السفير التشيكي يفتتح معرض انجازات برنامج الاجلاء الطبي (صور)

مدار الساعة - صالح الخوالدة - اكد السفير التشيكي في عمان بيتر هلاديك اهمية الدور الانساني الذي يقوم به الاردن في استقبال وايواء اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم والعبء الكبير الذي يتحمله.

واعلن ان وفدا طبيا تشيكيا سوف يصل الى عمان بداية شهر ايلول المقبل لإجراء عمليات جراحية وتقديم خدمات طبية وعلاجية للاجئين السوريين وابناء المجتمعات المحلية في الاردن الذين تأثروا باللجوء السوري ضمن برنامج ميديفاك الذي تنفذه وزارة الداخلية التشيكية في الاردن وفي دول اخرى منذ عدة سنوات.

جاء ذلك خلال افتتاحه مساء امس معرض انجازات برنامج الاجلاء الطبي "ميديفاك" الذي تنفذه وزارة الداخلية التشيكية في الاردن والدور الذي قام به الاطباء التشيكيون في معالجة وخدمة اعداد كبيرة من المرضى في الاردن.

وبين ان البرنامج هو طبي انساني مقدم من الحكومة التشيكية يوفر الرعاية الطبية للسكان المعرضين للخطر في المناطق المتضررة من الازمات الانسانية او الكوارث الطبيعية حيث يتم تقديم العلاج بالمجان للمدنيين الذين هم في حالة صحية خطرة او حالتهم الصحية لا تسمح لهم ان يعيشوا حياة كريمة.

وقال انه منذ عام 2016 بلغ حجم المساعدات الطبية التشيكية 4ر2 مليون دولار في المناطق ذات الاولوية مثل الاردن والعراق وكردستان والمغرب وسوريا ولبنان، مشيرا الى ان نصف هذا المبلغ استخدم للمرضى المتواجدين في الاردن حيث تم ارسال 11 فريقا طبيا لمعالجتهم في المستشفيات الاردنية.

واكد حرص الجمهورية التشيكية على تحسين الظروف المعيشية للاجئين في الاردن ودعم المجتمعات المستضيفة لهم وتطوير البنية التحتية للمملكة بسبب تعرضها لضغوط كبيرة ناتجة عن تدفق اللاجئين.

واشار الى انه ومنذ عام 2014 يتم ارسال فرق طبية تشيكية بشكل مستمر الى الاردن لإجراء معاينات وعمليات جراحية متعلقة بجراحة القلب المعقدة للأطفال والعيوب الخلقية واضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي وجرحة العظام والحالات الجراحية الترميمية والتدخلات في مجال طب العيون.

وقام البرنامج بتطوير من المنظمات المتعاونة والافراد بالتعاون مع السفارة التشيكية بعمان لترسيخ هذا البرنامج الانساني في المملكة. بترا

 

السفير التشيكي في عمان بيتر هلاديك

 

السفير التشيكي في عمان بيتر هلاديك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية