اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

20 حزباً تجتمع وتصدر بياناً حول مقترح مشروع قانون الانتخاب (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/22 الساعة 19:51
قانون,مدار الساعة,اردن,نواب,قوائم,شباب,اقتصاد,اعلان,البرلمان,مجلس النواب,قائمة,الفائزين,نائب,الاردن,

مدار الساعة – اصدر 20 حزباً اردنياً بياناً يتعلق بمقترح مشروع قانون الانتخاب يدعو الى خفض عدد مقاعد النواب من 130 – 100 مقعد بحيث تكون نسبة القوائم الحزبية الموحدة 41% وللدوائر المحلية 59%.

واكد البيان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الاحد بمدينة الحسين للشباب اهمية وجود اصلاح سياسي يكون مفتاحه قانون انتخاب يمكن الاحزاب من الترشح ضمن قوائم حزبية تحمل برامج سياسية واقتصادية واجتماعية .

وقال البيان الذي تحدث قبل اعلانه عدد من ممثلي وامناء الاحزاب المشاركة في المؤتمر الصحفي انه تم التشاور مع جميع الاحزاب حول مشروع قانون الانتخاب والخروج بصيغة توافقية لقانون يتبناه البرلمان عبر كتلة نيابية او اكثر لتجسيد مبادىء الديمقراطية والاصلاح .

واكد البيان ان الاحزاب العشرين ستعمل عبر ممثليها في مجلس النواب على تقديم المقترح عبر بوابة المجلس ليصار الى مناقشته في اللجنة القانونية مع كل قوى المجتمع كما ستعقد سلسلة من الحوارات مع مراكز الابحاث والدراسات ومنظمات المجتمع المدني والكتل النيابية ومع المواطنين لحشد الدعم والتأييد لهذا المشروع.

ومن ابرز المقترحات التي تقدمت بها هذه الاحزاب :

دمج جميع الكوتات في القائمة الحزبية الموحدة لتكون شرطاً من شروط تشكيل القائمة والحفاظ على حقهم في الترشح في الدائرة المحلية على اساس تنافسي.

اعتماد الترشح الفردي في الدائرة المحلية والترشح ضمن القائمة الموحدة في الدائرة العامة.

تشكيل القائمة الحزبية الموحدة من خمسة مرشحين أساسيين من حزب واحد او ائتلاف حزبي بينهم امرأة واحدة على القل، بحيث يفوزون او يخسرون معاً، ويجوز للقائمة اضافة مقعد مسيحي ومقعد شركسي شيشاني ليكون عدد مرشحيها سبعة افراد بحد اعلى.

لا يحق لأي حزب تشكيل اكثر من قائمة حزبية واحدة في الدائرة العامة.

يكون للناخب صوت واحد للقائمة الموحدة على مستوى الدائرة العامة واصوات بعدد مقاعد الدائرة المحلية التي يقترع بها.

اعتماد النظام الاكثري المختلط في احتساب الفائزين.

مراعاة نظام التقسيمات الادارية للمملكة واعادة دوائر البادية الى محافظاتها ز

منع الترحال السياسي لنواب القوائم الحزبية داخل البرلمان بحيث يلتزم النائب الفائز ضمن القائمة الحزبية الموحدة بكتلة القائمة في البرلمان ونهجها السياسي.

اعادة توزيع مقاعد الدوائر المحلية وفق معايير علمية مدروسة.

ووقعت على مقرح المشروع الأحزاب :

الوفاء الوطني، الحرية والمساواة، التجمع الوطني الديمقراطي، اردن اقوى، الجبهة الاردنية الموحدة، العدالة والاصلاح، النداء الاردني، الفرسان الاردني، الشورى، الطبيعة، الاتجاه الوطني، الوحدة الوطنية، العون الاردني، الاصلاح، الرسالة، الوعد الاردني، احرار الاردن، جبهة النهضة الوطنية، الوطني الاردني، والتيار الوطني.

وشاب المؤتمر مناخ من التوتر وفوضى في ادارة التنظيم.

الزميل عبدالمجيد ابو خالد
الزميل عبدالمجيد ابو خالد

رولا الحروب
رولا الحروب

عيد دحيات
عيد دحيات

الزميل عبدالمجيد ابو خالد
الزميل عبدالمجيد ابو خالد

رولا الحروب
رولا الحروب

رولا الحروب
رولا الحروب

نظير عربيات
نظير عربيات

نظير عربيات
نظير عربيات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2018/04/22 الساعة 19:51