اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

فلنصارحهم على المكشوف

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/28 الساعة 02:43
كشوف,مدار الساعة,الاردن,اقتصاد,صورة,القروض,اردن,

من قال ان الناس سيخرجون للاحتجاج على «الضريبة» لانهم لا يريدون ان يرفدوا خزينة بلدهم بما يلزم من اموال؟.. من قال ان الاردنيين لا يحبون وطنهم، وانهم يتمنعون عن التبرع له بدمائهم واموالهم؟.. هل ثمة ما هو اغلى من الوطن؟

لكن ارجوكم دعونا نذهب الى العناوين الصحيحة لنعرف الحقيقة، ولننقذ بلدنا من «ازماته» التي تتوالد كل يوم، كل ما فعلناه حتى الآن لن يحل المشكلة، فالمديونية ليست مجرد ارقام يمكن ان تطفأ، وانما وقائع لا بد ان يعاد النظر في اسبابها.. كما ان الضرائب والديون والاعانات والتبرعات ليست حلا كافيا، ما لم نبدأ على الفور بتغيير تجاهنا الاقتصادي، وتطهير تربته من الاشواك التي نبتت في غفلة منا ذات زمان.

في لحظة من تاريخنا - حين كنا بخير- كان الناس كلهم يخرجون متطوعين لتلبية اي نداء للخير: لثورة الجزائر كان الطلاب يضعون قروشهم من مصروفهم المتواضع في صندوق «التبرعات» للمجاهدين، في فلسطين كانت الحرائر الاردنيات يضعن اساورهن لاغاثة المهجرين والمنكوبين، كان مجتمعنا آنذاك فقيرا ولكنه نظيف، كان يهبّ لجمع التبرعات في كل محنة لانه كان مؤمنا بالفكرة ومقتنعا بنبل الغاية والهدف.

الآن تغيرت الصورة، لا تسألني لماذا؟ ولكن كل ما يمكن ان اتمناه هو ان نتعامل مع الناس باحترام وان نقدّر ذكاءهم، لو استطعنا ان نفعل ذلك وان نقنع الناس بواجباتهم ونطرد ما استقر في اذهانهم من انعدام الثقة بالمقررات والاجراءات لوجدناهم يحتشدون في طوابير امام صناديق التبرعات كرمى لعين الوطن.

يا إلهي، ماذا فعلنا بأنفسنا لنصل الى هذه الحالة البائسة؟ لا اكاد اصدق بأننا سنفزع الى الصندوق الدولي لطلب المليارات من القروض، او بأننا سننتظر مساعدات تأتي من هنا او ربما لا تأتي، لا اكاد اصدق بان في «رقبة» كل اردني «دين» يصل الى خمسة الاف دينار، من اوصلنا الى ذلك؟ ولماذا يقف هؤلاء الآن متفرجون على الكارثة؟ هل سمعت ان متهما بالفساد شعر بوخزة ندم او صحا ضميره وقرر في لحظة توبة ان يتبرع بجزء بسيط من ثروته التي جمعها من «ملاليم» الغلابى؟ هل سمعت ان الدولة طردت من عينيها «النعاس» فقررت ان تقطع على هؤلاء «نزهتهم» الطويلة وتسترد بعض ما سرقوه من اموال.

تريدون ان يقتنع الناس باجراءات التصحيح والضرائب والتقشف؟ هذا ممكن وفي صميم الواجب الوطني، لكن عليكم ان تقنعوهم بانهم شركاء في الغرم والغنم، في دفع استحقاقات المديونية وفي دفع استحقاقات السياسة وصياغة مشروعها الوطني، وان تقنعوهم بان الاثرياء قبل الفقراء يسددون ما عليهم من دين لبلادهم، وبان السارقين لن ينجوا من المحاسبة وبان خطط التقشف لا تتوقف عند التبرعات، وانما تمتد الى ابعد من ذلك مما نعرفه جميعا.

تذكروا دائما ان هذا الشعب الطيب لا يمكن ان يبخل على وطنه بأي شيء، او ان يغضب في لحظة جوع او فقر، فلطالما عايش الفقر وصاحبه، لكنه لا يقبل ان يخدعه احد او يستعبطه، لا يقبل ان يجوع ليسدد فواتير رفاهية الاخرين وليشبع نهمهم للمال والسلطة.

باختصار، اذا اردنا ان نضع ايدينا على مفتاح اللغز لنصل الى عقول الناس وقلوبهم في عام «المسغبة» فلنصارحهم على المكشوف، ونتصالح معهم على الحل وعندها اعتقد جازما بان احدا لن يتردد في دفع كل ما يملكه ليتعافى بلده ويعود كريما عزيزا كما ظل على الدوام.

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/05/28 الساعة 02:43