صلاة الفجر بعد (20) دقيقة من أذان الفجر.. و(10) دقائق بين أذان العشاء وإقامة الصلاة في رمضان

مدار الساعة - قرر مجلس الوعظ والارشاد خلال الاجتماع الذي عقده اليوم السبت برئاسة وزير الاوقال والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبدالناصر ابو البصل وحضور سماحة قاضي القضاة الشيخ عبدالكريم الخصاونة وسماحة مفتي عام المملكة الدكتور محمد الخلايلة وأمين عام وزارة الاوقاف محمود بدر الحديد وأصحاب الفضيلة العلماء أعضاء المجلس باكورة شهر رمضان المبارك.

وقال ابو البصل ان مجلس الوعظ والارشاد أقر باكورة الشهر الفضيل والتي تضمنت تكليف (2440) اماما مبدئيا لأداء صلاة التراويح في المساجد التي لا يوجد بها أئمة حسب تنسيبات مدراء الاوقاف في الميدان، واذا كان هناك أئمة يحتاجون للمساجد ستقوم الوزارة بتزويدهم بأئمة مساعدين من الحفاظ حال الطلب.

واضاف وزير الاوقاف خلال اجتماعه بمدراء الاوقاف بالمملكة والذي جاء عقب اقرار مجلس الوعظ والارشاد لباكورة الشهر الفضيل ان المجلس قرر الموافقة على تكليف (400) مدرس في المساجد الرئيسية حسب تنسيبات مدراء الاوقاف وتكليف (29) مفتيا من دائرة الافتاء العام لعقد مجالس للإفتاء في المساجد الرئيسية بالمملكة بالتعاون مع دائرة الافتاء العام للمملكة.

وأشار الى انه سيتم اعداد برامج لدروس الظهر العصر ولدروس وتلاوات وتواشيح السحور والتي ستبث في المسجد الحسيني الكبير بالعاصمة عمان، فيما سيتم اعداد برنامج لدروس وتلاوات فترة الغروب التي ستبث إذاعيا وعبر بعض الفضائيات الاردنية من مسجد الشهيد الملك المؤسس، بالإضافة الى اعداد برنامج لدروس صلاتي الظهر والعصر في مسجد الملك المؤسس علما بان درس العصر سيبث مباشرة عبر أثير إذاعة القرآن الكريم.

كما اشتملت الباكور الرمضانية على اعداد برنامج لدروس وتلاوات وصلاة المغرب التي تبث من مسجد الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه عبر شاشة التلفزيون الاردني.

وأكد وزير الاوقاف انه سيتم اعداد قامة بالأئمة الحفاظ القراء الذين سيكلفون بأداء صلاة التراويح في المسجد الحسيني الكبير والتي تبث عبر أثير القرآن الكريم.

وستواصل وزارة الاوقاف عقد المجالس العلمية الهاشمية بواقع أربعة مجالس خلال الشهر الفضيل بمشاركة علماء من الاردن والعالمين العربي والاسلامي ،وموازاة ذلك ستعقد مجالس علمية في المحافظات والالوية في كل مديرية أوقاف. وأمسيات رمضانية تشمل افطار مائة يتيم وطالب علم واقامة صلاة التراويح في مقامات أبي عبيدة عامر بن الجراح ومعاذ بن جبل ومقامات الصحابة في المزار الجنوبي.

كما سيتم التنسيق بين مديريات الاوقاف وكليات الشريعة في مختلف الجامعات الاردنية ومناطق المملكة لإقامة برامج ومحاضرات دعوية في المساجد الرئيسية في المحافظات والالوية.

كما دعا مجلس الوعظ والارشاد الائمة الى تنظيم صلاة التراويح والتحضير لها مسبقا والتخفيف على المصلين وعدم إعطاء دروس ومواعظ خلال الصلاة ونقلها لما بعد صلوات الفجر والظهر والعصر وفق برنامج محدد.

وبخصوص ختمة القرآن الكريم التي جاءت بناء على مبادرة جلالة الملك عبدالله الثاني لختمة القرآن الكريم والتي اطلقها العام الماضي فقد وافق مجلس الوعظ والارشاد على أن تكون خلال شهر رمضان من بعد صلاة الفجر لشروق الشمس، ومن بعد صلاة العصر لغروب الشمس على ان تعود كما كانت عليه سابقا بعد الشهر الفضيل.

وفيما يتعلق بموعد الاقامة لصلاة الفجر وافق المجلس على إقامة صلاة الفجر بعد (20)دقيقة من أذان الفجر خلال الشهر الفضيل فيما تم الابقاء على مدة الانتظار ما بين أذان العشاء وإقامة الصلاة كما هو معهود بالأيام العادية (10) دقائق.

وأكد ابو البصل أن وزارة الأوقاف تولي الأئمة والخطباء والوعاظ والواعظات والمشرفين على دور القرآن الكريم والمؤذنين اهتماما كبيرا وتقدر الجهود الكبيرة التي يقومون بها خدمة لرسالة الاسلام ونشر القيم الاسلامية بين أبناء المجتمع.

كما سيتم التنسيق مع صندوق الزكاة لإعداد خطبة موحدة عن الزكاة لحث الناس على دفع الزكوات والتبرعات للصندوق في جميع المساجد.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة

آخر الأخبار

الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية