اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

1500 طالب أردني يتنافسون على منح دراسية في تركيا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/23 الساعة 09:24
منح,مدار الساعة,رئاسة الوزراء,الأردن,عمان,المرشحين,المنح,

مدار الساعة - قالت رئاسة أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى التركي (YTB) (حكومية تتبع رئاسة الوزراء)، إن أكثر من ألف و500 طالب أردني يتنافسون على منح الدراسات العليا في تركيا.

جاء ذلك في حديث للأناضول، الأحد، لجانير سليمان، رئيس لجنة المقابلات والتقييم، المخصص لطلبة الدراسات العليا في الأردن، من رئاسة (YTB).

وأضاف سليمان، المتواجد في عمّان برفقه أعضاء اللجنة، أن ما يزيد عن ألف و500 طالب أردني تقدّموا للحصول على منح لإكمال دراستهم العليا (الماجستير والدكتوراة) في تركيا.

وأوضح أنه يجري مقابلتهم في المركز الثقافي التركي (يونس إمرة) بالعاصمة عمان، قبل إرسال التقييم والنتائج إلى (YTB) في أنقرة.

وأشار سليمان أن مقابلات المرشحين الأردنيين بدأت الخميس الماضي، وتستمر أسبوعًا .

وبالنسبة لحصة الأردن، قال إنها غير محددة، لكنه أوضح أنها تعتمد على مؤهلات المتقدمين وتوافقها مع شروط القبول المعتمدة.وفي سياق متعلق، لفت إلى أن عدد الطلبة الحاصلين على المنحة التركية 16 ألفًا من جميع أنحاء العالم.

ويجري كل عام اختيار 5 آلاف طالب جدد من 185 دولة، وفق سليمان.

وأكد أنهم يتلقون طلبات سنوية من أكثر من 100 ألف طالب، تجري مقابلتهم في 100 دولة مختلفة.وتغطي المنحة التركية، بحسب سليمان، السكن الجامعي والتأمين الصحي والرسوم الجامعية وتذاكر السفر.

وعن دور اللجنة، قال إنها تعمل على تدقيق الأوراق الثبوتية وأخذ الملاحظات، قبل اتخاذ القرار النهائي في أنقرة .من جهته، قال مدير مركز يونس إمرة ، جنكيز إر أوغلو، إنهم أطلعوا مؤخرا الطلبة الأردنيين في الجامعات المختلفة على المنح المتاحة وكيفية التقدّم لها.وأكد أن هناك عدد كبير يقبل على المنح التركية ويتزايد سنويًا .وتشير إحصائات رسمية إلى دراسة أكثر من 100 ألف طالب أجنبي في مختلف المراحل بالمدارس والمعاهد والكليات التركية، منهم 16 ألف طالب مبتعث، والبقية يدرسون بإمكاناتهم الخاصة. الاناضول

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/23 الساعة 09:24