف الداخل الاردني عبر ارسال عناصر انتحارية مزودة بمتفجرات حيث تشير العديد من التقارير ان العشرات من منتسبي التنظيم يحاولوا مغادرة العراق وسوريا الى اي منطقة اخرى.

ثانيا:

عدوة المقاتلين الاردنيين مع عوائلهم والتي اما بطريقة مباشرة ومن خلال التسلل مع اللاجئين عبر نقاط عبور اللاجئين المعترف بها و التي تشكل تهديدا على المنظورين القريب والمتوسط وهذه سياسة لجأ اليها تنظيم الدولة في عدد من الدول الاوروبية.

ثالثا:

التهديد المباشر من الاردنيين المنتمين لتنظيم داعش و مقيميين على الارض الاردنية بشكل خلايا تنظيمية سواء مرتبطة مباشرة بالتنظيم او متعاطفة معه كما في خلية اربد الكرك والسلط او بشكل ذئاب منفردة.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/08/16 الساعة 16:02