اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

من المسؤول عن أزمة النخب؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/20 الساعة 01:43
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

النخب مجموعات صغيرة تسيطر على السلطة والمال والنفوذ والفضاء الإعلامي والمجال الاجتماعي وتؤثر على صناعة القرار في الميادين والقطاعات المختلفة. في الأردن، وقبل نشوء الدولة، كانت النخب مكونة من شيوخ العشائر وأصحاب الملكيات الكبيرة والتجار ورجال الدين، وأيضا الأفراد الذين وضعوا أنفسهم في خدمة المستعمرين.

لكنها سرعان ما تغيرت لتشمل الى جانب هذه الفئات كبار الموظفين وجنرالات الجيش وأعضاء نوادي الوزراء والأعيان والنواب وكبار المتقاعدين من الخدمات المدنية والعسكرية، إضافة الى الشخصيات الأكاديمية والفكرية والنقابيين. وبحكم عدم تشكل اقتصاد مستقل عن الدولة، فإن النخب الأردنية تتغير بمتوالية سريعة تبعا لقرارات ومراسيم الاستخدام والتعيين والإقالة والإحلال وغيرها.

لعوامل كثيرة، يفضل غالبية الأردنيين العمل في أجهزة الدولة ومؤسساتها الرسمية على الأعمال والوظائف الأخرى. ويرى البعض أن العمل الحكومي في بعض المؤسسات المختارة وذات الصبغة النخبوية طريق مضمون للوصول الى المواقع والأهداف التي تمكن الفرد من تحقيق أحلامه في الدخول الى طبقة المتنفذين أو الحفاظ على وجود أسرهم فيها.

لفترات طويلة، ظلت النخب الأردنية ثابتة ومستقرة ويصعب اختراقها، فقد شكلت العائلة والمال والارتباط بدائرة صناعة القرار عوامل أساسية في تحديد مواقع الأفراد والعائلات في البناء الاجتماعي الأردني. مع انتشار التعليم ونمو مؤسسة الجيش والأجهزة الأمنية وانفتاح البلاد على العالم، شهدت البلاد تحولات واسعة انعكست على توزيع الثروة والقوة والنفوذ، ما سهل للعديد من رجال الأعمال والأثرياء الجدد والملاكين والأساتذة والجنرالات وأصحاب الفكر والقلم الدخول الى طبقة النخب الأردنية.

اليوم يوجد مئات رؤساء الوزراء والوزراء والنواب والأعيان والسفراء والقضاة والجنرالات ممن دخلوا الى صفوف طبقة أصحاب النفوذ والتأثير عبر رحلتهم العملية سواء عن طريق الإنجاز أو الرعاية. بعض الذين حلوا في مواقع التأثير تعلقوا كثيرا بالمواقع وأصبحوا لا يقوون على التكيف أو الاستمرار في العمل بدونها. القليل ممن كانوا في مواقع النفوذ والتأثير استطاعوا استثمار أوقاتهم وطاقاتهم في لعب أدوار ثقافية وفكرية واجتماعية واقتصادية مؤثرة وفاعلة خارج إطار القنوات الرسمية.

غالبية أعضاء النخب استسلموا لأدوار اجتماعية هامشية بإيقاع بطيء يتسم بالسكون والتحفظ، الأمر الذي حرم مجتمعاتهم من الخبرات التي يملكونها وتسبب للبعض منهم في أزمات نفسية تصل الى حدود الانطواء وربما الاكتئاب وفقدان الرغبة في الاستمرار.

في العديد من المجتمعات المحلية، يجري استغلال أسماء وشهرة بعض أعضاء النخب في الممارسات الاستعراضية التفاخرية التي تشكل أحد مظاهر السباق والمقارنات والمنافسات على الصعد المحلية، فيجري تكليفهم بترؤس جاهات الخطوبة ومراسم المصالحة أو إقامة الولائم الاستعراضية على شرفهم.

الأعراض الملازمة لمغادرة الأفراد لطبقة رجال الحكم أو النفوذ متعددة يظهر بعضها على هيئة صدمة وذهول وإنكار على خلفية أن الفرد يعتقد باستحالة التفكير بالاستغناء عنه. بعض الأشخاص ينسحب من الحياة العامة تماما، في حين قد يتوجه البعض الى النقد والتحليل أو إعادة تأهيل نفسه للعودة الى الطبقة من بوابات أخرى.

في معظم المجتمعات الإنسانية، تتشكل النخب على أسس القدرة والإبداع والتأثير ويرتبط تشكلها بمواهب وقدرات الأفراد أكثر مما يتعلق بصلاتها وموروثها، وفي كل الأحوال تلعب النخب أدوارا مهمة في قيادة الرأي وصناعة السياسات والتأثير في مسيرة المجتمع، فلا يفقد الأفراد صلاحيتهم بمجرد خروجهم من المواقع الرسمية، بل يشكلون مخزونا من الأفكار والآراء والتجارب التي يمكن الاستعانة بها.

في الأردن، يواجه الرجال الذين تناوبوا على إدارة الشأن العام لسنوات فراغا كبيرا وإحساسا عميقا بفقدان الدور والمكانة، ما جعلهم فرائس للملل والضجر الممزوج بمشاعر الإحباط والغضب والعتب.

الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/20 الساعة 01:43