رصاص تقدم: نصائح صحية لصيام شهر رمضان

مدار الساعة - خبيرة التغذية هبة عاكف رصاص، وعبر "مدار الساعة" ستقدم على مدار الشهر الفضيل، عدداّ من النصائح الصحية لصيام الشهر:

1) على الصائم التعجيل في تناول الفطور"مع مراعاة تقسيمه على مراحل"بأن يبدأ بتناول التمر مع الماء ثم كوب من الشوربة الدافئة كشوربة الخضار أو الشوفان لأنها تعمل على تهيئة المعدة لاستقبال الطعام بعد ساعات الصيام الطويلة.

فالتمر يحتوي على السكريات البسيطةGlucose سريعة الامتصاص من الدم مباشرة (من دون المروربعمليات هضم معقدة) فيعيد توازن السكر بالدم بسرعة. يزودنا بالسكريات والمعادن الأساسية الهامة و يمدنا بالطاقة كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن Vit A,Niacin ,البوتاسيوم الذي ينظم ضربات القلب وضغط الدم, وعلى الحديد والألياف التي تحد من الامساك وتعطي الشعور بالامتلاء.

2)الإبتعاد عن العصائر المحلاة والمشروبات الغازية لما تحتويه من أصباغ و ألوان وسكريات ضارة بالجسم واستبدالها بالعصائر الطبيعية أو بمشروب اللبن.

3) الحرص على تناول الخضاروالفواكه الضرورية لصحة الصائم فهي تمنح الشعوربالشبع,توفر الفيتامينات والمعادن وتحتوي على كمية من الألياف المهمة لصحة الجهاز الهضمي,لصحة القلب والأوعية الدموية,لسلامة الجهازالعصبي , لبريق العينين ولجمال البشرة ونضارتها,للوقاية من مشاكل الإمساك.

الفتوش ذات قيمة غذائية عالية لإحتواؤه على الفيتامينات والمعادن والألياف التي تعوض نقص الأملاح المعدنية والفيتامينات التي يفقدها الصائم خلال ساعات الصيام.تناوله قبل الوجبة الرئيسية يملأ المعدة و يسد الجوع كما أنه يقينا من مشاكل الإمساك وعسر الهضم التي قد تواجه الصائم.

**ينصح بإضافة الخبز المشوي المخبوز بدلا من المقلي لتقليل كمية السعرات الحرارية و لتعزيز القيمة والفائدة الغذائية.

4) تجنب الحلويات قدر المكان لما تحنويه على كميات عالية من الزيوت والسكريات التي تضر بصحة أجسامنا و تكسبتا سعرات حرارية عالية عديمة القيمة الغذائية واستبدالها بالفواكه الطازجة أو الفواكه المجففة (قطين,زبيب,مشمش مجفف)مع المكسرات كاللوزوالجوزأوالمهلبية والكسترد.

5)التركيز على أهمية تناول وجبة السحوروتجنب إهمالها كونها الوجبة الأساسية لإمدادنا بالطاقة وتأخير تناولها للمحافظة على مستوى السكر بالدم متوازن.والتي تحد من الشعور بالجوع والعطش وتعطي الجسم الطاقة ولتجنب حدوثالدوخة وضعف التركيزويجب اختيار أفضل وأصح أنواع الأطعمة التي تحتوي على النشويات المعقدة وعلى كمية من البروتين الذي يحتاج وقت لهضمه وعلى الفاكهة المحتوية على كمية جيدة من الماء. مثل الحليب أواللبن الذي يرطب الجسم مع حبات من الفاكهة المجففة والشوفان أو2 شرحة من خبز التوست الأسمر مع البيض المسلوق والخضارالورقية أو اللبنة أو الجبنة البيضاء أو سلطة الفول الحب مع زيت الزيتون المشبعة لمدة طويلة.

6)الإبتعاد عن الحلويات والأطعمة المقلية والمدخنة و المملحة و المخللات لما تسببه من الشعور بالعطش والإعياء و التعب.

7)شرب الماء خلال فترة الإفطاربمعدل كوب كل ساعة لإعادة توازن أملاح الجسم و لمنع حدوث الجفاف.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة

الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية