اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

اليابان تسمح باستقبال عمال اجانب بدون عائلاتهم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/06/19 الساعة 10:48
مدار الساعة,البرلمان,وزير,شركات,منح,قانون,

مدار الساعة - تبنت الحكومة اليابانية "الخطة الإقتصادية الأساسية لعام 2018" التي تسمح باستقبال عمال اجانب لمواجهة مشكلة ارتفاع عدد المسنين ولسد نقص العمالة، تشترط فيها توفر معايير عالية للمهارات اللغوية والتفاهم الثقافي لدى الراغبين بالعمل في اليابان وعدم اصطحاب عائلاتهم خلال فترة إقامتهم في اليابان لمدة تصل إلى خمس سنوات بصفة زائرين وليس مهاجرين.

وبموجب الخطة التي تتطلب موافقة البرلمان، سوف توفر الحكومة تسهيلات للحصول على تأشيرة الدخول، والمساعدة على إيجاد وظائف في القطاعات التي تواجه نقصاً حاداً في القوى العاملة مثل الرعاية التمريضية، والبناء، والنقل، وهي فئات جديدة سوف تضمها الحكومة إلى فئة المهنيين ذوي الكفاءات العالية. وتأمل الحكومة بأن يساهم شرط عدم اصطحاب العمال لعائلاتهم في تشجيع العمال على العودة إلى بلادهم.

وقال وزير السياسة المالية توشيميتسو موتيغي، أن الخطة، التي تركز على قبول العمال المهاجرين في الشركات الصغيرة والمتوسطة، لاتعني تغييراً في سياسة الهجرة اليابانية، لافتا الى انه قد تضاعف عدد العمال الاجانب في اليابان خلال السنوات الخمس الماضية إلى 28ر1 مليون في عام 2017، وكانت الفئة الأكثر ازدياداً الفيتنامية التي ارتفعت 40 بالمائة عن عام 2016، ويمارس معظمهم مهنة البناء والتمريض. وتمنح اليابان تأشيرات للمهنيين الفنيين ذوي الكفاءات العالية فقط، في حين غالباً ماتستفيد الشركات الصغيرة من ثغرات التأشيرة للطلاب الاجانب وغيرهم ضمن برنامج التدريب الفني، مايجعلهم يعملون في المصانع ووظائف أخرى ذات مهارات متدنية.

وقد حثت مجموعات حقوق الإنسان واتحادات الشركات على توسيع نطاق تأشيرات العمل لكي يتمكن العمال الاجانب من العمل بشكلٍ قانوني وبظروفٍ أفضل.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/06/19 الساعة 10:48