انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

انطلاق أعمال مؤتمر الشباب العربي الدولي 37 (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/10 الساعة 13:29
مدار الساعة,ثقافة,العراق,فلسطين,الكويت,مصر,الاردن,الأردن,وزارة التربية والتعليم,الأمن العام,البحث الجنائي,

مدار الساعة - إنطلقت الثلاثاء 10 تموز في المركز الثقافي الملكي أعمال مؤتمر الشباب العرب الدولي السابع والثلاثين تحت رعاية جلالة الملكة نور الحسين المعظمة بتنظيم من المركز الوطني للثقافة والفنون في مؤسسة الملك الحسين، تحت شعار "مشاركة الشباب في تحقيق العدالة الاجتماعية للوصول الى التنمية المستدامة " بمشاركة شباب وشابات من الفئة العمرية 14 – 16 عام من 12 دولة عربية واجنبية (البحرين ، السودان، العراق، فلسطين، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، هولندا، الولايات المتحدة الامريكية، الباكستان والاردن).

وناقش المشاركون والمشاركات شعار المؤتمر والذي جاء " استناداً الى الإستراتيجية الوطنية الأردنية 2025، الجهود العالمية الاستراتيجية التي تبذلها منظمة اليونيسف لتحقيق المساواة بين الجنسين، وأهداف التنمية المستدامة (SDG’s) 2030 للأمم المتحدة، وأهمية المساواة بين الجنسين وتعزيز مبدأ التعايش السلمي والتنوع الثقافي والمحبة والسلام وإزالة كلّ المعوقات والعوامل التي تميّز بين الذكر والانثى خصوصاً في مجال التعليم والعمل، بالإضافة الى التحديات التي يواجهونها في بلدانهم والحلول المقترحة. وسيعبرون عن أفكارهم وطموحاتهم من خلال ورشات العمل الإبداعية والجلسات الحوارية والألعاب الخلاقة والمناظرات.

وتضمنت الجلسة كلمة ترحيبية بالوفود المشاركة قدمتها مديرة المؤتمر السيدة لينا التل وشكرت شركاء المؤتمر الاستراتيجيون منظمة الونيسف ووزارة التربية والتعليم ومؤسسة التنمية الأسرية في أبو ظبي.

وقالت السيدة ايتي هيجنز – ممثل منظمة اليونيسف في عمّان، نحن فخورون بهذه الشراكة مع المركز الوطني للثقافة والفنون والتي بدأت من 10 سنوات، مما مكنتنا من انشاء منصات مستدامة لتوفير فرص افضل للشباب لتطوير مهاراتهم وقدراتهم ليكونوا صناع التغيير وشعورهم بالانتماء. وقدمت الشكر الكبير لإدارة المؤتمر على تحقيق اهدافه النبيلة من خلال برامجه ونشاطاته التي يقدمها.

وأكدت على التزام اليونيسف بمواصلة دعمه وتعاونه لخدمة الشباب بدعم من قبل الحكومة الألمانية، والحكومة الكندية والأمريكية. وأن الشباب هم حاضر ومستقبل العالم ونحتاج إلى مشاركتهم النشطة لمساعدتنا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 ، مما يجعل العالم مكانًا أفضل للجميع.

وأضافت بأن التعامل مع الشباب ليس خياراً، حيث تركز رؤية اليونيسف الجديدة على اتباع نهج متكامل وشامل يهدف إلى تزويد الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 24 عامًا بالمهارات الأساسية التي يحتاجون إليها في حياتهم اليومية، وضمان المساواة بين الجنسين ، وتعزيز المشاركة الفعالة ﻟﻠﺸﺒﺎب ، وﻻ ﺳﻴﻤﺎ اﻟﻔﺘﻴﺎت.

في وقت سابق من هذا العام ، أطلقت اليونيسف برنامج يتيح فرصة المشاركة للشباب حسب رؤية اليونيسف 2018-2022، وستجمع بين الشباب والحكومة والشركاء من كل قطاع بما في ذلك الوكالات الشقيقة والقطاع الخاص لدعم جيل الشباب. وهذا يتماشى مع جدول أعمال اليونيسف العالمي للشباب الذي أطلق هذا العام أيضا من أجل إيجاد طرق جديدة لضمان أن يكون كل شاب/ شابة في المدارس أو مجال العمل بحلول عام 2030.

وثمن ممثل وزارة التربية والتعليم فوزي الخطبا تعاون الوزارة مع المركز الوطني للثقافة والفنون في إيجاد ثقافة وطنية جادة وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن وتعميق قيم المواطنة الصالحة وتبني المواهب للشباب وذلك من خلال المبادرات الجادة والهادفة ومنها مبادرة كل خطوة بتعمل فرق لافتا الى ان الوزارة تفتح أبوابها لكل نشاط ومبادرة هادفة تشجع الابتكار والتفكير الناقد والمنافسة الحرة الشريفة والانخراط بالعمل التطوعي .

واشتملت الجلسة على عرض فيلم وثائقي حول المشاريع التطوعية الوطنية في خدمة المجتمع لمبادرة المؤتمر "كل خطوة بتعمل فرق". وقدم المشاركون من الاردن والدول المشاركة مشاريعهم التطوعية في خدمة المجتمع.

وأكمل المشاركون فعاليات المؤتمر بزيارة صرح الشهيد هذا الصرح الشامخ الذي سيتعرف فيه المشاركون على تاريخ الاردن والثوره العربيه الكبرى، بالإضافة الى مدينة الحسين للشباب.

وتشتمل فعاليات المؤتمر والتي تعقد على مدار سبعة ايام ، زيارات سياحية وثقافية منها فرسان الأمن العام ومدينة البترا ومدرسة اليوبيل، وتعقد ورشات عمل بقيادة مختصين تترجم شعار المؤتمر في مجالات: الدراما والرقص والغناء وزخرفة الجدران ستتوج نتاج اعمالها بعروض وفقرات متنوعة تقدم في حفل اختتام المؤتمر. بالاضافة الى حفل ليلة سمر دولية تقام على المدرج الخارجي للمركز الوطني للثقافة والفنون يوم الجمعة 13 تموز يقدم فيها المشاركون فقرات فنية تعبر عن تراث وتقاليد بلدانهم (والدعوة عامة للجمهور). وستقوم الأسر الاردنية بإستضافة المشاركون لقضاء يوم كامل معهم للتعرف على العادات والتقاليد الاردنية الأصيلة التي نفتخر ونعتز بها.

وستعقد جلسات حوارية مع الوفود المشاركة عن محاور المؤتمر بالاضافة الى جلسة "الإساءة واستغلال الأطفال عبر الانترنت" يقدمها مندوب من قسم الجرائم الإلكترونية في دائرة البحث الجنائي، و"التربية الاعلامية" يقدمها السيدة بيان التل المستشارة في معهد الإعلام الأردني ومديرة مشروع التربية الإعلامية، حيث ستوضح التل خلال الجلسة مفاهيم التربية الإعلامية والتي تشمل مهارات الوصول الى المعلومات وكيفية تحليلها ونقدها واستخدامها بحكمة.

ويستضيف المؤتمر لهذا العام ضيوف الشرف الفنانة صبا مبارك والفنان زياد برجي وستكون مشاركتهم في حفل اختتام المؤتمر والذي سيعقد في قصر الثقافة في مدينة الحسين للشباب في 16تموز الساعة الثامنة مساءً (والدعوة عامة للجمهور).


مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/10 الساعة 13:29