اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

إطلاق موقع «سوق فن»

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/04 الساعة 20:18
مدار الساعة,نعي,الأردن,وزارة السياحة والآثار,وزير,ثقافة,غور الصافي,

مدار الساعة - يجمع الموقع الإلكتروني "سوق فن" www.souqfann.com بين مئات الفنانين والحرفيين وصانعي المشغولات اليدوية حول الأردن بالباحثين عنها من خلال منصة إلكترونية طورت خصيصا لهذا الغرض.

وتتيح المنصة للعاملات والعاملين في صناعة الحرف اليدوية والمشغولات الفنية والمنتجات المحلية المصنوعة يدويا فرصة تسويق منتجاتهم المختلفة وبيعها، وبالتالي زيادة مبيعاتهم وإيجاد مصدر دخل جديد لهم ولأسرهم.

ويمكن للزائر للمنصة من خلال الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهواتف الذكية المتوفر على آندرويد وIOS الاطلاع على مئات المنتجات المصنوعة من قبل الحرفيين والفنانين الذين يعملون في مناطق مختلفة من شمال المملكة إلى جنوبها، واختيار ما يناسبه، والمساهمة في دعم الحرفيين والفنانين وفي تطوير منتجاتهم.

وتم إطلاق "سوق فن" يوم الثلاثاء 3 تموز 2018 في حفل أقيم في نادي الملك الحسين تحت الرعاية الرسمية لوزارة السياحة والآثار بحضور الوزيرة لينا عناب. وتحدث في الحفل إلى جانب عناب كل من سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن أندريا فونتانا، بالإضافة إلى ممثلة منظمة اليونسكو في الأردن كوستانزا فارينا.

وقد تم تطوير وإطلاق "سوق فن" كمشروع ريادي تحت مظلة مؤسسة "قادة الغد" وبشراكة منظمة "أوكسفام" ومؤسسة الملك الحسين. وبشراكة استراتيجية مع وزارة السياحة، وبدعم من البرنامج الإقليمي للتنمية والحماية، وهو مبادرة متعددة المانحين تهدف إلى دعم لبنان والأردن والعراق للفهم والتخطيط والتخفيف من أثر الهجرة القسرية للاجئين السوريين بشكل أفضل. وبدعم إضافي من الاتحاد الأوروبي أيضًا عبر المشروع المنفذ من قبل اليونسكو "برنامج شبكات الشباب المتوسطي".

وقد تصميم "سوق فن" ليكون مشروع اجتماعي ريادي، يعرض أكثر من 300 منتج حاليا، ويجعل عملية تسويق المنتجات والمشغولات اليدوية للمنتجين أمرا سهلا على الإنترنت. وبدورها تقوم المنصة بتقديم خدمات متعلقة بخدمة العملاء وتوفير وتصميم التعبئة والتغليف وتوصيل المنتجات للمشترين أينما كانوا في الأردن، وفي مرحلة لاحقة ستكون خدمة التوصيل متوفرة خارج الأردن.

معالي السيدة لينا عناب تحدثت خلال حفل الإطلاق عن أهمية منصة "سوق فن" لقطاعي السياحة والثقافة في الأردن، مشيرة إلى دور "سوق فن" في دعم المشاريع الصغيرة التي تعمل في تلك المجالات. "شكرًا لكم علىإعطائنا الفرصة لنكون جزءًا من "سوق فن". هذه الفكرة العظيمة اللي سنستعرضها اليوم. لم أكن مدركة لحجم الحضور اليوم والذي يدل على أهمية الموضوع".

وتطرقت معاليها إلى دور وزارة السياحة والآثار في دعم صناعة المنتجات المحلية وجذب نوع جديد من السياحة للأردن، الأمر الذي يتماشى تماما مع دور الوزارة في تسويق الأردن والصناعات الثقافية والمشغولات اليدوية فيه.

من جهته تحدث سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن أندريا فونتانا، عن دعم البرنامج الإقليمي للتنمية والحماية الأوروبي في المنطقة لـ "سوق فن"، مبينا أنه هذا الدعم يأتي من كل من الاتحاد الأوروبي، المملكة المتحدة، إيرلندا، هولندا، سويسرا، الدنمارك والنرويج. وأضاف "قد أتاح هذا المشروع الفرصة لتحسين فرص الوصول إلى سبل كسب العيش المستدامة للاجئين السوريين من الشباب والنساء والمجتمعات المستضيفة في الأردن".

ممثلة اليونسكو في الأردن السيدة كوستانزا فارينا تحدثت عن أثر "برنامج شبكات الشباب المتوسطي" الإيجابي والذي بدأ تنفيذه في العام 2014 ويستمر حتى نهاية العام 2018 وشراكته مع المؤسسات التي تعمل مع الشباب. وأضافت "بتجذير عملنا في أجندة 2030 للتنمية المستدامة، تؤمن اليونسكو أن دعم وتطوير الصناعات الإبداعية وتشجيع التعددية الثقافية هو أمر أساسي لدعم المرونة. من خلال عملنا في مبادراتنا، نحن متحمسون بالنتائج الواعدة والمؤثرة التي تنتج عن تقوية التماسك، التقليل من التجزئة السلبية للمجهود، وتسخير إمكانات الأردن"

مؤسس "سوق فن" الدكتور سامي حوراني شارك الحضور من ممثلي الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الربحية والقطاع الخاص، بالإضافة إلى فنانين وحرفيين فرحته بإطلاق منصة "سوق فن" التي تتيح لأي شخص فرصة طلب المنتجات المختلفة من الأعمال الحرفية والفنية من جميع أنحاء الأردن لتصله إلى باب بيته. "باستطاعة "سوق فن" أن يقوم بثورة في نموذج عمل هذه المشاريع الصغيرة. الميزات التكنولوجية والتسويقية التي يقدمها "سوق فن" تمكن الفنانين والحرفيين من التركيز على الأمر الأكثر أهمية ألا وهو جودة منتجاتهم والإبداع الموجود فيها".

ويتضمن "سوق فن" العديد من المنتجات المصنوعة بطريقة فنية من الأدوات المنزلية والملابس والحقائب والأدوات المكتبية وزينة وديكور للمنزل والإكسسوارات والمجوهرات بالإضافة إلى التذكارات والهدايا. أيضا يُعرف الموقع بالحرفيين والفنانين، ويسلط الضوء على قصص المنتجات المختلفة.

واستضاف الحفل اثنين من العاملين في انتاج المشغولات اليدوية والذين يعرضون منتجاتهم على المنصة. السيدة نايفة النواصرة وهي رئيسة جميعة غور الصافي للتنمية الاجتماعية، حيث تنتج الجمعية منتجات "صافي كرافتس" المعروفة باستخدام الأصباغ الطبيعية المستخرجة من الموارد الطبيعية في وادي الأردن. أيضا السيدة بثينة بندورة والتي تمتلك "شركة إنانا للصابون" والتي تحدثت بدورها عن الأثر الايجابي لمنصة سوق فن على مشروعها.



مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/07/04 الساعة 20:18