الشهوان لـ ’مدار الساعة‘: صرف 3748 جواز سفر مستعجلاً ونتطلع للأرشفة الالكترونية

مدار الساعة – تتطلع دائرة الاحوال المدنية والجوازات لأن تتخلص من الأرشفة الورقية مع 2020 لتعمل بنظام الارشفة الالكترونية تماشياً مع خطة الحكومة الاكترونية.

وقال مدير عام الدائرة فواز الشهوان لـ "مدار الساعة" ان الاردن دولة متحضرة ويواكب العصر في تقديم الخدمة الوافية بأسرع وقت واقل جهد في زمن باتت الخدمة الالكترونية وخصوصاً في المعاملات والوثائق الواضحة ومنها الجوازات بهدف التسهيل على المواطن الاردني والمسافر الى بلدان العالم.

وبين ان كلفة الأرشفة من الورقية الى الالكترونية تقدّر بـ مليونين ونصف مليون دينار.

واضاف ان دائرة الاحوال المدنية والجوازات صرفت 3748 جواز سفر مستعجلاً منها 2357 صدر عن المركز الرئيسي في طبربور و1391 من مطار الملكة علياء الدولي الذي يعد المطار الوحيد في العالم يقوم بهذه الخدمة وذلك بدءاً من 27 كانون الثاني من هذا العام، فيما بلغ الايراد العام 393ر601 ديناراً .

وكشف الشهوان ان زيادة مدة صلاحية الجواز بنوعيه العادي والمستعجل قيد الدراسة لتكون عشر سنوات مع رفع الرسوم لافتاً الى ان المغتربين الاردنيين يواجهون معضلة في عملية التجديد نظراً لانشغالهم والكلفة التي تترتب عليها هذه العملية والتي عادة ما تكون قبل فترة كافية من انتهاء مدة الجواز الحالية (خمس سنوات).
وبين الشهوان ان هذه الخدمة المستعجلة التي تنفذ حديثاً لأول مرة بالمملكة يتم من خلالها اصدار الجوازات في مطار الملكة علياء ومن الساعة الثامنة صباحاً ولغاية السادسة والنصف صباح اليوم التالي، اما ساعات اصدار هذه الجوازات من المركز الرئيسي (طبربور) فيتم من الساعة الثالثة والنصف وحتى الثامنة والنصف مساء.

واضاف ان الخدمة تقدم للأردنيين وابناء الضفة (المقدسيين) والغزيين.

وقال اننا نتطلع ايضاً للوصول الى انجاز جوازات السفر عن طريق السفارة الاردنية ومن خلال الربط الالكتروني مع تلك السفارات.

وعن الشراكة الوطنية بين دائرة الاحوال المدنية والجوازات والقطاع الخاص قال الشهوان لقد تلقينا تبرعات بقيمة مليون ونصف المليون دينار من عدة شركات وعلى شكل طابعات وماكينات وأثاث اضافة الى مكاتب للدائرة في تلاع العلي وحي نزال دون اجرة لمدد معينة.

وبالنسبة لآخر موعد لاستبدال البطاقة الشخصية بالبطاقة الالكترونية اكد الشهوان انه سيكون الأول من تموز المقبل لهذا العام لافتاً انه لن يتم صرف اي بطاقة الكترونية معتبراً ان الفترة التي تم صرف بها هذه البطاقة وهو 266 2016 ولغاية 17 2018 كافياً للمواطنين حيث تم صرف 500ر3 من اصل 400ر4 بطاقة مستحقة وان معظم البطاقات المتبقية تعود لمغتربين اردنيين.

واشاد الشهوان بجهود العاملين في دائرة الاحوال المدنية والجوازات رغم نقص اعداد الموظفين وان لدى كوادر الدائرة اعداداً من مندوبي الدوائر الرسمية مؤكداً اتباع سياسة الباب المفتوح امام المراجعين واصحاب الشكاوى والملاحظات بما فيها مكتب المدير العام.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية