اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

قرارات مجلس التعليم العالي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/08/02 الساعة 19:02
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - كلف مجلس التعليم العالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي بمخاطبة رئيس مجلس أمناء الجامعة الأردنية الدكتور عدنان بدران للحصول على قرار مجلس الأمناء الذي يتضمن آليات وإجراءات المفاضلة والاختيار لمنصب رئيس الجامعة الاردنية .

وكلف المجلس الوزير بمخاطبة مجلس امناء الاردنية تزويد المجلس بالاجراءات التي قام بها مجلس الأمناء حتى الوصول إلى قائمة المرشحين الثلاثة ومعايير المفاضلة التي تم استخدامها والنقاط المخصصة لكل معيار وهل تمَّ إعلام المتقدمين مسبقاً بأوزان تلك المعايير.

كما كلف المجلس الوزير بمخاطبة مجلس امناء الاردنية تزويد المجلس بجداول المفاضلة التي تضم جميع أسماء المتقدمين لتعبئة الشاغر ومحاضر اجتماعات مجلس الأمناء واللجان التي عملت في إطار خطوات المفاضلة والترشيح.

وقرر المجلس وفق بيان صحفي صدر عنه اليوم الخميس تحديد جلسة خلال الأسبوع القادم لدراسة الملف بعد أرفاق مجلس أمناء الجامعة الأردنية الوثائق المطلوبة أعلاه.

جاء ذلك بعد أن أبلغ وزير التعليم العالي والبحث العلمي أعضاء مجلس التعليم العالي بأنه قد تلقى صباح اليوم كتاباً من رئيس مجلس أمناء الجامعة يتضمن أسماء المرشحين الثلاثة لمنصب رئيس الجامعة الأردنية مرتبين أبجدياً وسيرهم الذاتية وعلى النحو التالي:( الدكتور عبد الكريم القضاة والدكتور علاء البكري والدكتور مروان عبيدات).

الى ذلك وافق المجلس على تجديد تعيين الدكتور مشهور عبد الله الرفاعي رئيساً لجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا لمدة أربع سنوات إعتباراً من تاريخ 7/8/ 2018، وتعيين الدكتور محمود علي الروسان رئيساً لجامعة عجلون الوطنية لمدة أربعة سنوات إعتباراً من تاريخ 1/8/2018.

ونسب المجلس إلى رئيس الوزراء بالموافقة على مشروع مقترح لقانون جامعة القوات المسلحة الأردنية للعلوم الطبية والصحية لسنة 2018، ومشروع نظام تنظيم العلاقة بين الهيئة ومالكي الجامعات الخاصة لسنة 2018.

ووافق المجلس على توحيد التقويم الجامعي في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للعام الجامعي (2018/2019) بحيث يبدأ دوام الجامعات الرسمية في موعد أقصاه بداية الأسبوع الرابع من شهر أيلول لعام 2018، ويبدأ دوام الجامعات الخاصة في موعد أقصاه بداية الأسبوع الثالث من شهر تشرين أول لعام 2018، على أن تكون العطلة بين الفصلين الدارسين الأول والثاني أسبوعين فقط.

واستعرض المجلس البندين (3) و (4) من قراره رقم (384/2017) تاريخ 28/ 9/ 2017 والمُوجه إلى رؤساء الجامعات التي يوجد فيها كليات الشريعة .

وتضمن القرار " تعويضاً عن رفع معدل القبول الذي كان سيؤدي إلى رفع سوية مدخلات كليات الشريعة من الطلبة، فإن المجلس يؤكد على الجامعات ذات العلاقة بالعمل على البدء بتنفيذ ما جاء في قرار مجلس التعليم العالي رقم (349) تاريخ 9 /8/ 2017 فيما يخص تحقيق الجودة في برامج تخصصات كليات الشريعة، وهي التوصيات الواردة في تقرير اللجنة المختصة التي شكلها المجلس سابقاً لهذا الغرض ومنها توصيات تتعلق بإعادة هيكلة التخصصات في كليات الشريعة واعادة النظر في محتوى أوصاف المساقات الأكاديمية في التخصصات المختلفة، وإضافة مساقات تعمل على تجذير مهارات الحوار وقبول الآخر، وتعزيز قيم الاسلام المعتدل وغيرها من التوصيات وبما يضمن تجويد المخرجات". كما تضمن القرار " اعادة تقييم الوضع في ضوء التزام الجامعات بتنفيذ التوصيات المذكورة أعلاه وذلك في بداية العام الجامعي 2018/2019".

واكد المجلس ان الجامعات لم تتجاوب مع مضمون القرار ولم تقم بتزويد المجلس بأية إجراءات اتخذتها تنفيذاً للبند (3) أعلاه حتى تاريخه، وبناء على ذلك قرر المجلس رفع الحد الأدنى للقبول في تخصصات الشريعة إلى 75 المائة إعتباراً من العام الجامعي (2018/2019).

وصادق المجلس على الحساب الختامي لجامعة عجلون الوطنية للعام 2017، وموازنة جامعة الشرق الأوسط للعام 2018، والحساب الختامي لجامعة عمان الأهلية للعام 2017، وموازنة جامعة عمان الأهلية للعام 2018، وموازنة جامعة فيلادلفيا للعام 2018، والحساب الختامي لجامعة فيلادلفيا للعام 2017.

كما صادق على الحساب الختامي لجامعة جرش للعام 2017، وموازنة جامعة جرش للعام 2018، والحساب الختامي لجامعة الزرقاء للعام 2017، وموازنة جامعة الزرقاء للعام 2018، وموازنة جامعة الإسراء للعام 2018، والحساب الختامي لجامعة عمان العربية للعام 2017، وموازنة جامعة عمان العربية للعام 2018، وموازنة جامعة البترا للعام 2018، وموازنة جامعة العلوم التطبيقية للعام 2018، والحساب الختامي لجامعة الزيتونة للعام 2017، وموازنة جامعة الزيتونة للعام 2018.
وصادق المجلس على الحساب الختامي لجامعة العلوم الإسلامية للعام 2017، وموازنة جامعة العلوم الإسلامية للعام 2018، والحساب الختامي لجامعة جدارا للعام 2017، وموازنة جامعة جدارا للعام 2018. والحساب الختامي لجامعة إربد الأهلية للعام 2017، وموازنة جامعة إربد الأهلية للعام 2018، والحساب الختامي لجامعة آل البيت للعام 2017، وموازنة جامعة آل البيت للعام 2018، والحساب الختامي لجامعة الألمانية الاردنية للعام 2017، وموازنة جامعة الألمانية الاردنية للعام 2018.

وقرر المجلس عدم المُصادقة على الحسابات الختامية والمُوازنات لعدد من الجامعات لأسباب سترسل لكل منها.

كما قرر المجلس مخاطبة الجامعات الأردنية إدراج الميثاق الوطني لحقوق المريض شعار (كن على حق وإعرف حقك) في المساقات المتعلقة بالممارسات والتشريعات الأخلاقية في الكليات الصحية والإنسانية.

وخاطب المجلس الجامعات بضرورة الاستمرار في عملية التخفيض التدريجي للقبول في تخصص (معلم صف) كونه أحد التخصصات الراكدة والمشبعة بشدة لتصل نسبة التخفيض إلى (60 بالمائة ) في العام الجامعي (2019/2020).

وإتفق المجلس على مخاطبة الجامعات الأردنية لتوجيه الطلبة الملتحقين بتخصص (معلم صف) لتحويل تخصصهم إلى تخصصات أخرى مطلوبة في سوق العمل وتذليل الصعوبات التي تواجه الطلبة عند تحويل التخصص إن أمكن .

وقرر المجلس مخاطبة وزارة التربية والتعليم لتأهيل خريجي معلم صف بإخضاعهم لبرنامج تأهيلي في ضوء إحتياجات الوزارة بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية.

ووافق المجلس على عقد إمتحان تأهيلي يعادل إمتحان الشامل لجميع الطلبة الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط الدارسين في الكليات الجامعية المتوسطة خارج المملكة والمعترف بها لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والراغبين بالإلتحاق في مؤسسات التعليم العالي الأردنية.

كما وافق المجلس على "المدونة الأردنية لأخلاقيات البحث العلمي" إستناداً لأحكام المادة (4/أ) من قانون التعليم العالي (17) لسنة (2018).

ووافق المجلس على إستحداث برنامج الماجستير بتخصص قانون الأعمال في جامعة عمان العربية، واستحداث برنامج البكالوريوس بتخصص (الإعلام الرقمي) في جامعة الشرق الأوسط، واستحداث برنامج البكالوريوس بتخصص (أمن المعلومات والفضاء الإلكتروني) في جامعة الإسراء واستحداث برنامج الماجستير بتخصص (علم البيانات) في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

ووافق المجلس على إنشاء كلية تسمى "كلية تكنولوجيا الإنشاء والبيئة المبنية" في جامعة الحسين التقنية.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/08/02 الساعة 19:02