اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

القطامين يحاضر في نادي شباب لب حول النهوض الاقتصادي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/08/14 الساعة 16:31
اقتصاد,مدار الساعة,الاردن,قائمة,الضمان الاجتماعي,بنوك,قوانين,ذيبان,وزارة الشباب,


مدار الساعة – استضاف نادي شباب لب الرياضي الخبير الاقتصادي المعروف الدكتورمعن القطامين في محاضرة عن نهوض الاردن اقتصادياً.
القطامين سلط الضوء على التحديات التي تواجه الاقتصاد الاردني وفي مقدمتها الفساد الذي اعتبره سلطة قائمة بحد ذاتها مبيناً انه لن تكون هناك تنمية ما دام الفساد موجوداً.
وقال الدكتور القطامين ان فشل السياسات الاقتصادية للحكومات المتعاقبة يعود الى عدم تقييم عمل تلك الحكومات وان السياسة الحكومية لم تترك مجالاً لخلق قيمة اقتصادية جديدة للنهوض بالاقتصاد الاردني وكخطوة لحل مشكلة الفساد، مستنداً في رأيه الى ان الاردن يملك من مقومات "الحياة الاقتصادية" الكثير من العوامل ابرزها التنوع السياحي والامكانات البشرية والموارد المتاحة رغم تعطيلها في المحافظات.
وبين الخبير الاقتصادي ان حجم الاستثمار في العالم تريليون و800 مليون دولار فيما حجم الاستثمار الاردني لا يتعدى مليار دينار.
وتساءل القطامين عن اسباب مصير ودائع الشعب في مؤسسة الضمان الاجتماعي لدى البنوك وعدم توجيهها تنموياً بدل المشاريع الفاشلة الناجمة عن سياسة المؤسسة،لافتاً الى سياسة الحكومات الفاشلة في رفع الفائدة البنكية على حساب متطلبات المواطنين والمؤسسات الاقتصادية؟!
وقال انه لا بد ان يكون في الاردن استثمار داخلي يقوم على توجيه المال في مشاريع تنموية بالمحافظات ومن خلالها يتم الحد من البطالة، واستثمار خارجي يقوم على التشريعات والقوانين المحفزة لتشجيع اصحابه على اقامة مشاريع بالاردن.
واكد القطامين ان هناك ايضاً تحديات تواجه الحياة السياسية اضعفت الاحزاب وعدم تشجيعها لأخذ دورها وانخراط الشباب فيها باعتبارهم القوى المحركة لأي عملية في أي دولة، مثلما هو التضييق على الاعلام الذي بغيابه وتغييب المعلومة عنه يشجع على الفساد من جهة، وانتشار الاشاعات من جهة ثانية.
وكان الدكتور عبدالله الشورة قدم الضيف القطامين للحضور من ابناء المنطقة ولواء ذيبان واللامركزية ووزارة الشباب ووممثلي وسائل الاعلام كما شكر رئيس نادي لب امجد الفقهاء المحاضر القطامين مؤكداً ان النادي يؤسس لحالة ثقافية واجتماعية ورياضية لتأدية رسالته وان هناك مشاريع يعمل على تنفيذها لاستقطاب القطاع الشبابي نحو العمل الوطني وخدمة المجتمع المحلي.







مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/08/14 الساعة 16:31