اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

علماء «بنسلفانيا» و«هارفرد» يعقدون دورة نوعية في الجامعة الهاشمية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/08/04 الساعة 10:44
سلف,الهاشمية,مدار الساعة,الأردن,عمان,رئيس,معلومات,

مدار الساعة - تُنظم الجامعة الهاشمية دورة تدريبية يقدمها علماء من جامعات بنسلفانيا وهارفرد (الولايات المتحدة الأمريكية)، وكويمبرا (البرتغال) والأردن، عن استخدام الخلايا الجذعية في علاج السرطان والعقم.

وستقدم الدورة تدريبًا عمليًا عن بيولوجيا الخلايا الجذعية واستخداماتها الطبية، والعلاج المناعي وبيولوجيا السرطان.

وتُعقد الدورة بالتعاون مع السفارة الأميركية في عمان، ومنظمة UNESCO-ICRO، والجمعية الأردنية للخصوبة والوراثة، وفق ما أكدت مديرة الدورة والمشرفة على تنظيمها، رئيس قسم العلوم الحياتية والتكنولوجيا الحيوية في الجامعة الهاشمية، الدكتورة لبنى تهتموني.

وقالت تهتموني إن الدورة تأتي في إطار حرص الجامعة على نقل الخبرات العلمية العالمية، وتعليم الطلبة والباحثين في الأردن آخر ما وصل إليه علاج السرطان والعقم من خلال الخلايا الجذعية، إضافة إلى أنها تشكل نقلة نوعية وتعاونًا فريدًا بين الجامعة والمنظمة الدولية لأبحاث الخلايا.

وأشارت إلى أن الدورة التي تُعد الأولى من نوعها في الأردن، ستركز على تعليم الطلبة وتدريبهم على أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال.

ولفتت تهتموني إلى أن الأوضاع التي يعيشها كثير من طلبة الدراسات العليا والباحثين لا تساعدهم على تحصيلها في مكانها بالمختبر البيولوجي البحري في (وودز هول - ماساتشوستس) بأميركا، لذلك جاءت فكرة نقلها إلى الأردن، بنخبة من أكبر وأشهر علماء العالم.

وأضافت أن ذلك يسمح للمتدربين الذين لا يستطيعون السفر إلى الخارج، التفاعل والتعلم من أبرز الخبراء في مجالات الخلايا الجذعية وبيولوجيا السرطان، تماما كما لو كانوا يتلقون التدريب في وودز هول.

وستعقد الدورة التي تستهدف طلبة الدراسات العليا والعاملين في مجال أطفال الأنابيب وعلاج السرطان، في الفترة من 4 - 11 تشرين الثاني المقبل.

وستكون على شكل محاضرات يقدمها العلماء في الصباح، وتطبيق عملي في المختبرات مساء، مع تخصيص يومين من الدورة للأطباء العاملين في مجال الخصوبة وعلاج السرطان.

وسيتم اختيار أفضل 16 متقدما لها، علما أن باب التقديم للدورة مفتوح حتى الـ 15 من الشهر الجاري.

ولمزيد من المعلومات عن الدورة يستطيع الطلبة مراسلة الدكتورة تهتموني على إيميل lubnatahtamuni@hu.edu.jo

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/08/04 الساعة 10:44