الموافقة على ترخيص الشركة النموذجية الإسلامية للتمويل الأصغر

مدار الساعة - وافق البنك المركزي الاردني اخيرا على ترخيص الشركة النموذجية الإسلامية للتمويل الأصغر المملوكة بالكامل للصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد).

وتمارس الشركة بموجب قرار الموافقة نشاط التمويل الأصغر وفق أحكام الشريعة الإسلامية في المملكة الأردنية الهاشمية، ووفقا لنظام شركات التمويل الأصغر رقم 5 لسنة 2015 والتعليمات الصادرة بمقتضاه.

وقال نائب رئيس هيئة المديرين للشركة المدير المالي والإداري في الصندوق محمد الحياري، إن الشركة تهدف الى المساهمة الفاعلة في مكافحة الفقر والبطالة على المستوى الوطني بشكل عام، وبخاصة في مناطق جيوب الفقر والمناطق التي تحددها الدراسات الميدانية، وذلك عن طريق التشغيل الذاتي من خلال تمويل المشاريع الصغيرة والميكروية سواء كانت مرخصة ام غير مرخصة .

وتهدف الشركة بحسب الحياري، إلى توفير منتجات تمويل اسلامية للمشاريع الصغيرة والميكروية، وتمويل الفئات الفقيرة والعاطلة عن العمل في المناطق المستهدفة، والمساهمة كذلك في تمكين المرأة الأردنية، وذوي الاحتياجات الخاصة من العمل والانتاج من خلال توفير وتصميم برامج تمويلية متخصصة.

كما تهدف إلى بناء شراكات مع جهات محلية واقليمية مختصة، وتنسيق الجهود لخدمة وتطوير منتجات المالية الإسلامية، و المساهمة في توفير فرص العمل وتعزيز سياسات مكافحة البطالة والحد من الفقر الى جانب المؤسسات العامة وغير الحكومية، إضافة إلى اعداد دراسات حول احتياجات المجتمعات المحلية من المشاريع الصغيرة والتدريب الفني الخاص بتنمية وتطوير هذه المشاريع.

و أضاف الحياري أن الشركة تسعى كذلك إلى تقييم احتياجات مناطق جيوب الفقر، بما يخدم عمل الشركة وتحقيق غايتها، والترويج الاستثماري لتحقيق غايات الشركة، و بناء قاعدة بيانات للمشاريع الصغيرة والميكروية في الاردن.

وتعمل الشركة بحسب الحياري، على تنفيذ أهدافها من خلال برامج تمويل تشمل تمويل المجموعات، وتمويل المشاريع الجديدة، و التمويل العائلي وتمويل المشاريع القائمة.

وبين أن تمويل المشاريع الجديدة، يستهدف المشاريع قيد الدراسة والإنشاء للأفراد والشركات والمؤسسات، بقيمة تمويل من 500-10000 الاف دينار، على فترة سداد من 4-60 شهر، فيما يستهدف تمويل المجموعات، صاحبات المشاريع المنزلية والصغيرة المرخصة وغير المرخصة، بقيمة تمويل من 500-4000 الاف دينار، و على فترة سداد من 4-48 شهر.

وتتضمن البرامج التمويلية للشركة برنامج عائلتي، الذي يستهدف كل من النساء والرجال ممن لديهم اعمال ومشاريع داخل المنزل وخارجه سواء كان مرخصا او غير مرخص، بقيمة تمويل من 1000-1500 دينار، بفترة سداد من 4-24 شهر.

كما تمول الشركة ضمن برامجها المشاريع القائمة، بهدف توسعة هذه المشاريع وتطويرها بقيمة تمويل تبدأ من500 ولغاية 25000 الف دينار، تسد خلال فترة 4 - 60 شهر.

ودعا الحياري الراغبين بالاستفادة من الخدمات التمويلية التي تقدمها الشركة زيارة موقعها الالكتروني
‏ ، ( https://www.mifm.org)، او زيارة صفحتها على فيس بوك @ idealmicrofinance للاطلاع على البرامج التمويلية للشركة وشروط الاستفادة من هذه الخدمات، أو من خلال زيارة مراكز الاميرة بسمة للتنمية في المحافظات أو فرع الشركة الرئيسي في الهاشمي الشمالي.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية