اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ألمانيا تصادر 77 عقاراً لأفراد ’عشيرة عربية‘ متورطين في سرقة عملة ذهبية بجوار منزل ميركل

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/21 الساعة 13:05
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - وجَّهت السلطات في العاصمة الألمانية برلين، ضربةً موجعةً لواحدة ممن تدعوها السلطات ووسائل الإعلام الألمانية بـ»العشائر العربية» المنخرطة في الجريمة المنظمة منذ سنوات طويلة.

وأعلنت النيابة العامة في مؤتمر صحافي، يوم الخميس 19 يوليو/ تموز، مصادرة 77 عقاراً، تصل قيمتها إلى نحو 10 ملايين يورو، في إطار «استرداد العقارات» قانونياً، ووضعها تحت الوصاية القضائية.

ونسبت النيابة العامة ومكتب التحقيقات الجنائي في برلين العقارات إلى عائلة لم يكشف عن اسمها، واكتُفي بالإشارة لها بالرمز «ر»، وتعود إلى لبنان، وتحقق ضد 16 شخصاً، بتهمة غسيل الأموال.

وتتضمن العقارات المصادرة منازل وشققاً وأراضي، تعتقد النيابة أنه تم شراؤها عبر المال الذي حصل عليه المشتبه بهم من ارتكاب الجرائم.

الأمل في ردع بقية العشائر الإجرامية
ويأمل المحققون أن تشعر «العشائر الإجرامية» الأخرى بالفزع جراء هذه الضربة، إذ ذهب رئيس النيابة العامة في برلين يورغ راوباخ في تصريحات لتلفزيون «إر بي بي» العام في برلين، إلى أنه قد يكون لهذه العملية الواسعة النطاق أثر بارز على «العشائر الإجرامية» الأخرى، عندما يرون أن المال المجني بطريقة غير شرعية قد يصبح في متناول الدولة.

وتمكَّنت السلطات من مصادرة العقارات حتى إتمام النظر في كيفية شرائها، وإمكانية سحبها ونقل ملكيتها للدولة، بفضل إصلاح «استرداد العقارات» في القانون الجنائي، الذي دخل حيز التنفيذ في صيف العام الماضي، الذي يُؤمل منه المكافحة الناجحة للجريمة المنظمة.

وبات بإمكان الحكومة مصادرة العقار، عندما يكون مصدر شرائه مجهولاً، حتى في حال عدم قدرتها على إثبات أن المال مصدره جريمة بعينها، الأمر الذي تطبقه إيطاليا في مكافحة المافيا.

واعتبر أندرياس غايزل، وزير داخلية ولاية برلين، أن دولة القانون أظهرت مجدداً قوتها، وأنهم يضربون المجرمين في المكان الذي يؤلمهم حقاً، عبر المال والممتلكات.

وبين بينديكس لوكس، المتحدث باسم حزب الخضر لشؤون السياسة الداخلية في برلين، أنه كان يتوجب على الدولة سابقاً إثبات أن المال أو العقارات مصدرها أعمال إجرامية لتستطيع مصادرتها، لكن الآن يتوجب على المنتمين لعائلة كبيرة (عشيرة)، أو أصحاب السوابق، إثبات أنهم جنوا هذا المال بطريقة قانونية، لذا سيكون من السهل مستقبلاً على الدولة مصادرة العقارات أو الأموال.

المصادرة جاءت بعد تحقيقات مستمرة منذ أعوام

وقال رئيس النيابة العامة راوباخ للتلفزيون المذكور، إن التحقيقات بدأت منذ عام 2014. وجاء ذلك بعد السطو على فرع لبنك «شباركاسه» في حي تيمبلهوف-شونيبرغ، حيث سرق الجناة الثلاثة، وهم من أعضاء «العشيرة»، منه قرابة 10 ملايين يورو.

ورغم إدانة أحد الرجال الثلاثة، إلا أن المال المنهوب اختفى، ولم تسترده السلطات. وانتبه المحققون إلى أن أحد أقارب الشخص المُدان اشترى شققاً وأراضي في ولايتي برلين وبراندنبورغ، رغم أنه يعيش على أموال معونات البطالة.


صورة للأفراد الثلاثة التقطتها كاميرات المراقبة
وتحرَّى المحققون العديد من الحسابات البنكية وعمليات شراء العقارات، وقادت بعض آثار هذه العمليات المحققين إلى خارج ألمانيا، الأمر لا الذي تريد النيابة العامة الكشف عن تفاصيله، لأسباب تتعلق بتكتيكات التحقيق، على حد وصف النائب العام بيرنهارد ميكس، الذي وصف العمل على هذه القضية بـ»الأحجية» لكونها معقدة.

وأوضحت النيابة أن العديد من العقارات تم شراؤها من قبل أشخاص في لبنان، يُفترض أنها اشتروها لصالح العائلة الكبيرة «ر».

ولم يتم القبض على أحد من المشتبه بهم لعدم استيفاء الشروط اللازمة لوضعهم في الحبس الاحترازي، بحسب النيابة. ودفع واحد من المشتبه بهم على الأقل باعتراض على الحجز.

لكن ما الذي سيحصل لمستأجري هذه المنازل، غير المنتمين لـ»العائلة الكبيرة»؟
أوضح راوباخ أن وضَعَ العقارات تحت الحراسة القضائية يعني عدم إمكانية بيعها لآخرين، وأن المستأجرين لن يلحظوا شيئاً من التدابير التي يتخذونها في الأحوال المثالية، مشيراً إلى إمكانية أن تصبح العقارات في نهاية الإجراءات ملكاً للدولة.

وذكر موقع صحيفة «بيلد» أن التحقيقات ما زالت في بدايتها، وقد يستغرق الادعاء والمحاكمة وحصول الدولة على العقارات بشكل نهائي أعواماً.

العائلة متهمة بسرقة عملة ذهبية يصل سعرها لـ4 ملايين يورو
تأتي هذه العملية الضخمة للسلطات في برلين، بعد أن ذكرت الصحافة مؤخراً أن النيابة العامة تستعد لرفع لائحة اتهام ضد ثلاثة من أفراد هذه «العشيرة»، بتهمة سرقة عملة ذهبية ضخمة، يصل وزنها إلى 100 كيلوغرام من متحف بوده، الواقع قرب منزل المستشارة أنجيلا ميركل، بمساعدة حارس سابق.

وكانت العملة المسمَّاة «ورقة القيقب الكبرى«، المطبوعة صورة الملكة إليزابيث الثانية عليها، قد صُنعت في كندا من الذهب النقي، وتوجد 6 نماذج فقط منها في العالم، وتصل قيمتها إلى 3.75 مليون يورو.

ولا يعتقد المحققون أنهم سيستطيعون العثور على العملة الذهبية كما كانت، وسط توقعات بأنها قد تم تقطيعها لمحو أثرها وبيعها، حيث عُثر خلال مداهمات للشرطة قبل عام على «بودرة ذهب».

وتعتبر قضية «ورقة القيقب الكبرى» جزءاً من التحقيقات الحالية.

كيف علق «زعيم العائلة» على مصادرة العقارات
وأنكر زعيم العائلة عيسى في لقاء مع صحيفة «بيلد«، يوم الخميس، علمه بمصادرة 77 عقاراً، أو ما يفعله بقية أفراد عائلته الكبيرة.

وقال عيسى الذي يعيش مع زوجته وأولاده الـ13 في برلين، إن عمله يقتصر على قطاعي البناء والمطاعم. وأضاف للصحيفة أن العديد من أفراد عائلته موجودون في السجن، لذا يُذكر اسمه، زاعماً أنه لم يسبق له أن سُجن.

من هي هذه العشيرة؟
يقول تلفزيون «إر بي بي«، إن العائلة العربية الكبيرة «ر»، المقيمة في حي نويكولن في برلين، وصلت إلى العاصمة الألمانية منتصف ثمانينات القرن الماضي، وهي في حالة فقر مدقع.

وتنقل عن تحقيق موسَّع أجرته صحيفة «تزايت» الأسبوعية مؤخراً عن العائلة، أنها تنتمي للمجموعة الإثنية «المحلمية»، الذين نزحوا من تركيا إلى لبنان، وعاشوا هناك معدمي الجنسية على هامش المجتمع، وفرَّ عدة إخوة من العائلة من الحرب اللبنانية إلى برلين.

ولم يحصل أفراد العائلة المولودون في لبنان على إذن عمل في برلين، لعدم حصولهم على لجوء سياسي، بل إقامة تسامح بالبقاء، فتوجَّه البعض منهم للعمل بشكل غير قانوني «بالأسود»، وعاشت غالبيتهم من المساعدات الاجتماعية، وبدأ آخرون منهم ممارسة أنشطة إجرامية.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/21 الساعة 13:05