اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

العودات يكتب: الرزاز والتحول الاقتصادي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/06/07 الساعة 22:55
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

الدكتور المحامي غازي العودات

لقد تم سحب مشروع قانون الضريبة وأسقطت الحكومة التي انبثق عنها المشروع على هدير الشارع الغاضب الذي تأذى من نهجها وسياساتها وقدم الاردنيون تعبيراً حضارياً مميزاً في تظاهراتهم وفِي اداء مؤسساتهم الأمنية التي أصبحت عنواناً ومثالاً يحتذى بسعة صدرها. الآن عدنا الى النقطة الاولى فيما يتعلق بقانون الضريبة. فما المساحة المتاحة لحكومة الرزاز والحوار الوطني الذي ستبني عليه خطة عملها؟

بالعودة الى الاتفاق مع صندوق النقد الدولي ومنشوراته المتعلقة بالأردن، نجد اننا بحاجة للصندوق للحصول على قروض ميسرة من المؤسسات المالية العالمية وعلى رأسها اليابان وأوروبا وكذلك للحصول على مساعدات مالية عاجلة للخزينة عبر شهادة حسن سلوك الاقتصاد الأردني. وبذات الوقت نجد ان الصندوق يتبنى مباديء رئيسة يجب الالتزام بها، فنجده قد انتقد الاْردن لتأخرة في تقليص الاعفاءات وزيادة شريحة المكلفين بضريبة الدخل، فالصندوق يسعى لادخال من دخله يزيد عن ٦ الآف للفرد و١٢ الف فاكثر للعائلة.

لا اعتقد ان الخيارات المتاحة تتجاوز اعادة التفاوض على تمديد الاتفاق مع الصندوق او اعادة هيكلة النظام الضريبي في الاْردن بما يحقق زيادة في ضريبة الدخل وعدم التوسع و/أو تقليص ضريبة المبيعات وهذا الامر قد يؤثر على المالية العامة للدولة. في جميع الأحوال حتى لو حصلنا على مساعدات وهبات للسنة المالية الحالية، هذا الامر لن يخرجنا من الأزمة التي ستتأجل الى إشعار لاحق ليس ببعيد.

ما يواجه الاْردن هو أزمة حقيقية تتعلق بالفشل الاقتصادي المتراكم في بنيته وهيكلة، الامر الذي يفرض علينا التحول الى اقتصاد إنتاجي لا ريعي بحيث انه لا يمكن الاستمرار في ادارة الاقتصاد الحالي بادوات الماضي. اﻟﺮّزاز نفسه عبر عن ذلك كما يقول محمد ابو رمان في حديثه عن مصر بأن ﻣﺎ ﺗﻐﯿّﺮ فيها ?ﻮ "رأس اﻟﻨﻈﺎم"، ﺑﯿﻨﻤﺎ ﺑﻘﯿﺖ اﻷدوات واﻵﻟﯿﺎت واﻟﺪﯾﻨﺎﻣﯿﻜﯿﺎت وﺷﺒﻜﺔ اﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﻓﺎﻋﻠﺔ. والاكتفاء ﺑﺘﻐﯿﯿﺮ رأس اﻟﻨﻈﺎم ﻟﻦ ﯾﺆدي إﻻّ إﻟﻰ ﺗﻐﯿﯿﺮ اﻟﻮﺟﻮه إذا ﻟﻢ ﺗﺘﻐﯿﺮ اﻟﻤﻌﺎدﻟﺔ اﻻﻗﺘﺼﺎدﯾﺔ اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ.

فهو ﯾﺮى أّن اﻹﺻﻼح اﻻﻗﺘﺼﺎدي ﻟﯿﺲ ﻣﻤﻜﻨﺎً ﺑﺪون إﺻﻼح ﺳﯿﺎﺳﻲ ولا بد من التزاوج بين الإصلاح السياسي والاقتصادي عبر خارطة طريق تأخذ جميع التحديات المهمة.

المطلوب إذن هو استراتيجية واضحة لتغيير النموذج والمعادلة الاقتصادية من خلال سياسيات تقوم على العدالة وعلى إشراك الاردنيين في صنع السياسة الاقتصادية للبلاد وعدم هيمنة السلطة التنفيذية على التخطيط الاقتصادي الذي ظل في الكثير من جوانبه باحثاً عن كاميرات الإعلام لإنجازات وهمية.

وهذا يستدعي اصلاحاً سياسياً لمواجهة اكبر أزمة تاريخية يمر بها الاْردن، الامر صعباً وحساساً للرزاز لكن سحبه لقانون الضريبة بداية لتفكيك المسألة الاقتصادية القائمة في مشوار البحث عن حلول جديدة لمرحلة جديدة، وهي خطوة تحسب له لا عليه.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/06/07 الساعة 22:55