اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

«اللوجستية» تبدأ التخزين الاستراتيجي للمشتقات النفطية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/24 الساعة 10:13
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - بدأت الشركة اللوجستية الأردنية، أول من أمس، بتعبئة مخزون المملكة الاستراتيجي من المشتقات النفطية في منطقة الماضونة، وذلك بتفريغ أول شحنة ديزل بحمولة 35 طنا.

وقالت مدير عام الشركة، المهندسة خلود محاسنة، إنه تم البدء بالتشغيل التجريبي لهذه الخزانات، تمهيدا لتشغيلها رسميا مطلع آب (أغسطس) المقبل للاحتفاظ بالمخزون الاستراتيجي للمملكة من المشتقات النفطية والغاز البترولي المسال فيها.

وبينت أن مشروع الماضونة يتألف من 6 خزانات ديزل سعتها 172 ألف طن و4 خزانات بنزين 90 وخزاني بنزين 95 سعتهما 127 ألف طن، وخزاني وقود طائرات سعتهما 34 ألف طن، و5 خزانات غاز بترولي مسال سعتها 10 آلاف طن.

وبينت المحاسنة أن كفاية المملكة من هذه الأصناف بعد تشغيل هذه الخزانات ستغطي 34 يوما لكل من البنزين والديزل ووقود الطائرات، بينما ستغطي كميات الغاز البترولي حاجة المملكة لمدة 10 أيام.

وتم تنفيذ المشروع، وملكيته انتقلت كاملة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية إلى الشركة اللوجستية بحسب المحاسنة، بمنحة من صندوق أبو ظبي للتنمية، وضمن المنحة الخليجية، وتبلغ كلفته 174.7 مليون دولار.

كما يتضمن المشروع منصات تحميل وتفريغ للصهاريج وأنظمة أمان وإطفاء ونظام لفصل الزيوت عن المياه، ونظام معالجة لها، ويحتوي على كافة التجهيزات اللازمة لإدارة وخدمة تخزين المشتقات النفطية.

وقالت محاسنة إن المشروع يعدً استراتيجياً ورائداً في جهود الحكومة لتنفيذ الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة والبرنامج التنفيذي لإعادة هيكلة القطاع النفطي، وسيشكل نقلة نوعية في مجال تطوير البنية التحتية للقطاع النفطي؛ حيث تم تنفيذ المشروع وفق أفضل الكودات والمواصفات العالمية، وسيتم تشغيله وفق أفضل الممارسات العالمية وأسس الصحة والسلامة والبيئة.

وتضمن مشاريع منشآت التخزين اللوجستية، التي تنفذها الشركة إلى جانب هذا المشروع، خزانات بسعة 100 ألف طن من المشتقات النفطية، و 6 آلاف طن من الغاز البترولي المسال في العقبة.

وستكون الشركة اللوجتسية جاهزة لاستقبال شحنات المشتقات النفطية المستوردة من شركات تسويق المشتقات النفطية العاملة في المملكة اعتبارا من نهاية شهر حزيران (يونيو) المقبل.

يذكر أن مجلس الوزراء وافق في أيار (مايو) الماضي على نقل ملكية المرافق النفطية ومشاريع السعات النفطية إلى الشركة اللوجستية الأردنية المملوكة بالكامل للحكومة.

وبحسب قرار حكومي سابق، فإن الشركة اللوجستية ستتولى إدارة مرافق تخزين ومناولة المشتقات النفطية ، بعد انتهاء امتياز شركة مصفاة البترول في أيار (مايو) المقبل.

يشار إلى أنه تم تأسيس الشركة في شهر آب 2015 بموجب قرار مجلس الوزراء على أن تكون شركة مساهمة خاصة مملوكة بالكامل للحكومة الأردنية، وان تعمل على أسس تجارية وربحية بحتة، وبأن تقوم بالتركيز على نشاط التخزين واعتماد نظام الاستخدام المفتوح ضمن أنشطة عمل الشركة.

وتمثل الشـركة اللوجستية الذراع التنفيذية للأعمال اللوجستية في القطاع النفطي، وبينت بأنها ستكون مسؤولة عن إدارة المخزون الاستراتيجي من المشتقات النفطية للمملكة، وحرصاً من الشركة على أهمية تأهيل الكوادر الأردنية لتشغيل وصيانة المرافق النفطية ضمن أفضل الممارسات العالمية فقد وضعت الشركة ذلك ضمن أحد أهدافها التي تسعى لتحقيقها، بالإضافة الى قيامها بتبني أنظمة المعلومات الحديثة والمتطورة وحسب أفضل الممارسات العالمية المعمول بها في القطاع النفطي العالمي.(الغد)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/24 الساعة 10:13