اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الزواج في غزة.. لمن استطاع إليه سبيلا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/26 الساعة 09:02
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - قبل ثلاثة أيام تجاوز أمجد عبد الرحمن من قطاع غزة عامه الثلاثين، لكنه لم يستطع حتى الآن أن يكمل نصف دينه، وسط ظروف معيشية واقتصادية صعبة جعلت الزواج في نظر الكثيرين من سكان القطاع المحاصر "رفاهية" للأغنياء فقط، أو لمن استطاع إليه سبيلا.

عبد الرحمن خريج قسم "السكرتاريا"، لا يملك من المال ما يؤهله للتقدم لخطبة فتاة، فمنذ أن غادر مقاعد الدراسة الجامعية، بصعوبة يجد بين الحين والآخر عملا حرًا لفترة قصيرة، راتبه يكفي لتلبية أبسط احتياجاته اليومية.

في حسرة تفضحها نبرة صوته الحزين، يتساءل عبد الرحمن في حديث للأناضول "من أين سآتي بتكاليف الزواج، وسط هذه الأوضاع الاقتصادية الصعبة وانعدام فرص العمل في قطاع غزة؟".

وأضاف متحدثًا عبر الهاتف:" أحتاج معجزة لكي أتزوج، لا أملك شيئًا من المال حتى أتمكن من بناء أسرة، مجرد أن أفكر بالأمر أجد نهاية هذا التفكير طريقا مسدودا".

وأردف :"لا أملك مكانًا للسكن، كما أنه لا يمكنني استئجار منزل وأنا لا أملك عملا ثابتًا، وأبحث عن عمل لكنني لا أجد".

ويقدر متوسط تكاليف الزواج المختلفة بغزة بنحو 15 ألف دولار أمريكي.

**حصار وانقسام

وانخفضت معدلات الزواج في قطاع غزة عام 2017، بنسبة 10.8%، مقارنة بالعام الذي سبقه، وفق إحصائية لمجلس القضاء الأعلى الفلسطيني في غزة، صدرت مؤخرًا.

وتعاني غزة، حيث يعيش قرابة مليوني نسمة، أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية، جراء حصار إسرائيل المتواصل للقطاع، منذ صيف عام 2007، وتداعيات الانقسام الفلسطيني بين حركتي "فتح" و"حماس" بعد فوز الأخيرة في الانتخابات البرلمانية عام 2006.

ويسود انقسام جغرافي وسياسي بين غزة والضفة الغربية منذ أن سيطرت "حماس" على القطاع، صيف 2007، إثر خلافات مع "فتح"، ولم تفلح وساطات إقليمية ودولية في إنهاء الانقسام الفلسطيني.

**"محظوظ من يستطيع الزواج"

الشاب يوسف جمال، 25 عامًا، يملك شقة غير مكتملة البناء في منزل عائلته، إلا أنه لا يستطيع أن يكمل تشييدها، لكي يتزوج.

ويقول جمال للأناضول :"محظوظ جدا من يستطيع الزواج في غزة، معظمنا لا يملك ربع التكاليف المطلوبة".

وتابع جمال خريج التعليم الأساسي :"لم أجد عملا في مجال دراستي، وإن وجدت فإنني أحتاج لعشر سنوات على الأقل لجمع المبلغ المطلوب للزواج، أوضاعنا الاقتصادية في غزة مدمرة جدًا".

واتجه الشاب للعمل كبائع سكاكر ورقائق بطاطس، لمساعدة عائلته في توفير أدنى متطلباتها، بعد أن بحث طويلا عن عمل في مجال تعليمه الجامعي.

وقال المركز "الفلسطيني لحقوق الإنسان" (غير حكومي)، إن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة رفع نسبة الفقر بين سكانه إلى 65 بالمائة.

وذكر المركز في تقرير صدر مطلع العام الجاري أن نسبة البطالة في غزة ارتفعت في الآونة الأخيرة إلى 47 بالمائة، وأن 80 بالمائة من سكان القطاع باتوا يعتمدون على المساعدات الخارجية لتأمين الحد الأدنى من متطلبات المعيشة اليومية.

يقول رئيس مجلس القضاء الأعلى الفلسطيني في غزة، حسن الجوجو إن "نسبة الزواج في قطاع غزة تراجعت بنحو 10.8بالمائة خلال عام 2017 مقارنة بالعام الذي سبقه".

ويضيف للأناضول :"تم تسجيل نحو 19 ألف حالة زواج في عام 2016، بينما في عام 2017 تم تسجيل نحو 17 ألف حالة".

الجوجو الذي اعتبر التراجع في معدلات الزواج مؤشرا خطيرا على أمن المجتمع وتوزيعه الديمغرافي أرجع تفشي الظاهرة إلى سوء الأوضاع المعيشية التي يعاني منها الفلسطينيون في قطاع غزة.

وفيما أكد أن "العديد من الشباب في غزة أصبحوا يبلغون الثلاثين عامًا ولا يستطيعون الزواج"، أشار الجوجو أن "التأخر في الزواج سيزيد من نسبة العنوسة بين الشباب والفتيات".

**تفشي الجريمة

من جانبه قال سمير زقوت، نائب مدير مركز "الميزان لحقوق الإنسان" (غير حكومي) بغزة :"إن الانهيار الاقتصادي الذي يعاني منه قطاع غزة هو السبب الرئيسي في تراجع أعداد المتزوجين".

وأردف:" الشباب لا يستطيعون أن يوفروا أبسط مقومات الحياة الزوجية في ظل هذه الأوضاع".

وحذّر زقوت من "الانهيار الاجتماعي، وشيوع الجرائم والسرقة، في حال استمر الوضع على ما هو عليه". الاناضول

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/26 الساعة 09:02