اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

كيف احبطت فكرة أول مصنع للسيارات في الأردن؟.. فيديو

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/06/18 الساعة 13:49
الأردن,مدار الساعة,معان,

مدار الساعة - كتب أ.د. محمد الفرجات ... كم شعرت بالحزن والسخط عندما تابعت فيديو يشرح نهضة صناعية بدأت بمنهجية وأهداف في الأردن لتصنيع السيارة "بادية 1 & 2"، والتي وحسب الفيديو والمرفق رابطه آخر المقال بدأت بأفكار مهندسين أردنيين في منتصف تسعينيات القرن الماضي، لتستمر رحلة أمل ومعاناة وشرح جهودهم أمام منتج كان يجب أن نفاخر فيه لا أن نحاربه، سيارة أردنية الصنع للسوق المحلية والعربية والإقليمية وحتى العالم، سيارة تتطور تكنولوجيتها مع الزمن كما تطورت مرسيدس وفولكسفاقن وأوبل وأودي ونيسان وكيا وهونداي وجيمس وشيفر وغيرها.

كانت لو لقيت الدعم لتشكل نواة ثورة صناعية أردنية يفاخر بها الملك والشعب وكل الوطن، لتحل مشاكل الفقر والبطالة، وتحمل إسم الوطن.

قصة الإحباط التي يرويها المهندس مؤسس المصنع حزينة، إنتهت برفع التكلفة ليصل ثمن المبيع للسيارة الواحدة في السوق المحلية عدة أضعاف عن السعر المقرر من تكلفة وربح، وذلك بسبب ما فرض عليها من جمارك وضرائب وكأنها مستوردة من الخارج، وتم تصفية الشركة وإغلاق المصنع في 2010.

لن أتحدث كثيرا، ولكنني سأتساءل؛ فمن الذي يغلق مصانعنا ويضيق عليها الخناق لتغلق ويحل مكانها مولات كلها مواد ومنتجات مستوردة ليعمل فيها البنغال والفلبينيات؟

هذا ليس الدرب الذي نريد، هذا يدعى قوى شد عكسي ضد الوطن والمواطن وإرادة جلالة الملك الذي يوصل الليل بالنهار لصالح الوطن.

مشروع الشعب للانتاج ليس بأقل شأنا مما جاء بالفيديو، فقد أحبط ولم يسمح له بأن يرى النور، والخاسر في النهاية هو الوطن.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/06/18 الساعة 13:49