اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

المجالي تكتب: الدوار الرابع

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/06/08 الساعة 16:57
مدار الساعة,شباب,الأردن,قوانين,اقتصاد,قانون,ضريبة الدخل,الأمن,صورة,

بقلم: رهف قيس المجالي

الدوار الرابع هذا المَعقل الذي نبغت منه ومضة جديدة للشباب الأردني الشَّغوف، الميدان التي جاءته الهمم الغرَّاء وهي تطيش غضبًا نتيجة سلسلة من القرارات المُجحفة، والأوضاع غير المرضية، ومشاريع القوانين التي ستودي بهذا الوطن إلى درك الجوع والخوف والشقاء.

ومما يُثير الإعجاب بهذا الحدث الوَقور، أن من قاده هو الشباب الأحرار وحدهم، بعيدًا عن أكذوبة الأحزاب الأردنية، والقيادات الحراكية المتسلقة؛ إذ جسدوا بذلك المعنى الحقيقي لـمبدأ "الشعب مصدر السلطات".

خرجوا بمطالب واضحة محددة، تبدأ بتغيير جذري بالسياسات الحكومية والنُّهج الاقتصادية المتبعة وإحداث ثورة إصلاحات تشريعية تطرح محاباة طبقة على طبقة أخرى أرضًا، وتنفض تكميم الأفواه والتخويف وآلياته المُقننة عن ثوب الدولة وديموقراطيتها.. وتنتهي إلى إسقاط الحكومة وسحب مشروع قانون ضريبة الدخل.

وبهذا الصدد، لا بد من الأخذ بعين الاعتبار الصعوبات التي واجهت الحراك، على رأسها خطابات الكراهية المسمومة، مِن مثل تلك التي أثارت الشك والرِّيبة في نفوس المواطنين حول وطنية الاعتصام، والتي طعنت بشرعيته بإنكار حق الفرد بالتجمع السلمي والإضراب والطعن بحرية تعبيره المكفولة دوليًا ودستوريًا، فضلًا عن تثبيط الهمم ببث الشائعات التي جعلت كلًّ من المواطن ورجل الأمن عدوًا للآخر.

هذا الحراك ثمين جدًا، يستوجب استغلال مكتسباته بأفضل ما يمكن؛ إذ أن الصورة المشرقة التي رسمها الشباب الأردني، تفرض أحقيتهم بإدخالهم قُطر دائرة صنع القرار، وإشراكهم مشاركة حقيقية فاعلة بالحياة السياسية، وتمكينهم طرح أفكارهم بانفتاح تام، وفتح كافة المنابر أمامهم لإيصال صوتهم والتعبير عن رأيهم بعيدًا عن سياسات الترهيب.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/06/08 الساعة 16:57